الجمعة، 03 مايو 2024 02:44 ص

القيصر أطول زعماء موسكو بقاء بمنصب الرئيس.. بوتين يحقق فوزا ساحقا بولاية خامسة.. ويؤكد فى خطاب النصر: خططنا مستمرة.. الغرب يشكك بالانتخابات وألمانيا ترفض تهنئته.. والاتحاد الأوروبى: تمت بـ"القمع والترهيب"

القيصر أطول زعماء موسكو بقاء بمنصب الرئيس.. بوتين يحقق فوزا ساحقا بولاية خامسة.. ويؤكد فى خطاب النصر: خططنا مستمرة.. الغرب يشكك بالانتخابات وألمانيا ترفض تهنئته.. والاتحاد الأوروبى: تمت بـ"القمع والترهيب" الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الإثنين، 18 مارس 2024 08:00 م
كتبت آمال رسلان

حمل صندوق الانتخابات في روسيا الرئيس فلاديمير بوتين مرة أخرى إلى مقعد الرئيس داخل الكرملين، بعد أن حقق فوز ساحق على المنافسين الثلاثة الآخرين، ليتولى فترة رئاسية خامسة وسط امتعاض من الدول الغربية وواشنطن، حيث يشير الفوز – رغم أنه كان متوقعا – إلى طول أمد الحرب الدائرة بين موسكو وكييف والتي استنزفت قوى الدول الغربية.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاز بولايته الخامسة بعدد قياسي من الأصوات، وذكرت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، الإثنين، إنه بعد فرز ما يقرب من 100 بالمئة من جميع الدوائر الانتخابية، حصل بوتين على 87.29% من الأصوات.

وبتلك النتائج يكون الرئيس فلاديمير بوتين البالغ من العمر 71 عاما، والذى يستعد لفترة رئاسية جديدة تستمر ست سنوات، ستجعله يتفوق على جوزيف ستالين ليصبح أطول زعماء روسيا بقاء في المنصب منذ أكثر من 200 عام، ويقود بوتين روسيا انطلاقا من منصب الرئيس أو رئيس الوزراء منذ ديسمبر 1999.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إيلا بامفيلوفا، إن ما يقرب من 76 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح بوتين، وهو أعلى عدد من الأصوات لبوتين على الإطلاق، وحصل الرئيس الروسى على 87.7% من الأصوات، وهى أعلى نتيجة على الإطلاق فى روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتى، وفقا لنتائج مؤسسة الرأى العام.

وأثارت نتائج الانتخابات الروسية غضب الدول الغربية التي انهكتها الحرب الأوكرانية والتي دخلت عامها الثالث، واتخذت موقفا مسبقا من نتائج الانتخابات، حيث اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين، أن إعادة انتخاب فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا جرت في انتخابات استندت إلى "القمع والترهيب"، وقال إن "هذه الانتخابات لم تكن حرة أو نزيهة".

كما قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إنه لن يهنئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعادة انتخابه بولاية رئاسية جديدة، على الرغم من أنه هنأ بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السابقة عام 2018، وقال شتاينماير في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقا "أنا أفكر اليوم في المواطنين في روسيا الذين يناضلون من أجل الحرية والديمقراطية والذين يعيشون في خطر مستمر بسبب نظام بوتين. لن ننسى هؤلاء الأشخاص الشجعان".

وقالت وكالة رويترز، إن فوز الرئيس فلاديمير بوتين بانتخابات الرئاسة فى بلاده بنسبة تأييد قياسية فى فترة ما بعد الاتحاد السوفيتى تعزز قبضته على السلطة، فيما أشار بوتين إلى أن الانتصار أظهر أن موسكو لديها الحق فى مواجهة الغرب وإرسال قواتها إلى أوكرانيا.

وذكرت الوكالة، أن بوتين أوضح أن نتائج انتخابات الرئاسة فى روسيا ينبغي أن تبعث برسالة إلى الغرب بأن قادته سيتعاملون مع روسيا قوية سواء فى الحرب أو فى السلم لمزيد من السنوات المقبلة.

وبعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برسائل عدة بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية، وبحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، قال: "كل الخطط التي وضعناها لتطوير روسيا ستنفذ بالتأكيد وستتحقق أهدافها، لقد توصلنا إلى خطط عظيمة وسنبذل قصارى جهدنا لتنفيذها".

وأضاف بوتين، أن نسبة المشاركة العالية أظهرت أنه يتمتع بدعم شعبي ساحق، قائلًا: "التحديات الرئيسية التي تواجهنا خلال الفترة المقبلة التي تمتد لست سنوات هى تحقيق أهداف العملية الخاصة في أوكرانيا وتعزيز قدرتنا الدفاعية وقواتنا المسلحة".

وتحدث بوتين عن صراع عسكري روسي محتمل مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والذي قال إنه سيكون "على بعد خطوة واحدة من حرب عالمية ثالثة" بعد أن تكهن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وأضاف: "سنفكر مع من سنجرى محادثات بشأن إنهاء الحرب، نحن مع مفاوضات السلام، ولكن ليس بسبب نفاد ذخيرة العدو".

وأكدت الصحيفة البريطانية أن بوتين، الحاكم الأطول خدمة منذ جوزيف ستالين، عزز تواجده في الحكم متحديًا الجهود الغربية المتمثلة في فرض عقوبات اقتصادية قاسية على موسكو بسبب حرب أوكرانيا، وتابعت أن للجيش الروسي زمام المبادرة ضد القوات الأوكرانية المتفوقة في العدد والعتاد، في حين انتعش الاقتصاد الروسي بفضل زيادة الإنفاق الدفاعي في زمن الحرب وشريان الحياة الاقتصادية من دول مثل الصين.


print