الإثنين، 29 أبريل 2024 07:27 م

الزراعة تكثف استعداداتها لشهر رمضان.. تخفيضات على السلع الغذائية تصل إلى 30%.. إلغاء جميع إجازات الأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر.. تكثيف حملات ضبط الأغذية ذات الأصل الحيوانى وإحالة المخألفين إلى النيابة

الزراعة تكثف استعداداتها لشهر رمضان.. تخفيضات على السلع الغذائية تصل إلى 30%.. إلغاء جميع إجازات الأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر.. تكثيف حملات ضبط الأغذية ذات الأصل الحيوانى وإحالة المخألفين إلى النيابة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى
الأحد، 25 فبراير 2024 11:00 ص
كتبت أسماء نصار
واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى استعداداتها لشهر رمضان بمضاعفة كميات المعروض من السلع الغذائية والبقوليات والخضراوات واللحوم والدواجن بمنافذها الثابتة والمتحركة بتخفيضات تصل إلى 30%، لرفع العبء عن المواطن، والتنسيق المستمر بين مديريات الطب البيطرى والجهات للرقابة على منافذ بيع اللحوم والسلع الغذائية.
 
وكلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قطاع الإنتاج، والزراعات المحمية  التابعين للوزارة، بضخ كميات كبيرة من المنتجات الغذائية، بالمنافذ التسويقية التابعة لها، بمختلف محافظات الجمهورية، بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.
 
أكد سعيد صالح مستشار وزير الزراعة أنه تقرر زيادة كميات السلع الغذائية واللحوم البلدية والمجمدة وزيادة المعروض من كافة أنواع اللحوم، بلدى وسودانى ومجمد، والدواجن بأنواعها " البط، الفراخ، والكبد، والحمام، والسمان " وأيضا الاسماك، والسلع الغذائية الاخرى.
 
وقررت وزارة الزراعة، تشكيل لجان من الهيئة العامة للخدمات  البيطرية وقطاع الإنتاج، والزراعات المحمية لمتابعة الأسعار المخفضة منعا للتلاعب بالسعر، وطرح كميات من اللحوم الحمراء البلدية، ومنتجاتها المختلفة بمنافذها الثابتة، وأمام ديوان الوزارة بأسعار مخفضة. 
 
ولفت إلى أن الوزارة تستهدف زيادة عدد منافذها إلى 300 منفذ بحلول منتصف العام الحالى وتوفير جميع المواد الغذائية من خلال المنافذ بأعلى جودة وبأسعار تنافسية لمساعدة المواطنين والتعاون مع الجهات الحكومية فى امداد منافذها بالمنتجات والسلع الغذائية.
 
وتمتلك وزارة الزراعة مزارع لإنتاج اللحوم إلى جانب زراعات محمية تابعة لوزارة الزراعة ومزارع لإنتاج البيض والدواجن بأسعار مخفضة للغاية مقارنة بالأسعار الخارجية لمواجهة ارتفاع الأسعار أما التصنيع قالت مصادر مسئولة بالوزارة أنها لا تصنع المنتجات الغذائية بغرض الربح ولكنها تصنع المنتجات لخدمة المواطنين ومواجهة الغلاء.
 
وقال وزير الزراعة للمتابعة إن منافذ وزارة الزراعة متواجدة أمام ديوان الوزارة بالدقى والمصالح الحكومية بالقاهرة والجيزة وكذلك فى بعض الميادين العامة للبيع للمواطنين، فضلا عن منافذ متنقلة للبيع بنفس الأسعار فى محافظات: كفرالشيخ، اسيوط، الاسكندرية، البحيرة، الدقهلية، والمنوفية، فضلا عن كميات كبيرة أيضا بجميع منافذها الثابتة بالمحافظات المختلفة، من إنتاج مشروعات الوزارة ومزارعها ومحطاتها المختلفة.
 
ووجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد صحة الحيوان ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات بتكثيف حملات التفتيش والمرور على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، كذلك المطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أى مخالفات، كذلك التأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمى وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك. 
 
كما وجه بالمتابعة والرقابة على جميع المجازر والتأكد تماما من استيفائها للاشتراطات اللازمة وتقديم كل الدعم لها خاصة خلال الشهر الكريم والعيدين. 
 
ومن ناحيتها قررت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر، وتعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم، فضلاً عن دعمها بالأختام والمادة السرية، وكافة الأدوات اللازمة وتكثيف حملات التفتيش وضبط الأغذية ذات الاصل الحيوانى وغير صالحة للاستهلاك الادمى واحالة المخالفين إلى جهات التحقيق المختصة. 
 
الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة تستعد لشهر رمضان الكريم من خلال عدة إجراءات أبرزها التفتيش والرقابة على منافذ بيع اللحوم والاسماك والدواجن والألبان ومنتجاتهم وتشديد الرقابة على المجازر بالإضافة إلى طرح كميات كبيرة من السلع الاساسية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال منافذها الثابتة والمتحركة وكذلك فى معرض "خير مزارعنا لأهالينا" والذى ينطلق أواخر هذا الشهر بمشاركة حوالى 60 عارضا من الوزارة والقطاع الخاص.

 


الأكثر قراءة



print