الجمعة، 10 مايو 2024 02:12 م

وكيل "الشئون العربية": قطر دولة عميلة ولن نتعامل معها..ودعونا لاجتماع للقبائل الليبية

وكيل "الشئون العربية": قطر دولة عميلة ولن نتعامل معها..ودعونا لاجتماع للقبائل الليبية أحمد إمبابى وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان
الجمعة، 08 يوليو 2016 10:43 م
كتب زكى القاضى
أكد أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن قطر دولة مرفوعة من الخدمة، وعمالتها للدول الغربية تمنع التعامل معها، لأن مصر أكبر بكثير من قطر والدول التى تقف ضد مصر موقف العداء منذ ثورة 30 يونيو.
جاء ذلك خلال حوار لـ"برلمانى"، أكد فيه أن لجنة الشئون العربية تستعد بعد العيد لوضع جدول للزيارات الخارجية، للوقوف على مشاكل المصريين بالخارج.

وإلى نص الحوار



لماذا لم نرى حتى الآن زيارات خارجية للجنة الشئون العربية للدول التى تشهد كثافة كبيرة للمصريين؟


سنفعل ذلك عقب إجازة عيد الفطر، وسنطرح كثير من المقترحات حول الزيارات الأولى بالزيارة، والسعى للتواصل مع المسئولين والجهات التنفيذية، والجاليات المصرية، للوصول لأفضل جدول مقترح، تبدأ اللجنة عملها به.

وأى الدول أولى بالزيارة خلال الفترة المقبلة؟


لم نحدد أى دولة بعينها، ولكن يجب دراسة ملف كل دولة، وحسبما تشير التوصيات، ستعمل اللجنة على البدء فى ذلك.

خلال الفترة الماضية اجتمعت اللجنة مع كثير من الخبراء فى عدة قضايا عربية.. ما هى مصير تلك الاجتماعات؟


نعم عقدنا عدة اجتماعات مع سفراء الدول العربية وسفراء فى الخارجية المصرية، ولكن ترتيب الأمور بين اللجنة والخارجية، يحتاج كثير من التواصل للتفاعل مع التوصيات المقترحة.

القضية الفلسطينية ملف مفتوح طوال السنوات الماضية..كيف تحل اللجنة تلك القضية التى تشغل الوطن العربى بأسره؟



القضية الفلسطينية نتعامل معها عن طريق دولتين داخل دولة، وهما حركتى حماس وفتح، الأولى تقبض الأموال حتى تموت القضية، بل أنها تأخذ أموال من إسرائيل نفسها، والثانية تواجه مشاكل مع الدول الغربية، وسيظلان فى صراع طويل، دون حل.

إسرائيل تدفع أموالا لحركة حماس؟!


نعم تفعل ذلك، حتى تظل الحركة قوية فى مواجهة حركة فتح الممثلة للسلطة الشرعية فى البلاد.

من جهة أخرى.. هناك ملف يخص الأمن القومى المصرى وهو ليبيا.. متى ستحل تلك الأزمة؟


ليبيا ملف خطير ونتمنى لم الشمل الليبى، ويوجد هناك نزاع داخل القبائل الليبية نفسها، ولو النزاع انتهى القبائل ستتوحد، يمكنها حينها صد داعش وكل العناصر المسلحة، ولقد رفعنا توصيات حتى يكون هناك لقاء بين القبائل للحفاظ على الأرواح فى مدينة السلوم.

تمثل دولة قطر شوكة لدى لجنة الشئون العربية..كيف ستتعاملون معها؟


قطر دولة عميلة وتوجه من الخارج، وتدفع أموال مقابل تخريب الدول، ولأن قطر ضد مصر رسمى، وهى أول دولة فتت سوريا أو ليبيا، ولذلك فهى دولة مرفوعة من الخدمة.


الأكثر قراءة



print