الأحد، 19 مايو 2024 11:15 ص

"الموضوع أخد أكبر من حجمه"..وزير الثقافة من البرلمان: "عندنا فقر مائى بدون سد النهضة"

"الموضوع أخد أكبر من حجمه"..وزير الثقافة من البرلمان: "عندنا فقر مائى بدون سد النهضة" وزير الثقافة فى اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية
الخميس، 21 يوليو 2016 04:57 م
كتب نورا فخرى
قال حلمى النمنم، وزير الثقافة، إن ثورتى 25 يناير و30 يونيه، كانت بادرة للتعامل الأمثل مع إفريقيا، وأن ما حدث حول سد النهضة كانت البداية الحقيقية لضرورة عودة مصر إلى إفريقيا.

وأضاف النمنم، خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب اليوم، أن نسبة كبيرة مما يثار حول سد النهضة "أخد أكبر من حجمه" لأننا بدون "سد النهضة" لدينا أزمة مياه ومقبلون على فقر مائى.

وتابع: إن مصر لديها فرصة رهيبة فى أفريقيا ويمكن لنا تحقيق ذلك من خلال البعثات الطبية، مشيرا إلى أن الأشقاء الأفارقة بيحبون مصر وعايزين يزوروها باستمرار.

ولفت النمنم إلى أن جزءا كبيرا من عمل الوزارة هو التواصل مع الدول الإفريقية من أجل تعميق علاقة مصر بهذه البلاد"، مؤكدًا أن الاهتمام بإفريقيا لا يأتى من فراغ، والنيل أهم ما يربط مصر بإفريقيا، لافتا إلى أن المعرض السنوى للكتاب العام الماضى شارك فيه 8 دول إفريقيا.

وكشف عن أن المجلس الأعلى للثقافة، بصدد تدشين لجنة للدراسات الإفريقية، تهتم بالدراسات الإفريقية وسبل التعاون بينها وبين مصر، وتوطيد أواصر التعاون على كافة المستويات، مضيفًا: القوى الناعمة من خلال الفن والثقافة يجب أن تكون مدخل مصر لأفريقيا.

وقال الوزير إن المركز القومى للترجمة التابع لوزارة الثقافة، بدأ فى الاهتمام بالترجمات الإفريقية، مشيرا إلى أنه تم ترجمة 100 عمل إفريقى مؤخرًا متعلقة بالعديد من القضايا الإفريقية، ووجود تعاون على مستوى الأعمال الفنية مع إفريقيا، ومنها المهرجان السينمائى الإفريقى فى محافظة الأقصر.
وأكد "النمنم" أن هناك ترحيبا إفريقيا بترشيح السفيرة مشيرة خطاب، لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونيسكو.

من جانبه اقترح "باشات"، إحياء مسابقات وجوائز بأسماء عدد من الرموز المصرية والإفريقية مثل نجيب محفوظ وعمر الشريف، ونيلسون مانديلا، مؤكدًا أنه سيكون له دور كبير فى تعميق الثقافة بين مصر والقارة الذهبية.


print