الجمعة، 17 مايو 2024 09:46 ص

2.6 مليون زيادة سنوية للمتعلمين.. رئيس جامعة النيل يطالب النواب بإنشاء مفوضية للتعليم

2.6 مليون زيادة سنوية للمتعلمين.. رئيس جامعة النيل يطالب النواب بإنشاء مفوضية للتعليم اجتماع لجنة التعليم بالبرلمان
الثلاثاء، 26 يوليو 2016 04:09 م
كتبت نور على
قال طارق خليل ر ئيس جامعة النيل، إن 2 مليون و650 ألف طفل يحتاجون تعليم سنويا، والحكومة لاتستطيع وحدها أن تتكفل بتعليمهم سواء من الناحية العلمية أو الإدارية .

وطالب خلال اجتماع لجنة التعليم بالنواب اليوم، بإنشاء مفوضية للتعليم، لافتا إلى ان اهداف المفوضية تتضمن ايضا التخلص من المركزية والسرعة فى إحداث التغيير، فضلا عن ضرورة أن يكون المدرس المسؤول عن مادة معينة ليس خريج تربية فقط، فعلى سبيل المثال يجب أن يكون مدرس العلوم خريج كلية علوم .

وأشار إلى أن المناهج يجب تغييرها كلها والاعتماد على ثقافة التعلم والابتعاد عن الحشو، حيث يصل عدد الساعات فى المدارس بالخارج 3 ساعات فى اليوم، ولا يتم حشو المناهج.

وأضاف أن من ضمن الخطة استخدام الوسائل المرئية، مثل الإنترنت واستخدام أساليب تكنولوجيا التعليم؛ لأنه ستغير طريقة منظومة الفصل الدراسى وتحويل المعلم إلى مدير للفصل، لافتا إلى أنا لمعلم أيضا لابد أن يحظى بجزء كبير من الخطة، وكذلك تغيير كليات التربية .

فيما طالب الدكتور جمال شيحة رئيس اللجنة، عددا من أساتذة الجامعات بتقديم تصور عن تغيير نظام الثانوية العامة، بهدف تطوير العملية التعليمية وبرامج جاهزة للجنة وليس رؤى ومقترحات فقط، لأن اللجنة والحكومة يسعيان لتطوير التعليم فى أسرع وقت .

وأشار شيحة إلى أن اللجنة لديها عدد من التصورات حول تعديل نظام الثانوية العامة، ولكنها تحتاج المزيد من أجل التوصل لكافة الرؤى، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع الحكومة على أن تكون الموازنة القادمة هى موازنة برامج وليست موازنة أداء .



print