الخميس، 02 مايو 2024 04:13 ص

المترو يمر من شارع جامعة الدول العربية.. وزارة النقل تنتهى من إنشاء المحطة وتشغلها تجريبيا دون جمهور والافتتاح خلال أيام.. تخدم شوارع شهاب وسوريا ومحيى الدين أبوالعز ونادى الصيد وميدان مصطفى محمود

المترو يمر من شارع جامعة الدول العربية.. وزارة النقل تنتهى من إنشاء المحطة وتشغلها تجريبيا دون جمهور والافتتاح خلال أيام.. تخدم شوارع شهاب وسوريا ومحيى الدين أبوالعز ونادى الصيد وميدان مصطفى محمود مترو الأنفاق
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:00 ص
كتب سيد الخلفاوى
أيام قليلة ويستقل الركاب المترو من محطة جامعة الدول، التي انتهى إنشائها بشارع جامعة الدول العربية ضمن 5 محطات مترو مقرر تشغيلها خلال أيام، والتي تخدم مناطق العجوزة والمهندسين والدقى وبولاق الدكرور، ومحيط جامعة القاهرة، لتخدم آلاف السكان وتسمح للخط الثالث للمترو الوصول إلى أبعد نقطة له ويربط بين محطة عدلى منصور بالسلام وجامعة القاهرة ، فضلا عن الوصول لمحور روض الفرج .
 
ورصد اليوم السابع مرور المترو من المحطة ضمن التشغيل التجريبى للمشروع بدون جمهور، حيث يتم تشغيل المحطة ضمن الخط الثالث للمترو، حيث تم تشغيل 5 محطات بشكل تجريبى بدون جمهور، وهى محطات "التوفيقية / وادى النيل/ جامعة الدول العربية / بولاق الدكرور / جامعة القاهرة"، وذلك ضمن المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.
 
وهذه المرحلة هي الأخيرة بالخط الثالث للمترو، ليصل الخط بذلك لأبعد منطقة له ويتمكن من الربط مع جميع وسائل النقل الجماعى، حيث يلتقى القطار الكهربائى الخفيف وقطار السويس وموقف السوبر جيت ومحطة الأتوبيس الترددى، بمحطة عدلى منصور، ويلتقى مونوريل العاصمة الإدارية في محطة مترو الاستاد، كما يلتقى بالخط الثانى للمترو في محطة مترو العتبة ومحطة جامعة القاهرة التي ستعمل خلال أيام، كما يلتقى بالخط الأول للمترو في محطة مترو جمال عبد الناصر بميدان الإسعاف، ويمر أسفل الطريق الدائرى بمنطقة نزلة القومية ويلتقى عندها بالأتوبيس الترددى الجديد، كما يتقاطع مع محور روض الفرج بمنطقة الكوم الأحمر بالجيزة، ومع تشغيل الـ 5 محطات الجديدة يلتقى المترو بمونوريل 6 أكتوبر في محطة مترو وادى النيل، وبذلك يكون قد حقق الهدف الأساسى له والربط مع كل الخطوط.
 
وتقع محطة جامعة الدول العربية، بوسط شارع جامعة الدول العربية، بمنطقة المهندسين بالجيزة، ويجاورها ميدان مصطفى محمود وشوارع شهاب وسوريا ومحى الدين ابو العز، ووادى النيل ودجلة والحجاز وكنيسة الشهيد ابى سيفين والصندوق الاجتماعى للتنمية، وبالقرب من نادى الصيد، وعدد من المناطق الهامة بحى الدقى وهى مناطق تجارية وبها عدد كبير من الشركات.
 
ويجرى الآن رصف شارع جامعة الدول العربية بعد اكتمال المحطة، ليتم إعادة الشيء لأصله وتجديد الأرصفة وإنشاء جزيرة وسطى للشارع مع تهيئة مداخل المحطة.
وتبلغ مساحة المحطة 5 الاف متر، على 3 أدوار، وتضم 4 مداخل على أرصفة شارع جامعة الدول العربية، وبها 3 مصاعد، وبها 18 سلم متحرك و14 سلم عادى، و7 منافذ لبيع التذاكر، بالإضافة إلى 4 ماكينات tvm لقطع التذاكر إلكتروني، بالإضافة إلى وجود نفق مشاه يربط رصيف المحطة بالجهة الأخرى من ناحية شارع شهاب ويخدم المشاة لعبور الشارع، كما أن بها 12 دورة مياه، منها 6 حريمى و6 رجالى، و1 لذوى الاحتياجات الخاصة، وبها كود الإتاحة والذى يشمل وجود بلاطات بارزة لذوي الهمم من مكفوفي البصر.
 
ويمتد مسار المرحلة الثالثة بالمشروع، بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائرى، وفرعه جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.
 
يجرى تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، يمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى " ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات"، وهو الجزء الذى تم تشغيله أمام حركة الركاب أكتوبر الماضى.
 
ويمتد الجزء الثاني بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات [محطة نفقية ( السودان ) وعدد 4 محطات علوية ( إمبابة - البوهي – القومية العربية – الطريق الدائري) ومحطة سطحية ( المحطة النهائية عند محور روض الفرج )، ومن المقرر تشغيلها خلال أيام.

موضوعات متعلقة :

تقرير حكومي يرصد أهم الافتتاحات الرئاسية والمشروعات القومية في قطاع النقل 22/23.. محطة عدلي منصور التبادلية أفضل مشروع نقل.. المرحلة الأولي للقطار الكهربائي.. تعظيم أسطول قناه السويس بـ 16 وحدة بحرية جديدة

حزب "المصريين": كلمة الرئيس في احتفالية ليلة القدر رسالة للجميع بتحمل مسؤولية نقل صورة الإسلام الصحيحة

قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية حدد ضوابط عمليات نقل وزرع الخلايا

نقل النواب تدعو المسئولين لمعرفة أسباب تأخر تدعيم "الغردقة" بـ4 أتوبيسات نقل تعمل بالطاقة النظيفة

نقل النواب توصى بتوفير احتياجات المواطنين من خطوط المواصلات

وزير النقل : مش بناخد قروض عشان نجيب "شيكولاته" إنما لتوفير وسيلة نقل آدمية وبفائدة تكاد تكون صفر

وكيل نقل النواب: كلمة الرئيس السيسى بأكاديمية الشرطة تحمل رسائل طمأنة بشأن الاقتصاد

دفاع النواب: استحداث وسيلة نقل صغيرة الحجم يمكن استبدالها بـ" التوك توك "

اتصالات النواب تطالب بسيستم مراقبة بكاميرات ثابتة طوال رحلات شركات نقل الركاب الذكي

"نقل النواب" تناقش إنشاء منطقة لوجستية وميناء جاف بالغربية: تخدم حركة الإنتاج والمنافسة عالميا

رئيس "نقل النواب": تطوير شبكة الطرق "طفرة" لم تحدث من قبل


print