الجمعة، 10 مايو 2024 03:05 م

نائبة:نستورد بـ80 مليار دولار سنويا..واعتقاد أن "الفلاحة" مهنة غير مشرفة سبب الكارثة

نائبة:نستورد بـ80 مليار دولار سنويا..واعتقاد أن "الفلاحة" مهنة غير مشرفة سبب الكارثة بسنت فهمى وفلاحين
الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 01:46 ص
كتب مصطفى النجار
قالت بسنت فهمى عضو مجلس النواب، إن سياستنا الاقتصادية الخاطئة التى اتبعناها على مدار 60 عامًا، أوصلت مصر بأن تستورد منذ 6 سنوات بـ80 مليارد دولار، وأصبحت الفجوة بين الاستيراد وما هو متوافر كبيرة، لنقوم باستيراد 65% من احتياجاتنا من الفول و80% من القمح ولا يختلف الحال كثيرا فى العدس والذرة ، وجميع احتياجاتنا من زيت الطعام، ويسعى الرئيس عبدالفتاح السيسى من خلال تغيير السياسات القديمة لمعالجة المشاكل المترتبة على ذلك.

وأوضحت النائبة البرلمانية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدولة بدأت تهتم بالزراعة بطرق حديثة وباستخدام التكنولوجيا، وممكن بالعمل الجاد نصل إلى وقف القلق بسبب استيراد المواد الغذائية وليس عدم الاستيراد نهائيا على الأقل على المدى القريب، مضيفة "من يكون عنده غذاء ومياه يكون شعب آمن".

واستطردت: فى ظل غياب العملة الأجنبية أخذنا اتجاه منذ عشرات السنين أن مهن وعلى رأسها "الفلاحة "غير مشرفة" و"كله عايز يقعد فى مكاتب ويتوظف ويبقى أفندى وهو ما أدى للنتيجة الحالية".

وشددت على أن الفلاحين والعمال هم العمود الفقرى للبلد، ولم نعد نهتم بهم للأسف، فاتجه البعض لتفتيت ملكية الأراضى الزراعية بحجة أن "الفلاحة مبقتش جايبه همها".

وتابعت: "الفلاحة من أصعب ما يمكن لأنها زراعة وتربية مواشى وصناعات تقوم عليها مش مجرد فاس بيضرب فى الأرض، وأمريكا وكندا وفرنسا واستراليا استطاعت أن تكون دول عظمى بقوة الزراعة".


الأكثر قراءة



print