الخميس، 25 أبريل 2024 03:29 ص

وكيل لجنة الصناعة: القيمة الشرائية للألف جنيه أصبحت 800 جنيه مقارنة بالعام الماضى

وكيل لجنة الصناعة: القيمة الشرائية للألف جنيه أصبحت 800 جنيه مقارنة بالعام الماضى النائب محمد بدراوى ودولارات
الخميس، 11 أغسطس 2016 12:35 م
كتب مصطفى النجار
قال محمد بدراوى وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن معدلات التضخم فى مصر والتى وصلت لـ 15% حسب توقعاته الشهر الماضى، لتتخطى حدود التضخم فى بريطانيا رغم الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى، متوقعًا زيادة التضخم حتى نهاية العام بقيمة تتراوح بين 2 إلى 3% الشهر المقبل، ليصل إلى قرابة 20% بنهاية العام، ويزيد الأعباء على الناس.

وأضاف بدراوى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه من المنتظر زيادة تأثير التضخم على الاستثمارات بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء ما يزيد عبا تكلفة الكهرباء، بالإضافة لزيادة تكلفة الإنتاج بعد تطبيق قانون القيمة المضافة.

ولفت إلى أن مجلس النواب أقر مقترح العلاوة الاجتماعية بنسبة 7% سنويًا من المرتب الوظيفى وفقًا لقانون الخدمة المدنية لسد المتطلبات المعيشية، وهو لا يكفى؛ لأن التضخم الحالى أدى إلى زيادة العبأ 150 جنيها على كل ألف جنيه راتب، بينما العلاوة 70 جنيها فقط وهى للموظفين، بينما الرواتب الثابتة لمن يحصل على 3 آلاف جنيه تكون الخسارة أو الخفض فى قيمة القيمة ولا المبلغ بحوالى 500 جنيه، مضيفًا "التضخم زى النشال تخيل إن مرتبك 3آلاف والنشال هينشل من جيبك 450 جنيها فرق التضخم وهو فرق الأسعار ما يقلل إمكانية الإنفاق بعدم القدرة على إسماعيل الأسابيع الأربعة فى الشهر والاكتفاء بتدبير إحتياجات 3 أسابيع فقط، والمشكلة ليست فى زيادة التضخم هو الاتجاه التصاعدى وليس الصعود والهبوط، أما الثبات بيبقى متعلق فوق".

وتساءل بدراوى: "تبرر الحكومة التضخم الشهر الماضى بأنه تزامن مع شهر رمضان المبارك، لكن دلوقتى هيقولوا ايه عشان المصايف ولا عشان اقتراب عيد الاضحى؟".

وأرجع السبب الحقيقى لزيادة التضخم بهذا الشكل الكبير هو تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار، مع زيادة كمية الواردات، مؤكدًا أن سعر الدولار فى البنوك ليس السعر الفعلى، ومن يدير سعر صرف الدولار هو السوق الموازى، ولا يمكن توفير الدولار بـ9 وهو بالخارج أكثر، وكذلك 10 جنيهات داخل البنوك.

وطالب الحكومة والبنك المركزى بضرورة الإجابة على السؤال الصعب الذى لم يستطيع الإجابة عليه، هل لو خفضتم الجنيه ستقدرون على توحيد السعر بين السوقين؟، وطول ما أنت مش عارف تجاوب كل لما التضخم هيزيد وهتزيد معدلات الفقر معاه.


بعد ارتفاع سعر الحشيش 30%.. نائب للمتعاطين: "احترموا نفسكم مش كفاية أنه هباب كمان غالى!"



نكشف سر تضارب إحصائيات البنك المركزى وجهاز "الإحصاء" حول نسب التضخم لشهر يوليو



المركزى للتعبئة العامة للإحصاء يعلن: الأسعار ارتفعت بنسبة 14.8% فى يوليو




print