الأحد، 28 أبريل 2024 09:35 م

"صناعة النواب": مصر مليئة بالخامات التعدينية غير المستغلة.. و10 مطالبات لتطوير القطاع

"صناعة النواب": مصر مليئة بالخامات التعدينية غير المستغلة.. و10 مطالبات لتطوير القطاع قطاع التعدين - أرشيفية
الخميس، 10 أغسطس 2023 09:00 م
كتبت- هبة حسام

فى تقرير برلمانى صادر عنها بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة للسنة المالية 23/2024، خاصة فيما يخص قطاع التعدين، أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، بعدد من التوصيات المهمة حول الاستفادة من الخامات التعدينية، خاصة أن اللجنة ترى أن مصر بها الكثير من الخامات التعدينية غير المستغلة، لذا أوصت اللجنة بـ 10 توصيات بشأن هذا الأمر، تمثلت تلك التوصيات فى..
 

التالى:
 

1- تحسين البيئة الاستثمارية من خلال تيسير الإجراءات الإدارية والتخلص من البيروقراطية، وتوفير بيئة ملائمة للاستثمار.

2- تطوير المهارات والكفاءات الفنية لد العاملين فى هيئة الثروة المعدنية وتوفير التدريب المستمر والتأهيل اللازم، والمعدات والتقنيات الحديثة لاستخراج واستغلال الثروات المعدنية.

3- تنمية البحث العلمى والتطوير التكنولوجى فى مجال استخراج واستغلال الثروات المعدنية فى مصر، وتشجيع الابتكار والتعاون مع الجهات العلمية والتقنية المختلفة.

4- توثيق البيانات الجيولوجية التى تحتوى على الثروات المعدنية فى مصر، وإعداد خرائط دقيقة لهذه المناطق وتحديثها باستمرار.

5- تحفيز التعاون الدولى فى مجال استخراج واستغلال الثروات المعدنية فى مصر، وتبادل الخبرات والتقنيات مع الدول الأخرى، وتوقيع الاتفاقيات والشراكات الإستراتيجية مع الشركات والمؤسسات الدولية المتخصصة فى هذا المجال.

6- الحفاظ على البيئة والمجتمعات المحلية فى مناطق استخراج الثروات المعدنية، والتأكد من تطبيق المعايير البيئية والاجتماعية فى جميع المشاريع المعدنية.

7- التأكيد على اعتماد مبادئ الشفافية والحوكمة فى قطاع التعدين من خلال تذليل العقبات أمام المستثمرين وتوفير بيئة استثمارية جاذبة لتحقيق الاستغلال الأمثل للثروة المعدنية لزيادة دخل مصر من النقد الأجنبى وتحقيق أكبر عائد اقتصادى منها.

8- العمل على طرح المزيد من الأراضى الصحراوية للمزايدات للتنقيب والبحث عن الذهب والمعادن الأخرى، مع تقديم التيسيرات والتحفيزات للمستثمرين لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فى هذا المجال.

9- العمل على تطوير البنية الأساسية اللازمة لإقامة صناعة تعدينية قريبة من الخامات التعدينية لزيادة القيمة المضافة وتوفير فرص العمل فى تلك المناطق.

10- إعداد الخرائط التفصيلية لتحديد أماكن تواجد الحجر الجيرى لأهميته فى الصناعات المختلفة مثل، صناعة الدواء والطوب والكاوتشوك مع حظر تصديره كمادة خام.


print