الخميس، 02 مايو 2024 02:23 ص

تذكر ولا تنسى.. عند تعاملاتك فى توكيلات الشهر العقارى.. 15 إجراء لابد من توافرها فى أغلب المعاملات العقارية.. و17 نوعا من التوكيلات يجب التعرف عليها عند البيع والشراء والإيجار.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة

تذكر ولا تنسى.. عند تعاملاتك فى توكيلات الشهر العقارى.. 15 إجراء لابد من توافرها فى أغلب المعاملات العقارية.. و17 نوعا من التوكيلات يجب التعرف عليها عند البيع والشراء والإيجار.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة التسجيل فى الشهر العقارى - أرشيفية
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:00 م
كتب علاء رضوان

مصلحة الشهر العقاري والتوثيق هى مصلحة قانونية عريقة مستقلة وقائمة بذاتها وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والمعنوية المستقلة، ويمثلها قانونا رئيسها وليست جهة معاونة، وتتبع إداريا وزارة العدل كالعديد من دول العالم، وكما تتبع الهيئات القضائية، ومصلحة الشهر العقاري والتوثيق أنشئت بموجب القانون رقم 114 لسنه 1946 م وهو العام الذي انشأ فيه الشهر العقاري جنبا إلى جنب مع إنشاء اعرق المؤسسات القضائية إلا وهو مجلس الدولة المصري.

 

وخلال الفترة الماضية شهدت منظومة الشهر العقاري والتوثيق عملية تطوير نوعية وطفرة غير مسبوقة من خلال محاور متعددة سواء على صعيد التوسع الجغرافي أو ميكنة ورقمنة الخدمات، وتهيئة بيئة العمل المناسبة، ورفع كفاءة المقرات المختلفة، وذلك في إطار استراتيجية الدولة ورؤيتها الممنهجة نحو بناء مصر الرقمية والنهوض بالأداء الحكومي على مختلف المستويات، بما يضمن تقديم خدمة متميزة، وحماية ممتلكات المواطنين، وتشجيع بيئة الاستثمار، هذا إلى جانب إجراء التعديلات القانونية اللازمة التي توفر التيسيرات والتسهيلات اللازمة أمام المواطنين لتسجيل وتوثيق ممتلكاتهم، وذلك من خلال قانون الشهر العقاري الجديد الذي دخل تطبيقه حيز التنفيذ.   

 

1

 

تذكر ولا تنسى.. عند تعاملاتك فى توكيلات الشهر العقارى

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على الشروط والإجراءات والمستندات الواجب توافرها عند تعاملاتك فى توكيلات الشهر العقارى فى اغلب المعاملات العقارية أنها أهم ورقة لأى شخص فى البيع والشراء والإيجار، خاصة أن القانون يحقق مجموعة من التسهيلات في إجراءات التسجيل أهمها اعتماد الحالة الواقعية “الحيازة" كطريق جديد للتسجيل وعدم اشتراط تسلسل الملكية، وفصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل، هذا ويتيح القانون إمكانية أن يتوجه أي مواطن للشهر العقاري لتسجيل شقة أو عقار أو أرض يمتلكها إذا كان لديه عقد عرفي "ابتدائي" بحيث يكون مر على حيازته للعقار 5 سنوات، ويثبت ذلك بإيصال مرافق أو عنوانه في البطاقة، أو يضع يده على عقار ومر على حيازته 15 عاماً، ويثبت ذلك أيضاً بإيصال مرافق - بحسب الخبير القانونى المتخصص فى الشأن العقارى والمحامى بالنقض محمد حسن.

في البداية - إن للإجراءات المتبعة أمام مأموريات الشهر العقارى لما لها من أهمية كبرى فى إثبات والحفاظ على الحقوق المختلفة، فيجب أن يكون الغجراء صحيح حتى لا يشوبه أى عوار قانونى يؤثر على الإجراء ويؤثر على الحق المترتب على هذا الاجراء، فهل تعلم أنك إذا اشتريت عقار (شقة أو قطعة أرض) فأنك لا تكون مالكا لها إلا بعد تسجيل عقد البيع وأن الجهة المختصة بالتسجيل هي مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ممثلة في مأمورياتها ومكاتبها، وأن قانون الشهر العقارى المصرى الزم تسجيل أى تصرف يقع على أى عقار حتى يكون هذا التصرف نافذ فى مواجة الغير وحجة عليه، فعقد البيع يجب أن يتم تسجيله بمأمورية الشهر العقارى التابع له العقار حتى يحتج به قبل الغير وحتى تتم عملية نقل الملكية الى البائع بشكل نهائي، ولكن هناك عدة إجراءات شوروط يجب إتباعها كالتالى: – وفقا لـ"حسن". 

 

20220131040710710

 

15 إجراء وشرطا يجب توافرها.. تعرف عيها

 

1- السن 21 عاما لعمل توكيل. 

 

2- أخذ ميعاد عن طريق تطبيق (ارغب فى عمل توكيل) توكيل واحد فى اليوم. 

 

3- الشهر العقارى يرفض عمل توكيلات وحدات المدن الجديدة اسكان اجتماعى أو شركات إلا بعد احضار جواب من جهاز المدينة.

 

4- إعطاء الموثق بيانات العقار والأطراف وطباعة التوكيل سواء خاص مثلا يبيح البيع لنفسه أو للغير غير قابل للإلغاء.

 

5- لا تنسى ضرورة إضافة كلمة توكيل الغير حتى يستطيع الموكل توكيل شخص أخر إذا أراد البيع بالتوكيل وأيضا كلمة الغيرتتيح للوكيل أن يبيع باسم الأصيل أكثر من مرة.  

 

6- الأصل أن الوكالة تنتهى بموت الموكل رغم صدور قرار بصحة توكيلات البيع والشراء بعد الوفاة إلا أنه من الأفضل عمل عقد وكالة لانها لاتنتهى بالوفاة، وأن يسرى فى حق الخلفاء والورثة.  

 

7- إذا فقد الموكل أهليته لا يجوز استخدام التوكيل. 

 

و

 

8- التوكيل الرسمي العام: غالبا ما يكون بالقضايا فقط، لكن من الممكن أن يكون عام شامل يبيح للوكيل إبرام التصرفات القانونية نيابة عن الموكل ومنها البيع والشراء، وأيضا التعامل مع البنوك في السحب والإيداع وكذلك كافة الجهات الحكومية.

 

9- التوكيل العام المخصص: للتوقيع علي عقود الإيجار أو الشركات، أو التوقيع على عقود البيع سواء شراء أو بيع، وفي هذه الحالة يجب على الوكيل ألا يجاوز حدود الوكالة وإلا أصبح التصرف غير نافذ في حق الموكل.

 

10- التوكيل الخاص: هو توكيل خاص بتصرف معين مثل شراء قطعة أرض والتوقيع علي عقد البيع، وفي هذه الحالة تكون العين محددة، والتوكيل خاص بعملية واحدة، لكن التوكيل العام المحدد، فإنه يكون صالحا لإبرام أكثر من عملية ودون تحديد لعين بذاته.

 

11- التوكيل العام بالقضايا أو العام الشامل أو المحدد ينتهي بالوفاة أيا من الموكل أو الوكيل أو الإنتهاء من العمل القانوني الموكل فيه، ويجوز للوكيل أن يلغي التوكيل في أي وقت شاء مع بعض الاستثناءات.

 

12- التوكيل الخاص فغالبا لا يجوز إلغاؤه إلا بحضور الطرفين، وإن كانت الوكالة لمصلحة الوكيل فلا يجوز إلغاؤه إلا بقبول الموكل ولا تنتهي الوكالة بوفاة أي من الوكيل أو الموكل.

 

13- يمتنع على مكاتب التوثيق وفروعها القيام بإلغاء التوكيلات العامة أو الخاصة التي تتضمن شروطا بعدم جواز إلغائها إلا بحضور الطرفين أو عدم إلغائها نهائيا، وكذلك التوكيلات المذكورة المتضمنة شرطا باستمرار التوكيل بعد الوفاة.

 

14- يفضل ذكر المساحة والحصة والثمن. 

 

2

 

15- أمثلة لتوكيلات المعاملات العقارية:

 

1- توكيل عام ببيع شقة.

2- توكيل رسمى عام بيع قطعة أرض.

3- عقد وكالة رسمي شراء أو بيع أرض بالمدن الجديدة.

4 - توكيل رسمى عام عقار فقط بيع عقار شقة قطعة أرض.

5- توكيل رسمى عام إدارة صيدلية محل أرض صناعية.

6- توكيل ايجار: عقد إيجار محضر تصديق إثبات تاريخ، وموثق رسمي مذيل بالصيغة التنفيذية.

7- توكيل رسمى عام بيع شقة بالمدن الجديدة.

8- توكيل بيع أرض زراعية توكيل رسمي عام بيع أرض زراعية توكيل بيع ارض بالمدن الجديدة.

9- عقد وكالة بيع أرض صحراوية وزارة الزراعة.

10- توكيل بيع أرض صناعية توكيل إدارة أرض صناعية.

11- توكيل بيع أرض سكنية توكيل رسمي عام بيع أرض مباني أملاك دولة بيع أرض سكنية.

12 - عقد وكالة بيع أرض.

13 - توكيل بيع محل تجاري توكيل رسمي عام إدارة محل.

14 -عقد وكالة بيع محل تجاري.

15 - توكيل رسمي عام للإدارة فقط لقطعة أرض بالمدن الجديدة.

16-توكيل خاص في الإقرار بصحة التوقيع.

17- توكيل رسمي عام في بيع حصة شائعة في شقة.   

موضوعات متعلقة :

ضبط مليون و400 ألف صاروخ قبل "رمضان".. قانون العقوبات يُجرم حيازة واستخدام الألعاب النارية.. العقوبة تصل للسجن المؤبد أو المشدد.. والمشرع اعتبرها من جرائم حيازة المفرقعات.. وخبير: ربحها يُعادل تجارة المخدرات

"زينة رمضان.. وسرقة التيار".. مع اقتراب الشهر الصيام.. احذر من سرقة الكهرباء فى الشوارع.. عقوبات رادعة تصل للحبس وغرامة 100 ألف جنيه بسبب السلوكيات الخاطئة.. والمشرع صنفها من جرائم سرقة الأموال المنقولة

لملايين المتعاملين فى سوق البيع والشراء.. هل لانخفاض قيمة النقود أو ارتفاعها أثر على الالتزامات؟.. المشرع ألزم المدين بقدر عددها المذكور فى العقد.. دون أن يكون لارتفاع قيمة النقود أو انخفاضها وقت الوفاء أثر

بعد واقعة "نيرة صلاح".. الابتزاز الإلكترونى بين الإباحة والتجريم.. المشرع لم ينص صراحة على عقوبة واضحة للجريمة.. وترك قانون العقوبات يتصدى للمتهم.. اشترط تهديد الضحية بالكتابة وليس "شفاهية".. والنقض تنهى الأزمة


print