الخميس، 16 مايو 2024 01:53 ص

رئيس النواب يضع ضوابط مواجهة وزير التموين بالمجلس.. وغلق الميكرفون لمن لا يلتزم

رئيس النواب يضع ضوابط مواجهة وزير التموين بالمجلس.. وغلق الميكرفون لمن لا يلتزم حنفى جبالى
الثلاثاء، 16 يناير 2024 12:00 م
كتب كامل كامل
بدء مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية  بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.
 
ووضع المستشار حنفي جبالي ضوابط حادة للجلسةـ قائلا :" مدة الحديث 3 دقائق رؤساء الهيئات البرلمانية ودقيقتان لنواب ويتم غلق الميكروفون لمن لا يلتزم، وسوف يتحدث النواب الذين تقدموا بأدوات رقابية ويعقب ذلك رد الوزير".
 
وأضاف :" يجب عدم السماح بالخروج عن موضع الأداة الرقابية وغلق مكبر الصوت فى حال عدم الالتزام بالوقت" مضيفا :"من يتم النداء علي أسمه ولم يكن موجود بالقاعة لن يتم نداء اسمه مرة ثانية".
 
وتبدأ المواجهة مع وزير التموين بـ60 طلب إحاطة و5 أسئلة موجهة من النواب عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، كما تستمر المواجهة بتوجيه 23 طلب إحاطة  وسؤال عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز.
 
ويتناول النواب خلال جلسة وزير التموين 6 طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز يلي ذلك توجيه 3 طلبات إحاطة من النواب عن مستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.
 
ومن المقرر أن تختتم المواجهة بتوجيه طلبي إحاطة عن تضرر العاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والشركات المساهمة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية من عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور وعن دور جهاز حماية المستهلك لوقف استغلال توكيلات السيارات المعتمدة وقيامهم بتعديل أسعار السيارات بعد حجز المواطنين لها.
 
وتنتهي المواجهة بتعقيب الدكتور على مصيلحي وزير التموين، على ما أثاره النواب خلال طلبات الإحاطة والأسئلة من موضوعات.
 

print