الأحد، 28 أبريل 2024 06:39 م

"تعليم النواب" تفتح ملف البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي : 14 توصية برلمانية أبرزها الإسراع بتقديم تشريع ينظم هذا المجال في 2024.. تقييم المرحلة الأولي من الاستراتيجية الوطنية ومدى استجابة الوزارات المختصة

"تعليم النواب" تفتح ملف البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي : 14 توصية برلمانية أبرزها الإسراع بتقديم تشريع ينظم هذا المجال في 2024.. تقييم المرحلة الأولي من الاستراتيجية الوطنية ومدى استجابة الوزارات المختصة أرشيفية
الثلاثاء، 20 فبراير 2024 12:00 م
كتبت نورا فخرى
 
 
 

 تصميم مناهج جديدة لتدريس البرمجة والعلوم الحديثة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي 

 

فتحت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور سامي هاشم، ملف التطور العالمي السريع في البحث العلمي بمجال الذكاء الاصطناعي وبحث مدي الاستعداد الحكومي في هذا المجال، وانتهت إلي عدد من التوصيات الهامة، في مقدمتها مطالبه الحكومة بسرعة تقديم مشروع قانون ينظم هذا المجال، بالتزامن مع التعديلات اللازمة على القوانين ذات الصلة، بما يتيح تبادل المعلومات وتنظيمها وتصنيفها، علي أن يتم الانتهاء من هذا القانون خلال عام 2024. 
 
وطالبت اللجنة البرلمانية، بضرورة أن يكون هناك تقييم كامل للمرحلة الأولي من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي ومدي استجابة الوزارات المعنية بهذا المجال، مع ضرورة عقد مزيد من الاجتماعات والندوات والمؤتمرات لدراسة هذا المجال نظراً لخطورته والتعرف على توجهات المراكز البحثية من ناحية التطبيقالعملي له. 
 
وشددت لجنة التعليم علي ضرورة وضع الأليات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بالطريقة الصحيحة، وتركيز الاهتمام على مسايرة التطور الذي يحدث على مستوى العالم في هذاالمجال، وكذا العمل على وضع حلول للمشكلات الموجودة في المجتمع من خلال تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات زراعة وصناعة وتعليم ....... إلخ.
 
ودعت اللجنة إلي نشر الثقافة الإيجابية بين أبناء المجتمع عن تقنية الذكاء الاصطناعي وكيفية الاستفادة منها والحماية من سلبياتها، ورفع مستوي الأداء الحكومي للتعامل مع التطورات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق رفاهية المواطن المصرى وتحقيق الفائدة للمجتمع، إعداد قواعد بيانات يتم الاعتماد عليها في اجراء البحوث العلمية وأن تكون متاحة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والباحثين في جميع المجالات بالأجهزة الحكومية.
 
كما أشارت لجنة التعليم والبحث العلمي إلي أهمية دعم وتفعيل المحاور السبع التي تقوم عليها استراتيجية الذكاء الاصطناعي لكي يتم وضع الخطة اللازمة لتحقيق المبادرات العشرون للخطة الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي، وتوفير الموارد المالية اللازمة للبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال ادراج بند لتمويله من الموازنة العامة للدولة وأن يتناسب التمويل مع الأهمية العالمية لهذا المجال.
 
وأكدت اللجنة البرلمانية، أهمية التعاون بين إدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكليات المتخصصة مثل كليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات والمعلومات والهندسة لتصميم مناهج جديدة لتدريس البرمجة والعلوم الحديثة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وتوفير الكوادر البشرية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي لتدريس مقرراته وتطبيقاته في المدارس والجامعات. 
 
وتضمنت التوصيات البرلمانية، التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج الأساسية للمراحل الدراسية الأولى وتجهيز المدارس بالوسائل اللازمة لذلك، و تطوير مناهج الفيزياء والرياضيات في جميع المراحل لأهميتها في هذا المجال.
 
يشار إلي أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب خصصت عدد من الاختصاصات الهامة للجنة التعليم والبحث العلمي، وفي مقدمتها التعليم بجميع أنواعه ومراحله، شئون البحث العلمى، تطوير التعليم الجامعى، تشجيع التعليم الفنى والتقنى وتطويره، الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمى، المجامع العلمية واللُّغوية، -السياسة التعليمية وجودة التعليم. شئون رعاية الحقوق المادية والأدبية للمعلمين وأعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم، وتنمية كفاياتهم العلمية، ومهاراتهم المهنية. 
 
 
 
يأتي ذلك بالاضافة إلي اختصاصها بالجوانب المتعلقة بالبحث العلمى فى الملكية الفكرية، محو الأمية وتعليم الكبار، وكذا التشريعات الخاصة بالتعليم والبحث العلمى. وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة التى تتولى شئون التعليم والجامعات والبحث العلمى.
 

الأكثر قراءة



print