السبت، 18 مايو 2024 10:00 م

بالفيديو.. بهاء أبو شقة: الشوبكى اكتسب عضوية المجلس وسيحلف اليمين فور وصول الحكم

بالفيديو.. بهاء أبو شقة: الشوبكى اكتسب عضوية المجلس وسيحلف اليمين فور وصول الحكم المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان
الأربعاء، 20 يوليو 2016 10:19 م
كتب أيمن رمضان
قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن النصوص الدستورية تلزم مجلس النواب بتنفيذ حكم محكمة النقض، مشددًا على أن ما يصدر من هذه المحكمة يعد حكمًا واجب النفاذ على النواب، وهذا خلاف ما كان سائد فى السابق وعرف بأن المجلس سيد قراره عندما كان يترك للمجلس الفصل فى طعون الانتخابات.

وتابع:" منطوق الحكم أسقط عضوية أحمد مرتضى منصور وأثبت أحقية عمرو الشوبكى بالعضوية. .وفور وصول نص الحكم سيحلف عمرو الشوبكى اليمين فى أول جلسة وهو اكتسب العضوية منذ النطق بالحكم، ولكنه لا يستطيع القيام بمهامه الا بعد حلف اليمين امام المجلس وفق المادة 104 من الدستور. . هذه مسألة إجراية بحتة ومحسومة بنص الدستور".

وأضاف "أبو شقة" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى تامر أمين عبر فضائية "الحياة"، قائلًا: "الدستور نص صراحة على أن محكمة النقض هى التى تفصل فى صحة العضوية وما يصدر منها يعد حكمًا واجب النفاذ على البرلمان أن ينفذه".





الأكثر قراءة



print