السبت، 27 أبريل 2024 06:13 م

ثلاثى انهيار سعر الدولار.. زيادة تحويلات المصريين بالخارج وإقبال المواطنين على البنوك لبيع عملات أجنبية وضربات أمنية للسوق السوداء.. الدولار يتخطى نزولا الـ48 جنيها.. تحسين تصنيف مصر وإفراج البضائع كلمة السر

ثلاثى انهيار سعر الدولار.. زيادة تحويلات المصريين بالخارج وإقبال المواطنين على البنوك لبيع عملات أجنبية وضربات أمنية للسوق السوداء.. الدولار يتخطى نزولا الـ48 جنيها.. تحسين تصنيف مصر وإفراج البضائع كلمة السر الدولار
الخميس، 14 مارس 2024 04:00 م
كتب محمود عبد الراضي ـ هند مختار
شهد السوق المصرفية هبوطا ملحوظا لسعر الدولار، حيث تخطى نزول الدولار حاجز الـ48، وذلك بسبب زيادة تحويلات المصريين في الخارج، بالتزامن مع اقبال المصريين على البيع في البنوك، والضربات الأمنية المستمرة لأباطرة العملة بالسوق السوداء، ومن المقرر أن يهبط سعر الدولار أكثر خلال الفترة المقبلة.
وتشهد البنوك خلال هذه الأيام إقبال كبير من المصريين لبيع الدولارات، تزامنا مع التحويلات الضخمة من المصريين في الخارج، وهو ما يساهم في انتعاش الاقتصاد الوطني بشكل ملحوظ، ويلقي بظلاله على الأسعار وانخفاضها.
 
الضربات الأمنية كان لها مفعول السحر في القضاء على السوق المصرفية الموازية، حيث نجحت جهود قطاع الأمن العام بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة في ضبط عدد من قضايا "الإتجار" فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 120 مليون جنيه جاء ذلك استمرارا للضربات الأمنية لجرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومى للبلاد.
 
تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي، بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، تؤكد استعادة الثقة الكاملة، وتوفير الموارد المطلوبة من النقد الأجنبي، وجذب الاستثمارات الأجنبية.
 
رئيس الوزراء أكد أن هذه المرحلة تشهدُ العديد من المؤشرات الإيجابية، على رأسها عودة تحويلات المصريين بالخارج، تدريجياً لمعدلاتها، خاصة في ظل انحسار السوق السوداء، نظراً لعدم وجود فارق بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء، وكذا الحملات التي تشنها وزارة الداخلية حالياً على المُتاجرين بالعملة، والتي أسفرت عن ضبط العديد من الوقائع خلال الأيام الأخيرة، حسبما أعلنت وزارة الداخلية، مضيفاً أن البنوك ومكاتب الصرافة، بدأت وفقاً لما أكده لي السيد حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، في استقبال العديد من المواطنين الذين يقومون بتحويل الدولار والحصول على الجنيه المصري.
 
وأضاف رئيس الوزراء أنه تم الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة، مشيراً إلى أن محافظ البنك المركزي أكد أن الأيام القليلة الماضية شهدت الإفراج عن بضائع بما قيمته نحو 3 مليارات دولار، مؤكداً أن الدولة ستوفر كل المطلوب في هذا الشأن، كما أن هناك خطة حالياً لسداد مستحقات الشركاء الأجانب.
 
ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى التقارير الإيجابية حول الاقتصاد المصري التي صدرت في الأيام الأخيرة، مشيراً في هذا الصدد إلى إعلان مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتماني، تغيير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من سلبية إلى إيجابية، بما يُمهد الطريق لتحسين تصنيف مصر الائتماني خلال الفترة المقبلة من هذه المؤسسة التي تعد الأهم عالميًا في هذا المجال.
 
كما أوضح رئيس الوزراء، أن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أشار إلى أن الأيام الماضية شهدت أيضاً زيادة في تحويلات شركات السياحة للدولار، للجهاز المصرفي، والحصول على الجنيه المصري.

 


print