السبت، 27 أبريل 2024 07:31 م

"محليًا وعالميًا".. دور مؤثر ومسموع للتحالف الوطني.. سياسيون: نجح فى تقديم مبادرات انحازت للمواطن وجهود مكثفة للأكثر احتياجا فى رمضان.. ووضع قاعدة بيانات متكاملة واجهت العشوائية وتضمن وصول الدعم لمستحقيه

"محليًا وعالميًا".. دور مؤثر ومسموع للتحالف الوطني.. سياسيون: نجح فى تقديم مبادرات انحازت للمواطن وجهود مكثفة للأكثر احتياجا فى رمضان.. ووضع قاعدة بيانات متكاملة واجهت العشوائية وتضمن وصول الدعم لمستحقيه التحالف الوطني
الخميس، 28 مارس 2024 08:00 م

نجح التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، على مدار الفترة الماضية فى أن يكون بمثابة مظلة حماية اجتماعية تسع الأكثر استحقاقًا، فقد انطلق من البداية على أسس سليمة وخطة دقيقة تستهدف توصيل الدعم بكافة أشكاله لمستحقيه، كما أنها نجحت فى توحيد الجميعات والمنظمات الأهلية ووضع منهج دقيق وعلمى تسير عليها هذه الجمعيات بهدف تطوير الإنسان وتنميته، ليس فقط على الجانب المادى بينما أيضا الاجتماعى والتعليمى لتفعيل دوره فى المجتمع.

ووجه التحالف ما يقرب من مليون و750 ألف كرتونة غذائية تكلفتها مليار جنيه، كما أنه يستهدف توجيه مساعدات غذائية لـ20 مليون مواطن من الأسر الأكثر احتياجا بتكلفة 2 مليار، بجانب قيامه بتقديم 11 مليون وجبه ساحنة و1236 طن لحوم.

وأشاد سياسيون بدور التحالف الوطنى خلال الفترة الماضية، فقد أكد حزب المستقلين الجدد أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى له دور محورى ورائد فى مسانده واضحة للأسر الاكثر احتياجا.

وأضاف الدكتور هشام عنانى، رئيس الحزب، " أن التحالف بجانب دوره التنموى المعتاد ومبادراته غير المسبوقة فإن التحالف من بداية رمضان استطاع من خلال مؤسساته أن يلعب دورا هاما فى سد احتياجات الأسر والأفراد الأكثر احتياجا وخاصة من المواد الغذائية بمختلف أشكالها سواء كان فى صورة معلبة أو فى كراتين أو من خلال وجبات ساخنة.

وأشار رئيس الحزب إلى أن التحالف الوطنى الأهلى من خلال مؤسساته الـ 34 وانتشار مقراته فى المحافظات المختلفة استطاع أن يكون جزء مهم فى تنفيذ ما تنشده الدولة من حماية اجتماعية للأسر الأكثر احتياجا.

وأكد الدكتور حمدى بلاط، نائب رئيس الحزب، أن التحالف الوطنى قد نجح بامتياز فى مبادراته المنحازة للمواطن وتخفيف العبء عن حياته المعيشية، على المستوى المحلى، جنبا إلى جنب جهوده التى لا يمكن إنكارها فى دعم الشعب الفلسطينى بغزة.

وثمن الحزب ما يقوم به التحالف الذى يؤكد كل يوم على أنه يؤدى دوره المجتمعى والذى استند لدراسة ومعرفة بجغرافية مصر الداخلية وأثبت قدرته على بلورة نموذج موحد يعمل فى اتجاه واحد وهو دعم الوطن داخليا والمشاركة بقوة فى دعم الأشقاء فى البلدان المجاورة.

فى حين، قال النائب أحمد مهنى، نائب رئيس حزب الحرية المصرى والأمين العام للحزب وعضو مجلس النواب، إن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أصبح له دور ملموس فى الواقع المصرى، وظهر ذلك فى توحيد قوى المجتمع المدنى وتنسيق وتقديم المساعدات الإنسانية لأهالى قطاع غزة، وزيادتها بصفة مستمرة لتغطية احتياجات الأهالى فى غزة.

وأضاف "مهني"، أن التحالف أصبح دوره ذات تأثير كبير على المستوى الداخلى والخارجى، وأصبح لديه صوتا مسموعا وتأثيرا كبيرا على كثير من الأسر الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أنه نجح أيضا فى توحيد جهود منظمات المجتمع المدنى، تحت مظلة واحدة تضمن المشاركة الفعالة للجميع بما يحقق أهداف العمل الوطنى فى تنمية المجتمع.

وأوضح أن المجتمع المدنى يقع عليه عاتق كبير نحو مساندة الدولة والتكاتف مع الأحزاب تفعيلا لمفهوم العمل التطوعي.

التحالف الوطنى وضع قاعدة بيانات دقيقة تسير عليها الجميعات الأهلية

فيما أكد النائب معتز محمود، نائب رئيس حزب الحرية المصرى ووكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن منظمات المجتمع المدنى شريك أساسى فى صناعة السياسات العامة المستنيرة، حيث يلعب دورًا هامًا فى دعم الفئات المهمشة وزيادة التمكين للمواطنين الأكثر احتياجا، من خلال إطلاق المبادرات والحملات التنموية التى تقوم على تدريب وتطوير العنصر البشرى مما يزيد من انتاجيتهم بالمجتمع.

وأشار نائب رئيس حزب الحرية المصرى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى نجح فى توحيد كافة منظمات المجتمع المدنى لتكون بوابة واحدة للخير والتنمية، وكان السر وراء نجاحه فى مختلف محافظات الجمهورية أنه وضع خطة محددة بناء على قاعدة بيانات دقيقة، وانطلق وفقًا لأسس سليمة تتمكن منو توصيل كافة المساندة والدعم لمن يستحقه، من خلال توحيد الجهود والتنسيق والتعاون المستمر بين المؤسسات والجمعيات الأهلية، بعد معاناة المجتمع المدنى من العشوائية، وغياب الرؤية والتخطيط الاستراتيجي.

وأكد أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يهدف فى المقام الأول إلى زيادة عدد الأسر المستهدف إخراجها من دائرة الفقر، وليس الهدف منه الدعم المادى فقط، لكنه أطلق أيضا عدد من المبادرات التنموية التى تهدف تطوير الانسان وتنميته.

دور عظيم للتحالف فى دعم القضية الفلسطينية

فيما قال النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب ومنسق التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى بمحافظة الأقصر، إن التحالف يعمل على توسيع نطاق مبادراته لتشمل قطاعات إضافية، فضلًا عن تطوير الهيكل الإدارى للتحالف الوطنى ليشتمل على لجان تكون فيها كل لجنة مسؤولة عن ملف ما، إلى جانب أن يكون للتحالف مقرات فى المحافظات لتسهيل عمله داخلها.

وأكد عضو مجلس النواب، أن التحالف الوطنى قام بدور عظيم سواء على المستوى الداخلى أو على المستوى الخارجى فى دعم القضية الفلسطينية من خلال القوافل المستمرة التى يطلقها التحالف لدعم الأشقاء فى غزة وإدخال المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينين.

وأشار منسق التحالف الوطنى للعمل الأهلى بالأقصر، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة فى دعم الشعب الفلسطينى وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة لم ولن تنقطع منذ أن بدأ الاحتلال الغاشم المغتصب عدوانه على فلسطين الشقيقة، مؤكدًا أن مصر ستظل المدافع الأول عن القضية الفلسطينية ولن تتنحى عن ذلك أبدًا فهى منذ الوهلة الأولى للمساعى العالمية التى استهدفت ضياع الحق الفلسطينى كانت تقف بالمرصاد فى مواجهة مخطط التهجير القسرى للفلسطينيين وتصفية القضية.

وقال النائب أحمد إدريس، إن التحالف الوطنى ينظم عمله من خلال توحيد جهود مؤسسات المجتمع المدنى تحت مظلة واحدة؛ لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وهو ما يعد مؤشرًا إيجابيًا نحو تعزيز حقوق الإنسان وتضافر مؤثر للجهود بما يحد من ازدواجية المعايير.

ويهدف التحالف وفقا لتعريف القانون إلى تعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلى وتنمية المجتمع، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحـداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية عـن طريق الخبرات المبذولة والمشروعات الطوعية التنموية على أداء أفضل للـخدمات العامة وغيرهـا مـن بـرامج الحماية الاجتماعية لتحقيق العدالة الاجتماعيـة.

 

 

 


print