السبت، 18 مايو 2024 11:05 م

وتفعيل الدور المجتمعي لمراكز الشباب..

نواب يطالبون وزارتى الشباب والتعليم برعاية المواهب فى القرى..وميثاق شرف للإعلام الرياضى

نواب يطالبون وزارتى الشباب والتعليم برعاية المواهب فى القرى..وميثاق شرف للإعلام الرياضى وزير الشباب والرياضة
الثلاثاء، 14 فبراير 2023 03:30 م
كتب محمود حسين
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بإطلاق مبادرة بالتنسيق بين وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، لدعم ورعاية الموهوبين فى القرى والأقاليم، وتفعيل دور وزارة الشباب والرياضة فى حماية الشباب من مخاطر الإدمان والتطرف وغيرها، كما طالبوا بميثاق شرف للإعلام الرياضى لضبط أداءه.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، لمواجهة وزير الشباب والرياضة بـ 136 أداة رقابية، تتمثل فى 119 طلب إحاطة، و15 سؤالًا عن إنشاء وتطوير مراكز وبيوت الشباب والأندية والملاعب والاستادات، وعدم تثبيت العاملين بوزارة الشباب والرياضة، وعدم استغلال مركز التكوين المهني بالأميرية، بالإضافة لبعض المخالفات الواقعة على النادي المخصص من قبل مديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا، وعدم منح عضوية مجانية بالأندية ومراكز الشباب للطلاب المتفوقين و ضبط منظومة اختبارات الناشئين بالأندية.
 
وقال النائب محمد عزت عرفات: "الرياضة أخلاق وتهذيب وروح رياضية ولكن ما نشاهده يوميا على القنوات من بذاءة وألفاظ ومشاحنات لا تمت للرياضة بصلة، ونطالب بميثاق شرف إعلامي رياضي".
 
بدورها، قالت النائبة أمل زكريا قطب: "أتمنى استحداث إدارة مجتمعية فى الوزارة لتطور مراكز الشباب وتحويلها لمراكز منتجة وليست مستهلكة، فالحراك المجتمعي هو العمود الفقرى للحراك السياسي، لذلك ندعم ونطالب تطوير مراكز الشباب"، ولفتت إلى هناك طلبات من النواب تأخذ حيز من الاهتمام وهناك طلبات "تتركن"، متابعة: نأمل سرعة التواصل بشكل أكبر.
 
وقال النائب محمود أبو الخير، إنه يجب تفعيل دور وزارة الشباب والرياضة فى دعم النوابغ والمهارات فى القرى.
 
وتحدث النائب أحمد خليل خير الله: "ممكن بلاد كتير جدا تتغير من خلال وزارة الشباب والرياضة، كل المنشآت التابعة للوزارة تحتاج لإعادة هيكلة"، مقترحا إنشاء مركز للأبحاث والبيانات الإحصائية داخل الوزار.
 
وتابع، موجها حديثه للوزير: "لابد أن تكمل فى طريقك حضرتك مش وزير كرة حضرتك وزير للشباب والرياضة وكمل فى طريقك ونشكرك على الجهود المبذولة".
 
وأكد النائب أحمد الشريف، على ضرورة الاهتمام بالدور المجتمعي للشباب والرياضة، مشيرا إلى أنه لا يقل عن دور التربية والتعليم ودور المدارس.
 
وقال النائب هاني خضر: "ستاد شبين الكوم بالمنوفية أصبح فى حالة سيئة ومكانا لتعاطي المخدرات، ويجب الاهتمام بتطويره"، وطالب بالاهتمام بدعم المواهب وإطلاق مبادرة من وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لاكتشاف الموهوبين خاصة فى القري والأقاليم ورعايتهم ودعمهم.
 
وطالب النائب عبد الفتاح الشحات، بدعم الأندية ومراكز الشباب فى قنا مثل مركز شباب مدينة فرشوط، وإنشاء الملاعب في قرى حياة كريمة.
 
فيما، قال النائب أحمد حمدي خطاب: "نشكر وزير الشباب والرياضة، ونؤكد أن الرياضة وسيلة لتهذيب الأخلاق، ونعاني الآن من التراشق بالألفاظ والعصبية والشب والشتام عبر السوشيال ميديا، ونؤكد على دور وزارة الشباب والرياضة فى مواجهة المخاطر التي تهدد شباب مصر، مثل الإدمان وتعاطي المخدرات والانتحار وخطورة التدخين والتحرش والعنف والتطرف والتكفير والإرهاب".
 
وتحدثت النائبة شيرين القشاش: "نرحب بالوزير ونشكره على دعمه الدائم لمراكز الشباب، وعلى تعاونه مع النواب، ولو نزلنا لمراكز الشباب على أرض الواقع سنجد أن 90% منها دون المستوى، ونتمنى دعم ملف الاستثمار فى مراكز الشباب".
 
وفى كلمته، طالب النائب محمد السعيد عوض بإلغاء قرار دمج مراكز الشباب نظرا لأهميتها، وتبسيط إجراءات إنشاء مراكز الشباب وعملية الإشهار.

print