السبت، 27 أبريل 2024 09:37 م

سؤال برلماني للحكومة عن خطة استغلال المبالغ العائدة من مشروع رأس الحكمة لصالح المواطن

سؤال برلماني للحكومة عن خطة استغلال المبالغ العائدة من مشروع رأس الحكمة لصالح المواطن النائبة راوية مختار
الأربعاء، 06 مارس 2024 05:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب بسؤال برلماني إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى رئيس مجلس الوزراء  بشأن خطة الدولة لاستغلال المبالغ العائدة من استثمارات الإمارات برأس الحكمة فيما يهم المواطن وتأثير الإفراجات عن البضائع على انخفاض السلع.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن جهود الدولة في توفير السيولة الدولارية مرئية وواضحة، والتي يترتب عليها ضبط الأسواق وانخفاض أسعار السلع، لأن نقصها كان بمثابة "شماعة" لدى الكثير من حلقات تداول السلع وصولا إلى يد المستهلك والتي شكلت عبئا عليه خاصةً قبل حلول شهر رمضان.

وأشارة مختار، إلى أنه بعد إعلان الحكومة الرسمي الإفراج  الفورى والسريع عن البضائع بمُختلف الموانئ، في ظل زيادة الموارد الدولارية في الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، أو غيرها من المشروعات الاستثمارية التي تعاقدت الدولة عليها، نود أن نعرف حجم هذه البضائع وماهي هي تفصيليا تزامنا مع ثبات أسعار السلع في السوق، بل وارتفاعها.

وقالت "نحن نرى وعلى سبيل المثال سلعة السكر التي مازالت تُباع بـ60 جنيها رغم انخفاضها إلى 45 بالأسواق بعد توافر سكر المبادرة إلا أنها عاودت الارتفاع مرة أخرى بعد اختفاء سكر االمبادرة بـ27 جنيه. لنجد انفسنا أمام مجموعة من تجار البورصة وليس سلعة أساسية هامة لكل بيت مصري ولا غنى عنها.  

وتسائلت عن السلع التي سيتم الإفراج عنها تفصيليا، وهل سيتم إعلام التجار والمصانع بإلغاء التسعيرة العالية لهذه السلع بناء على توافر الخامات، وهل ستنخفض أسعار اللحوم والدواجن بعد الإفراج عن الأعلاف ومستلزماتها، وما هي خطة الدولة لاستغلال المبالغ العائدة من استثمارات الإمارات برأس الحكمة فيما يهم المواطن.


print