الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:59 ص

تفاصيل تفعيل منظومة الرسائل النصية للتطعيمات الروتينية المجانية.. الصحة: يستفيد منها 2.6 مليون سنويا.. إرسال رسائل للتذكير بتوقيت الجرعات للأطفال من عمر يوم وحتى 18 شهرا.. وتؤكد تسجيل المطعمين إلكترونيا

تفاصيل تفعيل منظومة الرسائل النصية للتطعيمات الروتينية المجانية.. الصحة: يستفيد منها 2.6 مليون سنويا.. إرسال رسائل للتذكير بتوقيت الجرعات للأطفال من عمر يوم وحتى 18 شهرا.. وتؤكد تسجيل المطعمين إلكترونيا الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة
الإثنين، 05 فبراير 2024 11:00 ص
​كتب وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان عن توفير كافة التطعيمات الروتينية بمكاتب الصحة على مستوى الجمهورية مشيرة إلى أنه تم ادخال خدمة جديدة ضمن برامج ميكنة الخدمات الصحية المتعلقة بالتطعيمات والتى تشمل تفعيل منظومة الرسائل النصية الخاصة بالتطعيمات الروتينية المجانية للأطفال المسجلين بمنظومة التطعيمات والتى يستفيد منها 2.6 مليون طفل سنويا.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج القومى للتطعيمات استطاع القضاء على العديد من الأمراض بفضل التحصين المستمر للأطفال وتابع : نستهدف تطوير الخدمات وميكنتها لضمان الحصول على الخدمة بمعايير قياسية واستكمل : الخدمة الجديدة عبارة عن منظومة تعمل على إرسال رسائل تذكير لأولياء الأمور، قبل تاريخ استحقاق الجرعات، بمدة زمنية 48 ساعة بدايةً من أول الشهر الجارى وذلك لإعادة التذكير والمتابعة فى حالة تخلف الطفل عن جرعته التطعيمية، وتحمل الرسائل اسم الطفل ونوع الجرعة المستحقة، طبقًا لتاريخ ميلاد الطفل.
 
ولفت الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى توجيهات الدولة بتبنى الاستراتيجيات العالمية للصحة العامة، وفى مقدمتها برامج التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتطعيم، بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة لبرامج الوقاية والصحة العامة، تنفيذًا لمحور الصحة ضمن رؤية "مصر 2030".
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان حرص الوزارة على تحقيق نسب تغطية مرتفعة بالتطعيمات الروتينية الإجبارية المقدمة لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على الأراضى المصرية، حيث تستهدف الأطفال منذ أول أيام ولادتهم، وحتى عمر 18 شهرًا، للوقاية من الأمراض المستهدفة بالتطعيم والتى تتضمن (شلل الأطفال، الدرن، الالتهاب الكبدى الفيروسى ب، التيتانوس الوليدى، الدفتيريا، السعال الديكى، الإنفلونزا البكتيرية ب، الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف)، وذلك حفاظًا على إنجازات الدولة المصرية فى القطاع الصحى.
 
ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائى، أن الوزارة تحرص على استمرار نشر التوعية بأهمية التطعيمات الروتينية، للأطفال حفاظًا على صحة الأجيال القادمة، مؤكدًا أن الرسائل النصية تُعد ضمن الإجراءات لمتابعة تلقى الأطفال للجرعات التطعيمية، مشيرًا إلى أنه يتم الاتصال التليفون المباشر بأولياء أمور الأطفال، من قّبل العاملين بمكاتب الصحة، بجميع محافظات جمهورية مصر العربية بشكلٍ دورى.
 
قال الدكتور أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات أن عمليات التطعيمات فى الحملات القومية التى تطلقها وزارة الصحة من وقت إلى أخر على مدار العام سيتم تسجيل من تم تطعيمهم الكترونيا عبر جهاز التابلت حتى يتثنى للوزارة التعرف اللحظى على من تم تطعيمهم والكشف عن تغطية فرق التطعيمات للمناطق المختلفة.
 
وأضاف الدكتور أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات أن ذلك يفيد صانع القرار فى التعرف على البيانات بمنتهى الدقة وتابع :هناك تتبع الكترونى أيضا لجميع فرق التطعيم التى ستقوم بتنفيذ الحملات الخاصة بالتطعيم.
 
وأوضح الدكتور أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات أن القائمين على حملات التطعيم كانوا يقومون بتسجيل ورقى فى الوقت السابق والآن أصبح ذلك الكترونيا وذلك لضمان حوكمة تقديم الخدمات ووصول الخدمة للمستفيدين منها.
 
وتابع: قمنا بميكنة خدمات مكاتب الصحة لتصبح جميع اصداراتها المستندية مزودة بالباركود وذلك لمنع التلاعب فيها.

print