الأربعاء، 15 مايو 2024 05:06 ص

البحث عن غرف العناية.. نكشف كواليس اجتماع "صحة البرلمان" بشأن المستشفيات الجامعية

البحث عن غرف العناية.. نكشف كواليس اجتماع "صحة البرلمان" بشأن المستشفيات الجامعية النائبة إلهام المنشاوى
الإثنين، 08 أغسطس 2016 07:28 م
كتب محمد سعودى
عقدت لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، اجتماعا موسعا، اليوم الاثنين، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إلهام المنشاوى حول الإهمال فى المستشفيات الجامعية بمحافظة الإسكندرية.

وقالت النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنها أجرت عدة جولات وزيارات لمستشفيات الإسكندرية الأسبوع الماضى، ومن ثم تقدمت بطلب إحاطة للجنة بشأن نقص غرف العناية المركزة والحضانات وأجهزة التنفس الصناعى بالمحافظة.

وأوضحت النائبة أن اجتماع اليوم، حضره الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة، لمناقشة سوء معاملة المرضى بالمستشفيات الجامعية ونقص الخدمات، مشيرة إلى أن الهدف من الاجتماع هو معرفة كيفية تزويد غرف العناية المركزة.

وطالبت النائبة إلهام المنشاوى، خلال الاجتماع، بضرورة تطوير مبنى مستشفى الحميات بالإسكندرية، إضافة إلى تجهيز طابقين بمستشفى رأس التين لتوفير العناية المركزة لأهالى المحافظة.

وكشفت عضو لجنة الصحة بالبرلمان أن هناك 9 سيارات إسعاف لا تعمل بمستشفى سموحة، قائلة: "المسعفين بيلجئوا للتاكسى لنقل المرضى بدلا من هذه السيارات لأنها لا تعمل بسبب وجود ديون عليها"، مشيرة إلى أنها طالبت وزارة المالية بحل أزمة هذه السيارات لتشغيلها.

وفى نهاية الاجتماع، أصدرت اللجنة عدة توصيات، من أهمها دعوة رئيس جامعة الإسكندرية النواب بزيارة المستشفيات للوقوف على عوامل تحسين الخدمة والتعاون فى ما يخص الصحة بالمحافظة.

وأشارت النائبة إلى أن اللجنة أوصت أيضا بضرورة التنسيق بين وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية فى استقبال المرضى، وعلى وزارة المالية استثناء المستشفيات الجامعية من حظر قانون 19 الذى لا يسمح بالتعامل المباشر مع التمريض، لافتة إلى أن مستشفى سموحه لا تعمل بكامل طاقتها بسبب غياب التمريض، مشددا على ضرورة التوسع فى مدارس التمريض.

فيما وعد الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، بإنشاء "كول سنتر" فى مستشفى حميات الطوارئ بالإسكندرية للتنسيق مع جميع المستشفيات.



print