الجمعة، 29 مارس 2024 02:36 م

ننشر أخطر تصريحات النواب على الفضائيات خلال الساعات الماضية

ننشر أخطر تصريحات النواب على الفضائيات خلال الساعات الماضية النائب ضياء الدين داود وصلاح عبد البديع وأحمد الشرقاوى وعبد الحميد كمال
الإثنين، 29 أغسطس 2016 07:25 ص
كتب أيمن رمضان
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم ما جاء فى برامج التوك شو، مساء أمس الأحد، حيث تركزت غالبيتها حول رفض قانون القيمة المضافة بالإضافة إلى أن وقته غير مناسب نظراً لارتفاع الأسعار المطرد الذى تشهده الأسواق المصرية، وتصريحات أخرى تركزت حول موقف تكتل "25-30" عندما انسحب كافة أعضائه اعتراضاً على موافقة المجلس على القيمة المضافة وما أن كان هذا الانسحاب وطنى خالص أم لعباً على مشاعر المواطنين وتحقيق مجد شخصى.

النائب ضياء الدين داود: الدولة تنفذ املاءات خطة صندوق النقد والبنك الدوليين


قال النائب ضياء الدين داود، عضو تكتل "25-30" بالبرلمان، أنه يعترض على قانون ضريبة القيمة المضافة جملة وتفصيلًا، كونه يثقل كاهل المواطن المصرى البسيط الذى يعانى فى الأساس من أعباء حياتية ضاغطة، لافتًا إلى أن حزمة الإصلاحات الاقتصادية تعد تنفيذًا لخطة املاءات صندوق النقد والبنك الدوليين وليست خطة مصرية وطنية خالصة.
وأضاف "داود" خلال لقاء له ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2"، قائلاً: "لا نحتكر فكرة الوطنية لأنفسنا ونثق فى كافة النواب المتواجدين تحت قبة البرلمان، ولكن وإن كنا نحن أقلية إلا أننا مستشعرين أننا الأكثر انحيازًا للناس فى الشارع.. ونتهم أننا ندغدغ مشاعر الناس..وكنا نتمنى أننا فى مثل هذا الوقت أن نناقش قانون التأمين الصحى الشامل بدلًا ما نفذ خطة إملاءات صندوق النقد والبنك الدولى أن يكون لدينا خطتنا الوطنية".

النائب أحمد الشرقاوى: ضميرنا الوطنى هو اللى بيحركنا تحت القبة


قال النائب أحمد الشرقاوى، المتحدث باسم تكتل "25- 30" البرلمانى، أن التكتل جاد فى عمله البرلمانى ويكن كل تقدير واحترام للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، مشيرًا إلى أن كافة مواقف التكتل نابعة من منطلق وطنى يسير فى طريق رغبة وإرادة المواطن المصرى الذى أوصله للبرلمان، وتابع: "ضميرنا الوطنى هو اللى بيحركنا تحت القبة".

وأضاف "الشرقاوى" خلال لقاء له ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة2"، أن التكتل يوافق على كل ما هو فى صالح الوطن والمواطن، وتابع: "إن كانت طريقتنا دى لا تحظى بقول لدى البعض أو أن البعض لديه سقف ممارسة عمله البرلمانى ده مش ذنبا.. إحنا بنشتغل بما يمليه علينا ضميرنا الوطنى والشخصى".

صلاح عبد البديع: الحكومة وخدانا محلل لسياستها وبتصدر لينا مشكلاتها


قال النائب صلاح عبد البديع، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أنه رغم مساعدة البرلمان لحكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، فى إصدار القوانين التى تعمل على حل مشكلات المواطنين، إنها تعمل على خلق مشكلات من خلال إرسال قوانين غير مناسبة للوضع الراهن، وتابع: "إحنا بنساعد الحكومة لكن الحكومة مصممة أنها تصدر لينا مشكلات وتجعلنا كبش فداء فى مواجهة المواطنين.. أو محلل لسياستها للأسف".

وأضاف "عبد البديع"، خلال لقاء له ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2"، أن المواطن المصرى يتحمل الكثير من الأعباء الآن، فى ظل الارتفاع الكبير للأسعار، ورغم ذلك ترسل الحكومة مشاريع قوانين تزيد العبء على كاهل المواطن مثل قانون القيمة المضافة.

350مليارا ديون رجال أعمال.. نائب: الحكومة مش قادرة عليهم وبتفتش جيوب الغلابة


قال النائب عبد الحميد كمال، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هناك انفلاتًا فى أسعار السلع بالسوق المحلية المصرية، ولا يوجد ضابط على مستويات الأسعار وتحركاتها، وعليه فإن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة سيثقل كاهل المواطن البسيط ومحدودى الدخل، خاصة فى ظل رفع الحكومة لأسعار بعض الخدمات، متابعًا: "الحكومة تتجه للأسهل، وبتحط إيدها فى جيب الشعب، والقانون ممكن يشوبه عوار دستورى، لأن المادة 38 من الدستور تنص على أن تحدد الضرائب والعوائد، وذلك بتحقيق العدالة الاجتماعية، والعدالة الاجتماعية مفتقدة".

وأضاف "كمال" - خلال لقاء مع برنامج "عين على البرلمان"، عبر فضائية "الحياة 2" - أنه يرفض قانون القيمة المضافة من حيث المبدأ، لأنه سيُحمِّل المواطن أعباء إضافية لا يمكنه تحمّلها، مشدّدًا على أن ضريبة القيمة المضافة تنافى مبدأ العدالة الاجتماعية المنصوص عليه فى الدستور.

وشدد النائب البرلمانى فى حديثه خلال اللقاء، على أن الطبقة المتوسطة فى المجتمع المصرى تآكلت، وأصبح غالبية الشعب من الفقراء، مستطردًا: "رئيس مصلحة الضرائب السابق صرح بأن رجال الأعمال يتهربون من دفع 350 مليار جنيه شهريًّا، طيب ما تجيبوا الفلوس دى، ولا انتم مش قادرين على الكبار وبتحطوا إيديكم فى جيوب الغلابة".

نائب: "القيمة المضافة" غير مناسب ولن يمر بسهولة لأن ظروف الناس صعبة


قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن وقت طرح مشروع قانون القيمة المضافة غير مناسب ولن يمر بسهولة، بالإضافة إلى أنه يناقش فى ظل ارتفاع ملحوظ فى أسعار الكهرباء وبعض السلع التى تمس حياة المواطن البسيط ومحدودى الدخل، وتابع: "التوقيت بتاعه غير مناسب وظهر فى فترة ارتفاع أسعار الكهرباء وبعض الأشياء خاصة بحياة المواطنين المصريين.. وده عمل نوع من التفكير العميق فى إصدار القانون.. مصر فى حالة صعبة وظروف الناس صعبة".

وأضاف "نظير" خلال لقاء له ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2"، أن مجلس النواب يعبر عن نبض الشارع المصرى وفى حال عدم تعبيرنا عما يحتاجه المواطن نكون غير معايشين للمجتمع.


print