الجمعة، 03 مايو 2024 09:39 ص

مؤكدا أنه ستكون هناك مسابقات تعيين بدون وساطة..

وزير التعليم للنواب: "العجز فى المعلمين 320 ألف.. والمشكلة ستحل على مدى 5 سنوات"

وزير التعليم للنواب: "العجز فى المعلمين 320 ألف.. والمشكلة ستحل على مدى 5 سنوات" الدكتور طارق شوقي وزير التعليم
الأربعاء، 05 يناير 2022 01:56 م
كتب محمود حسين

كشف عدد من أعضاء مجلس النواب، أن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد خلال لقائه مع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب مساء أمس الثلاثاء، أن مشكلة عجز المعلمين سيتم حلها على مدى خمس سنوات.

 

وقال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن وزير التعليم أكد لهم خلال الاجتماع، أنه تم عقد اجتماعاً بمجلس الوزراء حضره وزراء التربية والتعليم، والمالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لمناقشة مشكلة العجز فى عدد المعلمين، وأوضح أن المشكلة ليست فى مسابقة الـ(36) ألف معلم والـ(120) ألف معلم، لأن العجز الحقيقى (320) ألف معلم بالمدارس.

 

وأضاف سالم، أن الوزير قال لهم إن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أعد دراسة بالعجز الموجود فكانت نتيجة الدراسة أن العجز الفعلى (150) ألف معلم باستثناء الإداريين.

 

ووفقا لوزير التربية والتعليم، فبالنظر إلى المشكلة بشكل سطحى سنجد أن لدينا (25) مليون طالب بالمدارس مقابل (961) ألف معلم فى الخدمة أى أن لكل (25) طالب معلم فقط، ولكن هذه الأرقام ليست دقيقة بالنظر إلى تقسيم المدارس بالمحافظات وأعداد المعلمين فى كل تخصص، سنجد أن هناك عجز (15) ألف معلم فى مرحلة رياض الأطفال و(73) ألف معلم فى الصفين الأول والثانى الابتدائى و(5) آلاف معلم فى المرحلة الثانوية، فعندما نناقش العجز يجب أن نحدد بأى مرحلة ومادة ومحافظة.

 

وقال: بالنسبة لـ (36) ألف معلم كانوا بعقود مؤقتة لمدة ثلاثة شهور لذلك لن نخاطب الدولة بتعيين هذا العدد، حيث ستكون هناك مسابقات عامة بعيدة عن الوساطة، وبالنسبة لـ(120) ألف معلم تم إعداد قاعدة بيانات بشأنهم ولم تتضمنهم مسابقة، وستكون لهم الأولوية عند تقديم الأوراق، وللـ(36) ألف معلم من حيث الخبرات وغيرها، وليس من الضرورة أن يكون الإعلان لهم فقط.

 

وأوضح بعض النواب، أن الوزير أبلغهم خلال الاجتماع بأن هناك اقتراح باستثناء المعلمين والأطباء فى التعيين بالجهاز الإدارى للدولة، وأشار إلى قيام وزير المالية بإعداد جدولة التكلفة لتعيين المعلمين على مدار خمس سنوات، وكان لابد من عرض كل هذه الأمور على القيادة السياسية، وكان الحل أن مشكلة المعلمين ستحل على مدى خمس سنوات ستبدأ من سبتمبر للعام الدراسى 2022/2023، وستجرى خطوات إدارية وقانونية لتحدث موجات أولوية فى التعيين للسنوات الأولى ورياض الأطفال.

 

وأكد وزير التربية والتعليم لأعضاء مجلس النواب، أنه حرص على حضور اجتماع اللجنة بعد مضى أسبوع على مناقشة هذه الموضوعات فى الجلسة العامة، حرصا منه على الاستماع للنواب والرد على كل استفساراتهم، وأنه سيتواجد معهم بشكل شهرى للرد على أى استفسارات ومناقشة الموضوعات المختلفة المتعلقة بالعملية التعليمية.

 

كما تحدث الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن مشكلة الكثافة، وقال إنه بالنسبة لبناء المدارس لا تحتاج للتمويل فقط بل تحتاج إلى توفير أراضى، وقال: إننا نحتاج إلى (25) ألف معلم فى مدارس مبادرة "حياة كريمة" علماً بأن تكلفة الـ(150) ألف معلم تبلغ (5) مليارات جنيه بجانب المصروفات الإضافية.

 

وأشار الوزير فى حديثه مع أعضاء مجلس النواب إلى أنه عقدت الوزارة اجتماعا مع عمداء كليات التربية المختلفة لدراسة المناهج وعملية تقييم الطلبة. وقال إن العملية التعليمية بها قسمين (الإتاحة والجودة) والإتاحة جيدة حيث انخفضت نسبة التسرب إلى أقل من 1%، فقد كان لدينا (21) مليون طالب فى عام 2017 ووصلنا إلى (25) مليون و(400) ألف طالب تقريباً حالياً، بحساب الأعداد نجد أن هذا الرقم يزداد سنوياً بمليون طالب وهذا العدد يحتاج إلى أماكن ومعلمين.

 

وفيما يتعلق بالتغذية المدرسية، أوضح الوزير أن التغذية المدرسية اختلفت فى هذا العام عن الأعوام السابقة لأن الوزارة كان دورها بنسبة 90% والتغذية المدرسة تقدم لـ(12) مليون طالب على مستوى الجمهورية، ولقد تم افتتاح مصنع "سايلو فودز" لخدمة التغذية المدرسية المتمثلة فى خمس مراحل أقرتها وزارة الصحة والسكان بدأت بمحافظتين ثم توسعت إلى (27) محافظة ولن يستطيع التعاقد مع أى جهة إلا بعد موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وبالتالى أن دور وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى التسليم فقط حسب نسبة الحضور.

 

وقال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن وزير التعليم أوضح أنه تم توزيع (200) مليون وجبة مدرسية على مستوى الجمهورية ولا توجد أى حالات ترقى إلى وصفها بالتسمم وفقا للتقارير الصحية، وأن بعض الحالات كان لديها ظروف صحية.

 

وأضاف أن المنظومة الحالية جيدة وأفضل مما سبق، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية طالب بزيادة المخصص للوجبة الغذائية بمبلغ (8) مليارات جنيه بدلاً من مليارى جنيه وهى مستمرة طوال العام. 

 


print