السبت، 04 مايو 2024 03:16 ص

أبرزها الحقوق والهندسة والصيدلة.. مقترح برلمانى يُطالب بغلق باب القبول فى 6 كليات

أبرزها الحقوق والهندسة والصيدلة.. مقترح برلمانى يُطالب بغلق باب القبول فى 6 كليات آمال عبدالحميد
الإثنين، 07 أغسطس 2023 01:00 م
كتب عبد اللطيف صبح

أعلنت آمال عبدالحميد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تقدمها باقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، لدراسة إعادة النظر في باب القبول في 6 كليات في مصر، وهى: "الحقوق والهندسة والتجارة والآداب والصيدلة والإعلام".

وقالت النائبة، في المذكرة الإيضاحية للمقترح: "أنها انتهت من إجراء دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل في مصر خلال السنوات الخمسة المقبلة، وتأثيرات الذكاء الإصطناعي وما يشكله من تأثير حقيقي على مستقبل الوظائف في مصر، والذي سيؤدي إلى فقدان العشرات من الوظائف التقليدية التي اعتدنا عليها".

وأضافت: "أن هناك مشكلة لدينا لم يفكر أحد في مواجهتها بعد من المعنيين بسوق العمل في مصر، في ضوء المعطيات الراهنة والمستحدثة والتي أبرزها التطور الرهيب الذي يشهده الذكاء الاصطناعي وآخرها تطبيق الروبوت "CHAT GPT"، ومن ثم انقراض الكثير من الوظائف، وتوجه العديد من القطاعات في مصر لاسيما الإنتاجية وكثيفة العمالة على تبني استخداماته، كما أننا لم نقم بإجراء دراسة تربط سوق العمل في مصر بالتخصصات العلمية المطلوبة، فتكون المحصلة في النهاية، تخريج أعداد كبيرة في تخصصات غير مطلوبة".

وتابعت "عبدالحميد": "فعلى سبيل المثال؛ يتخرج سنويًا أكثر من 100 ألف من كليات الحقوق في مصر، دون حاجة حقيقية لهم، والكثير منهم يعمل في مهن غير مرتبطة بدراسته، وكذلك كليات التجارة والآداب وفروعها المختلفة فلسنا في حاجة إلى خريجي الجغرافيا والتاريخ وعلم النفس".

وطالبت عضو مجلس النواب باتخاذ قرارات جريئة لتنظيم سوق العمل في مصر، أهمها وقف باب القبول في الكليات التي لسنا في حاجة إلى خريجيها، نظرًا لتخرج أعداد هائلة منها كل عام دون أن تتوافر لهم فرص عمل مناسبة بسبب وجود وفرة كبيرة في خريجيها، وهو الحل الأمثل، مع البحث عن بدائل أو استحداث برامج دراسية جديدة تستوعب هؤلاء الطلاب".

وأوضحت، خلال السنوات الأخيرة بدأت تشهد مهنة الصيدلة زيادة في الأعداد غير مسبوقة مع توسع الجامعات الخاصة، ولم يفكر أحد في حلول لاستيعاب هذه الأعداد، فوفقًا للمعدل العالمي هو أن يكون صيدلي لكل 1100 مواطن وصيدلية لكل 3000 مواطن، بينما هنا في مصر لدينا صيدلي لكل 10 مواطنين، وصيدلية لكل 50 مواطنا، ما يعني أن أعداد الصيادلة في مصر أكثر من 5 أضعاف النسبة العالمية.

ونوهّت إلى أن مهنة الهندسة تعاني من مشكلة في زيادة أعداد الخريجين سنويًا، ما أدى إلى زيادة العرض عن الطلب، وارتفاع نسبة البطالة بين أوساط المهندسين، وهذا نتيجة التوسع غير المدروس في الكليات والمعاهد الهندسية.

موضوعات متعلقة :

النواب للحكومة: احموا الغلابة.. مطالبات برلمانية متكررة بتشديد الرقابة على الأسواق والانتهاء من "الأسعار الاسترشادية".. "الخطة والموازنة" توصى بكتابة الأسعار على السلع.. والتصدى لظاهرة الرسوم الإضافية

رئيس الخطة والموازنة بمجلس النواب يطالب بإعادة النظر فى صياغة استراتيجية إدارة الدين العام

أيمن محسب: الدولة نجحت فى تسليط الضوء على العلمين الجديدة.. ويؤكد: أصبحت نقطة جذب سياحى

دينا هلالى: السيدات تمر بأزمات نفسية بعد الانفصال.. وعلينا إرساء "ثقافة الزواج"

"لو عليك فواتير متراكمة".. حكم نهائى بسقوط حق شركات المياه والكهرباء والغاز والاتصالات فى المطالبة بالمديونية بمرور سنة.. الحكم تصدى لوضع أرقام جزافية.. واعتبرها شركات تهدف للربح.. والمادة 378 مدنى حسمت النزاع

النائب حازم الجندى: أزمة الأمن الغذائى بالعالم تؤكد صحة توجه الدولة للارتقاء بالزراعة

"صحة النواب" توصى بوضع خطة لرفع الوعى بشأن التعامل مع الأوبئة.. وإدراجها بالمناهج

الحكومة لـ "النواب": 100 مليار جنيه مستهدفة للصناعات التحويلية خلال 23/24 بزيادة 20%

توصيات برلمانية برفع كفاءة الإنفاق العام وتطبيق منظومة "البرامج والأداء"


print