الخميس، 02 مايو 2024 10:16 م

زيارات ميدانية مرتقبة.. حاتم باشات نحتاج لتكثيف تواجدنا فى الصومال للحفاظ على هويتها العربية

زيارات ميدانية مرتقبة.. حاتم باشات نحتاج لتكثيف تواجدنا فى الصومال للحفاظ على هويتها العربية لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان
الإثنين، 08 أغسطس 2016 05:08 م
كتبت سماح عبد الحميد
ناقش اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية ملف تواجد مصر فى الصومال، من خلال تعزيز التعاون والتواصل فى مختلف المجالات، وشارك فى الاجتماع 6 وزراء ووممثلين من الوزارات، وزير الصحة والكهرباء والتعليم وممثل وزير الصناعة ووكيل وزارة الطيران، والسفير محمد إدريس ممثل وزارة الخارجية.

وقال اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية، أن الاجتماع تطرق لدور كل وزارة لتعزيز تواجدنا قفى الصوامل، وخطة مصر لترتيب زيارات ميدانية مرتقبة.

وأضاف باشات لـ"برلمانى" أنه من لضرورى أن نكثف تواجدنا فى الصومال والعمل على الحفاظ على اهلوية العربية للصموال ومواجهة ما تسعى إليه بعض الدول من جرجرتها إلى فقد الهوية العربية، لافتا إلى أن من ضمن هذه الدول تركبا وقطر والصين وغيرها من الدول.

وأشار باشات إلى أن ممثل وزارة التجارة والصناعة قدمت عرضا جيدا، لافتًا إلى أنها أكدت على أن جميع الوزارات فى مصر، لديها رغبة قوية فى التواجد فى هذه المنطقة، وكذلك هناك ترحيب من الجانب الصومالى بتعزيز التجارة بيننا وبينهم.

وأكدت مايسة الرفاعة، مسئول ملف الصومال بقطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة، أن هناك تسابقا قويا بين الدول لخطف الاستثمارات فى دولة الصومال وفى مختل الدول الأفريفية،، وعلينا أن نثبت أقدامنا فى المشروع التجارى هناك خلال الفترة المقبلة.

وأوضح "باشات" أن وزير التعليم أكد أنه سيتم تشكيل بعثة للتعليم فى الصومال، وسيتم الانتهاء خلال الفترة المقبلة من تاسيس 3 مدارس ابتدائية وثانوية وإعدادية.

من جانبه أعلن وزير الكهرباء أنه سيتم الانتهاء خلال الفترة المقبلة من تأسيس محطة كهرباء فى الصومال، لافتا إلى أن الزيارات المدينية ستحدد كيفية التواجد بشكل أكبر.

كما وعدت وزير الهجرة بالدخول بشكل أكبر فى الملف الأفريقى من خلال تنظيم زيارات شعبية ورمسة وتعاون مع الجاليات، ودعوة الجيل الثانى والثالث والرابع للمغتربين فى أفريقيا لزيارة مصر، كما أكد وزير الصحة على تنظيم العديد من البعثات الطبية بيننا وبين الصومال والدول الأفريقية بشكل عام.


الأكثر قراءة



print