السبت، 15 يونيو 2024 08:24 م

نائبة فى اقتراح برغبة: نظام المجلس الحسبى مجحف.. وتطالب بإلغائه

نائبة فى اقتراح برغبة: نظام المجلس الحسبى مجحف.. وتطالب بإلغائه رانيه الجزايرلى
الثلاثاء، 11 أبريل 2023 07:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة رانيا الجزايرلى، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس بشأن النظام المجحف للمجلس الحسبى وجعله اختياريا بإقرار من الزوج  في حياته بأن زوجته لا تصلح للولاية لأي سبب كان، وهنا تؤول الولاية للجد أو للعم عن طريق المجلس الحسبى، لكن مراعاة الأم لأولادها دون رقيب يعتبرها شخصا غير مؤتمن أو غير كامل الأهلية.

وتسألت النائبة هل في هذا الوقت والتوقيت الحرج الذى تتكون فيه المرأة والأسرة مرارة الفقد وثقل المسئولية التى القيت على عاتق الأرملة فجأة بعد وفاة زوجها، فهل تحتاج إلى مزيد من التكدير بعدم استطاعتها الصرف على أوالدها من أموال والدهم؟ وهل يجوز أن يتحمل الأبناء ذل العوز خاصة لو كانوا في حياة والدهم يعيشون في مستوى اجتماعي مرتفع.

وأضافت النائبة رانية الجزايرلي في المذكرة الإيضاحية، أن المجلس الحسبي بنظامه القائم الذي يتم تطبيقه على المرأة الأرملة كما لو كانت فاقدة الأهلية وفاقدة الضمير وغير مؤهلة لتحمل المسئولية، بينما لا يتم تطبيق هذا النظام على الحالات المماثلة من الرجال.

وطالبت النائبة رانية الجزايرلي بإلغاء نظام المجلس الحسبي على المرأة الاأرملة وجعله اختياريا يتبع إدارة وتقدير الزوج في قرار له يكتبه ويفوض فيه المجلس الحسبي بدلا من الزوجة.


print