السبت، 04 مايو 2024 11:58 م

برلمانية: بعض الجامعات متورطة مع كيانات غير معتمدة لإصدارات "شهادات وهمية"

برلمانية: بعض الجامعات متورطة مع كيانات غير معتمدة لإصدارات "شهادات وهمية" النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب
الأحد، 02 يناير 2022 03:00 ص
كتب محسن البديوي

أكدت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على ضرورة مواجهة ظاهرة الكيانات التعليمية الوهمية، التي تستغل الطلاب وأولياء الأمور، بإيهامهم بشهادات "وهمية"، مما يؤثر عليهم ماليًا ونفسيًا، مستطردًا: "بعض الجامعات متورطة مع كيانات ومعاهد غير معتمدة، ولذا يجب محاسبة المسئولين الفاسدين المتورطين بتلك الجامعات".

 

وقالت في تصريحات خاصة لـ"برلماني"، إن بعض المعاهد غير المعتمدة تقدم دورات تدريبية بدون ترخيص، وتتعاقد بطريقة غير قانونية مع بعض الجامعات، مشيرة إلى أن الطالب يدرس لمدة عامين مقابل شهادة دبلومة لا أساس لها من الصحة، مستطردة: "بيضحكوا على الطلاب، ويوهموهم بشهادة ووظيفة، ويستغلوا عدم وعيهم".

 

وشددت على أن هذه الظاهرة خطيرة، حيث تتعمد تلك المعاهد والكيانات الوهمية النصب على أولياء الأمور والطلاب وإيهامهم فى الحصول على درجات علمية وهمية وهو ما يهدد مستقبلهم.

 

وواصلت: "تم التعاقد مع أحد الكيانات الوهمية مع أحد الجامعات، وذلك خلال 2009 حتى 2018، قبل أن يصدر قرار من التعليم العالي بإنهاء التعاقد معها مؤخرًا، ولكن المفاجأة أن هذا المعهد ذهب للتعاقد مع جامعة أخرى".

 

وذكرت أن هذه الكيانات والمعاهد لا يوجد بها أشخاص مؤهلين لتعليم الطلاب، منوهة أن الطلبة يقعوا ضحية لهذه الشهادات والتي تكبدهم تكاليف مالية للحصول عليها، لذلك التعامل بحزم مع هذه الكيانات أمر في غاية الأهمية.

 

 

 

 


print