الثلاثاء، 21 مايو 2024 06:09 ص

لو أصبح رئيسا .. ماذا سيقدم فريد زهران فى ملف السياسة الخارجية ؟

لو أصبح رئيسا .. ماذا سيقدم فريد زهران فى ملف السياسة الخارجية ؟ الانتخابات الرئاسية - أرشيفية
الخميس، 07 ديسمبر 2023 01:00 ص
سمر سلامة
بدأ المرشحون الرئاسيون في عرض برامجهم الانتخابية على المواطنين سواء من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو اللقاءات الإعلامية، حتى يصبح المواطن على وعي كامل بما يحمله كل مرشح في جعبته ، وحتى يتاح له فرصة الاختيار الحر، وكان المرشح الرئاسي فريد زهران قد أعلن عن الملامح الرئيسية لبرنامجه الانتخابي الذي يتكون من 3 محاور رئيسية سياسية واقتصادية واجتماعية.
 
وينقسم المحور السياسي إلى السياسة الداخلية والخارجية، ونستعرض في هذا التقرير أبرز ملامح السياسة الخارجية للمرشح، والتى سيتم تطبيقها حال فوزه بالسباق الانتخابي.
 
تعتمد السياسة الخارجية للمرشح فريد زهران ، وفقا لرؤيته،  على إعادة الاعتبار لدور الدولة المصرية في محيطاتها: العربية والإقليميـة والدولية، مع إعادة الاعتبار لدور الدولة في كافة المنظمات الدولية؛ الحكومية وغيـرالحكومية، عبر:
 
1 - الالتزام بكافة المعاهدات الدولية التي وقعت وصدقت عليها الحكومات المصريـة المتعاقبة.
 
2- التزام الدولة المصرية بكافة العهود الدولية والاتفاقات المنظمة لحقوق الإنسـان؛ المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مع محاولة التفاوض مع تـلك المنظمات في بعض الملاحظات التي تحفظت عليها الدولة المصرية.
 
3- إعادة الاعتبار لتواجد الدولة المصرية في المنظمات الدولية، ومحاولة التأثير فـــي قرارتها، عبر إحياء تحالفات إقليمية ودولية لدول الجنوب، والدول النامية، ومحيطينا: العربي والإقليمي؛ للتأثير في قرارات المنظمات الدولية، ومحاولة لعب دور في إعـادة صياغة أدوارها وتشريعاتها.
 
4- إعادة الاعتبار لعلاقة مصر بالمنظمات غير الحكومية الدولية، عبر فتح حوار دائـــــــم معها، ومناقشة تقاريرها الدورية، ورفع القيود على عملها في مصر وعلى المنظمات غير الحكومية المصرية.
 
5- ضرورة مراجعة تحالفات مصر الإقليمية والدولية، بالتراجع الكامل عن أفكار تقليدية تبناها النظام الحاكم منذ سبعينيات القرن الماضي تعتبر أن هناك قوة عظمى واحـدة في العالم تمتلك 99٪ من "أوراق اللعبة". في المقابل، العمل من أجل صياغ إقليمي يحقق تشاؤرا دائما مع القوى الإقليمية الرئيسية في المنطقة؛ تركيا وإيــــران ودول الخليج؛ مما يمكن من إعادة صياغة علاقات مصر بهذه القوى، بحيث تستعيـد مصر دورها القوي إقليميا، ويستعيد الإقليم قدرته على فرض إرادته ومصالحه ف مواجهة ما يحيط بالإقليم من مخاطر وأطماع، ويحقق العالم العربي، الذي يعتبر قلب الإقليم، ما يطمح إليه، ويتحول إلى قوة إقليمية سياسية واقتصادية يعتد بها.
 
6- تدخل مصر الفوري في حل النزاعات القائمة في ليبيا والسودان واليمن وسوريـا ، على أن يستند هذا التدخل أساسا على الجهود السياسية والدبلوماسية، وقدرة مصر على إدارة علاقات متوازنة وقوية مع كافة أطراف النزاع في كل بؤرة من بؤر النزاعات المشتعلة؛ وهو ما سيمكنها من استخدام آلية الحوار والتقريب بين كافة الفرقـاء وأطراف الصراع.
 
7- مساعدة الشعب الفلسطيني، بكل ما تملكه مصر من أدوات وقدرات، على إقامـة دولته، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارت الأمم المتحدة، ومحاولة تحقيـق المصالحة الوطنية الفلسطينية.
 
8- (بخصوص سد النهضة) إعلان تمسك مصر الكامل بما نصت عليه الاتفاقات الدوليـة الخاصة بحصة مصر من مياه النيل، ورفض أي اتفاقات أو قرارات تختلف معهاـ الاتفاقات التاريخية المبرمة منذ عقود طويلة، وحشد الدعم الأفريقي والعالمي لعدالة مطالب مصر، ومواصلة التمسك بها، وعلى رأسها:
 
-ضمان تدفق حصة مصر من مياه النيل، وقدرها 55 مليار م3/ سنة.
 
-إعلان إثيوبيا الموافقة الصريحة والواضحة على الاتفاقات المبرمة من عقود طويلة.
 
-إدارة سد النهضة بشكل مشترك بين حكومات مصر والسودان وجنوب السودان وإثيوبيا، تحت مظلة دولية يتفق عليها.
 

print