الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:27 ص

وزارة الصحة تنشر مفتشى الأغذية للتأكد من سلامة المعروض بالأسواق قبل رمضان.. وضع ضوابط لموائد الرحمن وصلاة التراويح منعا للعدوى من الأمراض.. وخط ساخن للتواصل مع الطب الوقائى للإبلاغ عن المنتجات الفاسدة

وزارة الصحة تنشر مفتشى الأغذية للتأكد من سلامة المعروض بالأسواق قبل رمضان.. وضع ضوابط لموائد الرحمن وصلاة التراويح منعا للعدوى من الأمراض.. وخط ساخن للتواصل مع الطب الوقائى للإبلاغ عن المنتجات الفاسدة سلع غذائية - صورة أرشيفية
الأحد، 25 فبراير 2024 01:00 م
​كتب وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان رفع درجة الاستعداد لتشديد الرقابة على جميع محال الأغذية والأسواق طوال شهر رمضان الكريم لضمان وصول الأغذية السليمة للمستهلك خاصة الوجبات الخاصة بإفطار الصائمين.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إنه سيتم تكثيف حملات المراقبة على الأغذية لجميع المطاعم التى تقدم وجبات الافطار طوال شهر رمضان مشيرة إلى توجيه مفتشى الأغذية لفحص الوجبات بالفنادق والأندية وموائد الرحمن للتأكد من سلامتها.
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن قطاع الطب الوقائى بالوزارة بدأ فى نشر منفتشى الأغذية فى الأسواق فى جميع المحافظات مشيرة إلى أنه سيتم نشر ضوابط لصلاة التراويح منعا لأى عدوى خاصة أن شهر رمضان يتزامن مع فضل الشتاء الذى تنتشر فيه الفيروسات التنفسية وتابعت : تم أيضا وضع ضوابط لموائد الرحمن حرصا على صحة المواطنين وذلك تجنبا للعدوى وللمشكلات الصحية.
 
وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه يتم تكثيف نشاط الجانب الوقائى وتكثيف الحملات على منافذ بيع المواد الغذائية بالإضافة إلى المرور على الأسواق العامة وأماكن الباعة الجائلين للتأكد من سلامة منتجاتهم فضلا عن رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات، خاصة مستشفيات الإحالة مشيرة إلى أنه يتم مراقبة محطات المياه وحذرت وزارة الصحة من شراء الأطعمة والأغذية مجهولة المصدر مؤكدة ضرورة التحرى بدقة من مشتريات الياميش وذلك منعا للوقوع فى منتجات مخزنة وفاسدة دون العلم كما حذرت وزارة الصحة من شراء اللحوم مجهولة المصدر وغير المختومة فى المجازر والتأكد من حفظها جيدا قبل شرائها.
 
ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان بالنسبة لصلاة التراويح سيتم وضع ضوابط ارشادية وتوعوية للمواطنين بهدف الحفاظ على صحتهم والبعد عن التزاحم حماية لهم من أى عدوى او مشاكل صحية مؤكدا أن الوضع الوبائى للبلاد مستقر.
 
وأكد أن الوزارة ماضية فى تشديد الرقابة على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين وتابع : تم تخصيص الخط الساخن 105 لتلقى كافة شكاوى المواطنين، عن المنتجات والمنشآت الغذائية المخالفة.
 
وأضاف أنه تم تحرير محاضر جنح، حيال المخالفات التى تم رصدها أثناء المرور، طبقًا للقوانين والقرارات الوزارية فى هذا الشأن، كما تمت التوصية بإيقاف تشغيل 140 منشأة غذائية، لمخالفتها للاشتراطات الصحية، الواجب توافرها بهذه المنشآت، وذلك حرصا على صحة المواطنين.

 


print