الأربعاء، 15 مايو 2024 12:35 ص

بالفيديو. . وزير البترول الأسبق: منظومة الدعم ليست مبنية على أسس علمية صحيحة

بالفيديو. . وزير البترول الأسبق: منظومة الدعم ليست مبنية على أسس علمية صحيحة المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق
الإثنين، 15 أغسطس 2016 06:47 م
كتب أيمن رمضان
قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن مصر لديها موروث تاريخى يسمى "الدعم"، وأن هذا الموروث مبنى على أسس علمية غير صحيحة لأنه يذهب إلى الفقير وللغنى أيضا، مشيرا إلى أن صاحب القوة الشرائية الأعلى "الغنى" سيحصل على دعم أكثر من مستحقيه.


وأضاف "كمال" خلال مداخلة هاتفية بفضائية "الغد" الإخبارية، أن توزيع الدعم عبر منظومة الكروت الذكية يهدف لتطبيق العدالة الاجتماعية، لكى يصل للمواطن ما يتم تخصيصه له من دعم، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من تلك المنظومة كان يستهدف إنشاء قواعد بيانات لكل مستهلك، كى يتم الاطمئنان أن ما تضخه الدولة من وقود يبقى داخل السوق المحلى لا يتم تهريبه أو بيعه فى السوق السوداء.

وأوضح وزير البترول الأسبق، أن المرحلة الثانية هى مراجعة النمط الاستهلاكى لكل مستهلك لتصحيح كميات الاستهلام، مشيرا إلى أنه تم رصد أن 70% من مستهلكى الوقود تصل الكميات التى يسهلكونها إلى 300 لتر شهريا، وهناك شريحة أخرى تقدر بـ5% تستهلك 1000 لتر شهريا، وشريحة ثالثة تقدر بـ5% تستهلك 5000 لتر شهريا، مؤكدا أن هذا سيصل بنا إلى الشريحة الأكبر استهلاكا لكى يتم دعمها.

وتابع: " سيتم تخصيص الدعم على منظومة الكروت الذكية، ومن خارجها لن يحصل عليه لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية..وسيتم بعد ذلك إلغاء الدعم العينى وتحويله لدعم نقدى للشخص نفسه بعد استكمال قواعد البيانات لمعرفة الاستهلاك.. وسيتم تقديم الدعم النقدى فوق الراتب من خلال كارت التأمين المجتمعى الذى سيتم من خلاله صرف السلع التموينية وأنابيب البوتاجاز والبنزين فى القريب".





print