الأحد، 28 أبريل 2024 06:44 م

الأسواق تتفاعل بشكل إيجابى مع صفقة رأس الحكمة.. الدولار فى السوق السوداء يتراجع إلى 45 جنيها.. الذهب يفقد بريقه ويخسر 26.8% خلال تداولات فبراير.. وتوقعات بمزيد من الهبوط فى أسعار العملات الأجنبية والمعدن الأصفر

الأسواق تتفاعل بشكل إيجابى مع صفقة رأس الحكمة.. الدولار فى السوق السوداء يتراجع إلى 45 جنيها.. الذهب يفقد بريقه ويخسر 26.8% خلال تداولات فبراير.. وتوقعات بمزيد من الهبوط فى أسعار العملات الأجنبية والمعدن الأصفر الدولار
الجمعة، 01 مارس 2024 02:00 م
كتب إسلام سعيد
نتائج إيجابية شهدتها الأسواق في مصر، بعد تسلم مصر 10 مليارات دولار من صفقة رأس الحكمة، أبرزها استمرار رحلة هبوط الدولار في السوق السوداء إلى 45 جنيهًا، وانخفاض سعر الذهب 1075 جنيهًا خلال تداولات شهر فبراير 2024.
 
يأتي هذا بعد ساعات قليلة من إعلان المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، بأن الحكومة المصرية تسلمت اليوم الجمعة، 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشمالي الغربي لمصر، "وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعلي".
 
وشهد  سعر دولار السوق السوداء، اليوم الجمعة 1 مارس 2024، تراجع جديد عقب تسلم مصر دفعة جديدة من استثمارات رأس الحكمة، ليسجل الدولار في تداولات اليوم 45-46 جنيهًا، وسط توقف تام لحركة البيع والشراء؛ لحين معرفة السعر النهائي للدولار، والذي يشهد هبوط بشكل مستمر منذ إعلان صفقة رأس الحكمة.
 
في المقابل تسبب استمرار هبوط الدولار في السوق السوداء لما دون 46 جنيها في تراجع سعر الذهب بالسوق المصري اليوم الجمعة لأقل مستوى خلال شهرين، وسجل جرام الذهب عيار 21- وهو الأكثر مبيعًا في مصر- 2920 جنيها للجرام وسط انخفاض في الطلب الفعلي على الذهب خلال الفترة الحالية، وكذلك بسبب هبوط الدولار في السوق السوداء.
 
الدولار في سوق الذهب الآن محسوب عند 49 جنيها، أي أن تسعير الذهب في مصر الآن يتم وفق دولار محسوب عند 49 جنيها، وهذا إشارة إلى أن الدولار يتحرك في نطاق أقل من ذلك بكثير في السوق السوداء.
 
انخفض سعر الذهب المحلي خلال شهر فبراير بشكل كبير بفعل التطورات الأخيرة والإعلان عن صفقة الاستثمار في رأس الحكمة، وما نتج عن هذا من تراجع كبير في سعر صرف الدولار في السوق الموازي وبالتالي سعر الذهب.
 
افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الجمعة في أولى جلسات تداول شهر مارس عند المستوى 2925 جنيه للجرام، ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2920 جنيه للجرام. 
 
بداية شهر فبراير كان التسعير في سوق الذهب المحلي متوقف بسبب عدم الاستقرار ولكن كان متوسط السعر وقتها عند المستوى 4000 جنيه للجرام عيار 21، وقد أغلق السعر تداولات شهر فبراير عند 2925 جنيه للجرام، ليسجل انخفاض بنسبة 26.8% وبمقدار 1075 جنيه تقريباً.
 
أبرز الأحداث التي شهدها شهر فبراير كان الإعلان عن تفاصيل صفقة استثمار عقاري في رأس الحكمة بين مصر والامارات والتي تصل إجمالي استثماراتها إلى 35 مليار دولار، ستحصل مصر على 15 مليار خلال فترة أسبوعين مقسمين إلى 10 مليار دولار سيولة نقدية تحول من خارج مصر، و5 مليار دولار تنازل عن جزء من ودائع الامارات في البنك المركزي المصري.
 
الجزء الثاني بقيمة 20 مليار دولار ستحصل عليها مصر بعد شهرين، كما تحتفظ مصر بنسبة أرباح من المشروع تصل إلى 35%، حيث من المتوقع أن تصل الاستثمارات الإمارتية خلال فترة المشروع إلى 150 مليار دولار.
 
هذا وقد صدر تقرير عن مؤسسة جولدمان ساكس المالية يوضح أن السيولة الدولارية التي سيتم توفيرها من الشراكة بين مصر والإمارات في مشروع رأس الحكمة سيغطي فجوة التمويل الدولارية في مصر على مدى الأربع سنوات القادمة، وذلك وفقاً لتحليل احتياجات التمويل التي يراها البنك.
 
الفترة الأخيرة وبعد انتهاء موجة هبوط أسعار الذهب، شهد المعدن النفيس تذبذب في سعره المحلي بين مستويات 2900 – 3150 جنيه للجرام وذلك في ظل استقرار العوامل المؤثرة على أسعار الذهب في مصر، فالدولار في السوق الموازي يشهد استقرار خلال الفترة الحالية منذ انتهاء موجة الهبوط التي تسببت فيها الإعلان عن صفقة الاستثمار في رأس الحكمة.

موضوعات متعلقة :

ما أركان جريمة الغش التجارى والعقوبات المحددة لمواجهته؟.. اعرف التفاصيل

الأرصاد: أجواء حارة نهارا بكافة الأنحاء ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة

سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم الجمعة يسجل 45 جنيها

لضمان الحقوق.. 3 مبادئ قضائية تنهى النزاع حول "وضع اليد".. الأبرز لمالك الشيء وحده حق استعماله واستغلاله والتصرف فيه.. دعوى الطرد للغصب الغرض منها حماية الحق واسترداده.. يتقادم الريع بمضى خمس سنوات أو 15 سنة

السكة الحديد تستعد لشهر رمضان بتعديل مواعيد بعض الرحلات لتناسب الجمهور.. تحديث مواعيد قطارات تالجو والسياحى والروسى.. وتشغيل 5 قطارات أسبانى وVip بديلة للعادية لراحة الركاب

مصر تتسلم 5 مليارات دولار باقى الدفعة الأولى من صفقة مشروع رأس الحكمة

وزارة العمل تستحدث 3 منح لدعم العمالة غير المنتظمة.. 200 ألف جنيه لحالات الوفاة فى حادث و500 جنيه قيمة منحتى رمضان وعيد الميلاد المجيد.. وتؤكد: الصرف للعمالة المسجلة بقاعدة البيانات من خلال أصحاب الأعمال


الأكثر قراءة



print