الأحد، 12 مايو 2024 05:15 ص

بالأرقام.. حقيقة فرض الحكومة ضرائب جديدة على البنزين والسولار والمأكولات والمشروبات

بالأرقام.. حقيقة فرض الحكومة ضرائب جديدة على البنزين والسولار والمأكولات والمشروبات عمرو الجارحى وزير المالية
الإثنين، 18 يوليو 2016 11:30 م
كتب محمد سعودى
كَثُر الحديث عن فرض ضرائب جديدة على البنزين والسولار والمأكولات حال إقرار قانون القيمة المضافة فى مجلس النواب، فهل هذه حقيقة بالفعل، أم شائعات تروج على مواقع التواصل الاجتماعى فحسب؟.

الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، يجيب على هذا السؤال الذى يشغل بال الكثيرين فى الشارع المصرى الآن بعد ترويج شائعات مفادها فرض الحكومة ضرائب جديدة على البنزين والسولار والمأكولات والمشروبات.

وقال وزير المالية فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى عبر برنامجها "هنا العاصمة"، إنه كلما استهلك الشخص السلع دفع القيمة المضافة، مشيرا إلى أن الضريبة المقترحة تصل إلى 14%، والقيمة المضافة ستطبق من الشهر التالى لموافقة البرلمان على القانون، وستدر دخلاً على الدولة بما يقدر من 25 على 30 مليار جنيه.

وأكد الجارحى، أن أسعار البنزين والسولار بحسب قانون القيمة المضافة تأتى بنفس نسب ضريبة المبيعات، ونسبة التضخم المتوقعة نتيجة القانون هى 1.3%.

فى الوقت ذاته، أوضح عمرو المنير مساعد وزير المالية لشئون السياسات المالية، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر شاشة "الحياة"، أن جميع المنتجات الزراعية والتعليم والصحة والبنزين والسولار، وكذلك المأكولات والمشروبات، غير خاضعين لقانون القيمة المضافة، مشيرا إلى أنه لا يوجد زيادة على أسعار البنزين والسولار.


print