الإثنين، 06 مايو 2024 11:57 ص

محافظة الجيزة تستعد للعيد.. فتح مصليات السيدات بالمساجد الكبرى وإمام أساسى وآخر احتياطى للصلاة.. وقف إجازات الأطباء البيطريين وتكثيف الحملات على الأسواق ومواقف السرفيس للتأكد من التزام السائقين بتعريفة الركوب

محافظة الجيزة تستعد للعيد.. فتح مصليات السيدات بالمساجد الكبرى وإمام أساسى وآخر احتياطى للصلاة.. وقف إجازات الأطباء البيطريين وتكثيف الحملات على الأسواق ومواقف السرفيس للتأكد من التزام السائقين بتعريفة الركوب أرشيفية
الثلاثاء، 09 أبريل 2024 01:00 م
كتبت – مرام محمد
 
 
 
تستعد محافظة الجيزة لاستقبال عيد الفطر المبارك غدا الأربعاء، إذ تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالقطاعات الخدمية والتنفيذية، وتشديد الرقابة على الأسواق وأماكن تداول السلع ومتابعة توافر كافة السلع والمواد الغذائية، بجانب تجهيز الحدائق والمتنزهات، والمساجد والساحات الملحقة بها لإقامة شعائر صلاة العيد، وتكثيف حملات النظافة والتجميل بالشوارع والميادين.

تجهيز المساجد والساحات

 

 
وأعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة جاهزية جميع المساجد والساحات المحددة لاستقبال المصلين لأداء صلاة عيد الفطر بكافة أنحاء المحافظة، مؤكدًا تكثيف حملات النظافة والتعقيم بالمساجد والساحات وبمحيطها استعدادً لاستقبال المصلين.
 
 
وأشار إلى تخصيص إمام أساسى وإمام احتياطى لكل ساحة في حالة وجود ظروف طارئة يقوم الإمام الاحتياطى بممارسة عمله بأداء صلاة العيد وإلقاء خطبة عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى فتح مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد والسماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم، وفتح المساجد قبل الصلاة بوقت كافي وتشكيل لجان وغرفة عمليات لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك.
 
 
وأكد المحافظ أن إدارة الحماية المدنية ستقوم بوضع سيارات إطفاء خلال أداء صلاة العيد بجوار ساحات المساجد الكبرى التى تشهد إقبال كبير من المواطنين، وذلك في اطار تنفيذ إجراءات السلامة العامة، موجهًا رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتواجد الميدانى لمتابعة حالة النظافة وإزالة أى إشغالات من محيط المساجد والساحات.
ومن جانبه، قال الدكتور السيد مسعد وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة، إن استعدادات المديرية لعيد الفطر المبارك بدأت مبكرًا من خلال إطلاق حملة نظافة وتعقيم موسعة بجميع المساجد على مستوى المراكز والمدن والأحياء؛ لإقامة شعائر صلاة العيد وتهيئة الأجواء الإيمانية للمصلين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.
 
 
وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن صلاة العيد تقام بجميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، بالإضافة إلى عدد من الساحات المحددة، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص إمام أساسي وآخر احتياطي ليؤم المصلين ولإلقاء خطبة العيد، وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة الإعداد لصلاة العيد واتخاذ اللازم في هذا الشأن.
وأشار إلى أن أبرز الساحات التي تقام بها صلاة العيد بالمحافظة تشمل: ساحة مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وساحة مسجد الحصري في أكتوبر، وساحة خاتم المرسلين في العمرانية، وساحة مسجد الحمد في هضبة الأهرام، وساحة المجمع الإسلامي في الشيخ زايد، وساحة مسجد السيدة خديجة غرب سوميد في أكتوبر، وساحة مسجد الخلفاء الراشدين بالحي الرابع في أكتوبر.
 
 
 

وقف إجازات الأطباء البيطريين

وقرر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة وقف جميع إجازات الأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر مع تعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم وتزويدها بالأختام والمادة السرية وأدوات النظافة وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة لها والخاصة بمرافق الصرف الصحي والمياه والكهرباء.
 
 
وأكد المحافظ، أن هناك رقابة مكثفة على كافة الأسواق بأحياء ومراكز ومدن المحافظة، إذ يتم تمشيطها لضبط السلع مجهولة المصدر أو المنتهية الصلاحية؛ استعدادًا لعيد الفطر المبارك مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.
 
 
وشدد محافظ الجيزة على مدير مديرية الطب البيطرى، بضرورة تكثيف الحملات بالاشتراك مع مديرية التموين ومباحث التموين والمرور على محلات الجزارة والمحال العامة وأسواق بيع الأسماك المملحة والمدخنة والثلاجات وأماكن عرض المنتجات الغذائية بنطاق المحافظة لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمي، حفاظًا على سلامة المواطنين.
 
 
 

تكثيف الحملات على الأسواق

أشار محافظ الجيزة إلى أنه يتم تكثيف الرقابة على أماكن بيع الأسماك المملحة والمدخنة واللحوم والدواجن وثلاجات الحفظ والمنشآت الغذائية والأسواق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال عدم توافر الاشتراطات الصحية اللازمه في السلع والمواد الغذائية المعروضة للمواطنين.
 
 
ووجه المحافظ مدير مديرية التموين والأحياء والمراكز بالمرور على المخابز ومستودعات الأنابيب للتأكد من الحصص المنصرفة للمستودعات والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة.
وأكد أن مديرية الصحة رفعت درجة الاستعداد القصوى في جميع المستشفيات خلال فترة العيد، مشيرًا إلى أن المديرية تتلقى البلاغات بشأن أي حوادث أو حالات مرضية عن طريق غرفة الطوارئ الخاصه بالمديرية.
 
 
 

تكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات

ووجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتكثيف حملات رفع الاشغالات خلال أيام العيد ومنع التعدي على الطريق العام أو البناء المخالف والتعديات على الأراضي الزراعية وسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين.
 
 
وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز بمراجعة الأماكن التى تمثل خطورة داهمة سواء بالسقوط أو الاشتعال ومنع تراكم أية مخلفات أو المواد القابلة للاشتعال بمخازن الإشغالات، بالإضافة إلى تفعيل دور لجان المرور على الاستوديوهات الفنية وقاعات الافراح للتأكد من الالتزام باشتراطات الحماية المدنية واستيفاء التراخيص اللازمة للتشغيل، مشيرًا إلى أن إدارة الحماية المدنية ستقوم بوضع سيارات إطفاء بمحيط الحدائق العامة والمتنزهات المطلة على النيل والمناطق الأثرية والفنادق.
 
 
وكلف المحافظ هيئة النظافة والتجميل بالجيزة، برفع كفاءة المسطحات الخضراء بالشوارع والميادين وكورنيش النيل والحدائق العامة وتجهيز حملات مركزية مكونة من عمال ومعدات للدفع بهم بمختلف القطاعات مع استمرار أعمال النظافة العامة بنظام الورديات على مدار اليوم ورفع كفاءة دور العبادة وساحات الصلاة والحدائق والمتنزهات ومحيط كل منها، وإلغاء الإجازات للعمال والسائقين والمشرفين في قطاعات النظافة والحدائق والجراجات والورش ومجمع القمامة ومحطات المناولة الوراق والمريوطية.
 
 
ووجه المحافظ جهاز السرفيس والنقل الجماعي بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الجيزة لمتابعة مواقف السيارات لعدم السماح باستغلال المواطنين وزيادة الأجرة خلال فترة إجازة العيد واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف.
 
 
 

صيانة محطات رفع ومعالجة الصرف الصحي

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، رفع درجة الاستعداد بكافة مناطق محافظة الجيزة، تزامنًا مع عيد الفطر المبارك، إذ أشار المهندس منصور بدوي، رئيس الشركة، إلى المتابعة الدائمة لتشغيل محطات وروافع مياه الشرب، وكذا متابعة ضغوط وجودة المياه، خاصةً بالمناطق التي تشهد كثافات سكانية عالية والتي قد تتعرض لضعف ضغوط المياه نتيجة لكثرة الإستهلاك؛ بما يضمن توفير كميات مياه كافية للمواطنين.
 
 
وأكد المهندس منصور بدوي، استمرار أعمال التطهير والصيانة لشبكات ومحطات رفع ومعالجة الصرف الصحي بكافة مناطق المحافظة، لافتًا إلى تكثيف أعمال التطهير نظرًا لزيادة استهلاك المياه مع حلول عيد الفطر المبارك.
 
 
وناشد رئيس مياه الشرب بالجيزة، المواطنين باتباع السلوكيات الصحيحة في استخدام المياه وعدم الاسراف في الاستهلاك، وضرورة الاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي، حيث أوضح، أن فريق التوعية بالشركة ينفذ حملاته التوعوية، بالتعاون مع محافظة الجيزة بأحياء "الهرم، الطالبية، العمرانية، جنوب الجيزة، إمبابة، الوراق"، ومدينة كرداسة، إذ تتضمن الحملات توزيع مطبوعات تحمل العديد من رسائل التوعية بأهمية كل نقطة مياه وخطورة إهدار المياه أثناء تنظيف المنازل وغسيل السجاد وضرورة المحافظة على شبكات الصرف الصحي.
 
 
وفي سياقٍ متصل، أوضح وليد عابدين المتحدث الإعلامي باسم الشركة، أن هناك اهتمامًا بالغًا بحل شكاوى المواطنين، لافتًا إلى انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات لمواجهة أي طارئ قد يحدث خلال أيام عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أن الشركة تتلقى الشكاوى والاستفسارات، على مدار الساعة، عبر قنوات التواصل المختلفة كالخط الساخن 125 ومراكز خدمة العملاء والموقع الإلكتروني للشركة وخدمة واتس اب على الرقم 01221799777، والصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي"فيسبوك".
 
 
 
 
 
 

 


الأكثر قراءة



print