الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:58 م

طلب إحاطة عن أثر التطورات المتلاحقة للذكاء الاصطناعى على مستقبل سوق العمل

طلب إحاطة عن أثر التطورات المتلاحقة للذكاء الاصطناعى على مستقبل سوق العمل امال عبد الحميد
الأربعاء، 01 مايو 2024 07:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزراء التعليم العالى والتربية والتعليم والاتصالات، حول أثر التطورات المتلاحقة للذكاء الاصطناعى على مستقبل سوق العمل فى مصر خلال السنوات الخمسة المقبلة.

 

وأكدت عضو مجلس النواب إن سوق العمل فى مصر يشهد متغيرات متسارعة بفعل التطور التكنولوجى وما يصاحبه من تغيرات جذرية فى طبيعة الوظائف فى مصر لا سيما التقليدية، قائلة: "هناك وظائف جديدة سيتم خلقها وأخرى سيزيد الطلب عليها، والبعض الآخر سيتراجع غير مسبوق، ومجموعة كبيرة من الوظائف فى مصر ستندثر وتختفى".

 

وأوضحت عضو مجلس النواب أنه فى شهر أغسطس من عام 2022 تقدمت بمقترح برلمانى إلى مجلس النواب - وفقًا لدراسة انتهت من إعدادها عن احتياجات سوق العمل بمصر- طالبت فيه بإعادة النظر فى قواعد القبول فى الكليات النظرية وعلى رأسها الحقوق والتجارة والآداب، وكانت مبرراتها أن مخرجات هذه الكليات لا تتناسب مع احتياجات سوق العمل ولدينا وفرة من الخريجين.

 

وأضافت أنه فى شهر أغسطس من عام 2023 تقدمت بطلب إحاطة بشأن أثر الذكاء الاصطناعى على مستقبل الوظائف فى مصر، طالبت فيه بضرورة دراسة تداعيات التطور الرهيب الذى تشهده التكنولوجيا على سوق الوظائف فى مصر.

 

ونوهت عضو مجلس النواب إلى تقرير مستقبل الوظائف لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى فإن الثورة الرقمية إلى جانب الجهود المبذولة لإزالة الكربون فى مواجهة أزمة المناخ والتغيرات الجيوسياسية والاجتماعية الأخرى ستلعب دورا كبيرا فى إعادة تشكيل عالم العمل العالمى.

 

وتوقعت أن هذه العوامل ستؤثر على 23% من الوظائف أى حوالى ربع الوظائف فى سوق العمل العالمى تقريبًا، وذلك من خلال نمو وظائف معينة بنسبة 10.2% وانخفاض أخرى بنسبة 12.3% فى السنوات الخمس المقبلة.

 

وتابعت: "وفقًا لتقرير يتوقع أصحاب الأعمال والشركات خلق 69 مليون وظيفة جديدة وإلغاء 83 مليون وظيفة بانخفاض صاف قدره 14 مليون وظيفة بما يمثل 2% من العمالة العالمية الحالية".

 

وطالبت النائبة آمال عبد الحميد، علينا البحث عن التحديات التى تواجه سوق العمل فى مصر، والآثار المترتبة على دخول الذكاء الاصطناعى ومزاحمة للشباب المصرى خلال السنوات القليلة القادمة، قائلة: "فى عصر الذكاء الاصطناعى ستولد فرص عمل جديدة فى مصر ومهن أخرى لم تكن على خريطة العمل، وهو ما يحتم علينا التحرك مبكرًا".


print