الإثنين، 29 أبريل 2024 06:50 م

"الكهرباء" تنجح فى تطبيق الإصدار الموحد لـ8 ملايين مشترك.. شركة جنوب القاهرة: تحصيل أول فاتورة بالنظام الجديد الأسبوع المقبل.. البرنامج يقضى على كل الأخطاء الحسابية ونسبة الخطأ أصبحت صفر

"الكهرباء" تنجح فى تطبيق الإصدار الموحد لـ8 ملايين مشترك.. شركة جنوب القاهرة: تحصيل أول فاتورة بالنظام الجديد الأسبوع المقبل.. البرنامج يقضى على كل الأخطاء الحسابية ونسبة الخطأ أصبحت صفر وزارة الكهرباء
الأحد، 03 مارس 2024 04:00 م
كتبت - رحمة رمضان
نجحت الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى ممثلة فى شركتى شمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، فى الانتهاء من تطبيق برنامج الإصدار الموحد لمراجعة فاتورة استهلاك آليا قبل إصدارها للمواطنين.
 
ويعتبر المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، هو من أطلق الاصدار الموحد كتجربة أولية بنطاق إدارة العباسية التابعة لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، والتى تضم 67 ألف مشترك وبعد التأكد من نجاحه وحل مشكلة الأخطاء الحسابية لفاتورة الاستهلاك الشهرية تم تعميم التجربة بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.
 
وكشف الدكتور أحمد عبد الدايم مدير الإدارة العامة لخدمات الإصدار والعدادات الذكية ومسبقة الدفع بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء ومدير مشروع الشحن والإصدار الموحد بالشركة، أن الشركة انتهت من تطبيق برنامج الاصدار الموحد بجميع الإدارات التى تضم 5 مليون مشترك، كاشفا أن الفاتورة التى سيتم تحصيلها الاسبوع المقبل ستكون أول فاتورة بنظام برنامج الاصدار الموحد الذى يقضى تماما على الأخطاء الحسابية لفاتورة الاستهلاك.
 
وأوضح عبد الدايم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن برنامج الاصدار الموحد يتم بين 3 أطراف و هم شركة النظم والمعلومات التابعة لوزارة الكهرباء وشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، وشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، موضحا أن الشركة انتهت من تعميم البرنامج على جميع إدارات الشركة.
 
وقال عبد الدايم إن شكاوى المواطنين سواء الخاصة بأخطاء الفواتير وغيرها انخفضت بنسبة تجاوزت الـ95% مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك نتيجة تنفيذ الآليات التى حددها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لإصدار فاتورة كهرباء سليمة تعبر عن استهلاك المواطن وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب بين العاملين واعتبار الشكوى المقدمة من المواطن هى مسئولية رئيس الشركة أولاً.
 
وأشار عبد الدايم، إلى أن برنامج الاصدار الموحد لمراجعة فاتورة الكهرباء قبل تحصيلها من المشتركين بشكل آلى دون تدخل لأى عنصر بشرى وهو ما يجعل نسبة الخطأ بالفاتورة صفر.
 
وقال عبد الدايم أن من أهم المشاكل التي كانت تواجه شركات توزيع الكهرباء هى حساب الفاتورة لضمان عدم وجود أي خطأ بها، لافتا إلى أن برنامج الاصدار الموحد يعتمد على حساب قيمة الاستهلاك بناء على الشرائح المحددة بشكل اليكتروني بدون أى تدخل للعنصر البشرى.
 
وتابع عبد الدايم، أن إصدار فاتورة استهلاك الكهرباء للمواطن يتم بناء على صورة العداد التى تحضرها شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، وعدم إصدار أى فاتورة بناء على متوسط اﻻستهلاك، ويجب أن تكون المرجعية الرئيسية ﻹصدار الفاتورة هى صورة العداد التابعة لشركة شعاع نظرا لدقة صورة شعاع و وجود علامة مائية بها يصعب التﻻعب بها.
 
جدير بالذكر أن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء برئاسة المهندس حسام عفيفي، انتهت منذ نوفمبر الماضي من تطبيق برنامج الاصدار الموحد بجميع الإدارات التابعة للشركة التى تضم 3 ملايين و800 ألف فاتورة، ويتم إصدار جميع الفواتير، بنظام الإصدار الموحد وهو ما يضمن إصدار الفاتورة بنظام إلكترونى شامل بدأ من تصوير القراءة مرورا بالمراجعة الحسابية انتهاء بالاصدار الموحد.

 


الأكثر قراءة



print