الجمعة، 10 مايو 2024 06:45 ص

الحرب فى غزة.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتقتل مئات الفلسطينيين.. أجواء الطقس الباردة تفاقم معاناة سكان القطاع.. وتل أبيب تتعهد ببناء 7 آلاف مستوطنة بالضفة.. ووفد فرنسى يزور رفح للمطالبة بوقف إطلاق النار

الحرب فى غزة.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتقتل مئات الفلسطينيين.. أجواء الطقس الباردة تفاقم معاناة سكان القطاع.. وتل أبيب تتعهد ببناء 7 آلاف مستوطنة بالضفة.. ووفد فرنسى يزور رفح للمطالبة بوقف إطلاق النار الحرب على غزة
الجمعة، 02 فبراير 2024 04:00 م
كتب عبد الوهاب الجندى
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية حربها الشاملة والإبادة الجماعية ضد أهالي قطاع غزة الفلسطيني لليوم الـ119 على التوالي، حيث واصلت القوات قصف مناطق مختلفة بالقطاع، في ظل اشتباكات مستمرة مع فصائل المقاومة الفلسطينية في عدد من المحاور، مما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين.
 
وشن طيران الاحتلال الحربي عدة غارات، تركزت على محافظتي خان يونس ورفح، جنوب القطاع، بالتزامن مع قصف متواصل لمدفعية الاحتلال وزوارقه الحربية.
 
قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الجمعة إن قوات الاحتلال ارتكبت 13 مجزرة راح ضحيتها 112 شهيدا و148 مصابا خلال 24 ساعة.
 
وأعلن الصحة، في بيان، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 27.131 والجرحى إلى 66.287 منذ بدء الحرب.
 
وفي الوقت الذي تواصل مصر فتح معبر رفح البري دون إغلاق مطلقا لرفع المعاناة على الفلسطينيين المحاصرين في غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، يقوم وفد برلماني فرنسي برئاسة النائب إريك كوكريل، الأحد، بزيارة إلى رفح على الحدود المصرية الفلسطينية للمطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.
 
وذكرت مصادر برلمانية فرنسية بباريس لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الجمعة، أن الوفد الفرنسي سيعقد مؤتمراً صحفياً السبت بالقاهرة قبل التوجه إلى رفح.
 
كما يلتقى الوفد البرلماني الفرنسي خلال تواجده في رفح مع ممثلين ومسؤولين من الهلال الأحمر المصري والفلسطيني؛ نقابة الصحفيين الفلسطينيين؛ والأونروا.
 
وفاقمت الأمطار وأجواء الطقس الباردة من معاناة النازحين في مراكز الإيواء والخيام، حيث تسببت الرياح في اقتلاع عدة خيام، في حين فاضت خيام ومراكز إيواء بالمياه.
 
واستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي، منزلا على رؤوس ساكنيه شرق رفح جنوب قطاع غزة.
 
وأفادت مصادر محلية باستشهاد 4 مواطنين في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة الديري في حي النصر شرق رفح، وشن طيران الاحتلال غارات على المناطق الشرقية لمدينة رفح.
 
كما استشهدت فلسطينية وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية على مدرسة الأمل التي تؤوي نازحين غرب خان يونس جنوب القطاع. كما أصيب 13 مواطنا في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بالقرب من مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني غرب خان يونس.
 
وأصيب فلسطينيان على الأقل جراء غارات شنها الاحتلال على محيط مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس، كما قصفت مدفعية الاحتلال منازل المواطنين غرب خان يونس.
 
وعثر مواطنون على جثامين 12 شهيدًا من عائلة شراب تحت رُكام منزلهم الذي استهدفه الاحتلال بقصف قبل أسابيع في منطقة السكة وسط خان يونس.
 
ودفن المواطنون جثامين خمسة شهداء في ساحة مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر في خان يونس، ليرتفع عدد جثامين الشهداء التي تم دفنها في ساحة المستشفى إلى 15، في ظل الحصار الذي يفرضه الاحتلال على المستشفى، واجتياحه البري لمحافظة خان يونس.
 
وقالت مصادر طبية إن أكثر من 30 ألف نازح في المدارس القريبة لمجمع ناصر الطبي في خان يونس، يفتقدون للماء والطعام وحليب الأطفال والأدوية المطلوبة لآلاف الحالات المرضية والمزمنة.
 
وفي سياق متصل، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها وبتنسيق من خلال الأمم المتحدة، انتشلت جثامين 6 شهداء من منطقة شمال مخيم البريج، عند الحاجز العسكري الإسرائيلي الذي يفصل بين محافظتي غزة والوسطى، وجرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع.
 
واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، بعد أن استهدفت قوات الاحتلال مجموعة من المواطنين في مدرجات ملعب في مدينة غزة، عندما كانوا يحاولون التقاط إرسال الاتصالات والإنترنت.
 
وقصفت مدفعية الاحتلال شرق مخيم البريج وسط القطاع، كما شن طيران الاحتلال الحربي غارات في محيط منطقة الشيخ زايد وبلدة بيت لاهيا شمال القطاع.
 
وعثر مواطنون على جثث متحللة شمال غرب مدينة غزة، عقب انسحاب قوات الاحتلال من المكان. ولا يزال عدد من الشهداء تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ من الوصول إليهم لانتشالهم.
 
وأظهرت مقاطع فيديو وصور نشرها صحفيون ومواطنون، آثار الدمار غير المسبوق الذي خلفته قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من أحياء مدينة غزة وشمال غزة وخان يونس، عقب انسحابها من تلك المناطق.
 
وعلى الجانب الإسرائيلي، تعهد وزير المالية بحكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريش، بمُواصلة وتعزيز الاستيطان، بعد تقارير إعلامية أفادت بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدرس معاقبة مستوطنين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية.
 
وكشفت وسائل إعلام عبرية، الجمعة، أن إسرائيل تعتزم بناء 7 آلاف وحدة استطانية في الضفة الغربية، رغم استمرار الحرب على قطاع غزة.
 
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الجمعة، أنه مع توقف عملية البناء لمدة 7 أشهر كاملة، فإن وزير المالية بتسلئيل سموتريش، يعتزم تقديم خطة لبناء نحو 7000 وحدة سكنية في الضفة الغربية لموافقة الحكومة عليها.
 
وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن بايدن يدرس توقيع أمر يقضي بفرض عقوبات على مجموعة من المستوطنين المسؤولين عن هجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.
 
في سياق أخر، أعلنت وزيرة التعاون الإنمائي البلجيكية كارولين جينيز، أن بلادها ستستدعي السفيرة الإسرائيلية بعد قصف مقر وكالة بلجيكية للتنمية في قطاع غزة.
 
وذكرت جينيز في حسابها على منصة (إكس) أن مبنى الوكالة البلجيكية للتعاون الإنمائي في غزة "تعرض للقصف والتدمير الكامل"، مؤكدة على أن مهاجمة المباني المدنية "أمر غير مقبول بالمرة".
 
وأضافت "سأستدعي مع وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب السفيرة الإسرائيلية".

موضوعات متعلقة :

بلجيكا تحقق مع سفير إسرائيل بعد تدمير الاحتلال مبنى "إينابيل" فى غزة

الصحة العالمية: أكثر من 100 ألف شخص تعرضوا للقتل أو الإصابة فى غزة

خبير استراتيجى يحذر من مخاطر عدم إنهاء الحرب على غزة

وفد برلمانى فرنسى يزور رفح بعد غد للمطالبة بالوقف الفورى لإطلاق النار فى غزة

"هدنة رمضان" على طاولة نتنياهو وحماس..الإعلام العبرى يكشف تفاصيل الوثيقة لوقف إطلاق النار فى غزة..مدتها 35 يوما.. حماس تطالب بالإفراج عن 3 أسرى من القيادات الفلسطينية المهمة.. وضغوط أمريكية على إسرائيل للموافقة

الأمم المتحدة: الأونروا "العمود الفقرى" لجميع الجهود الإنسانية فى غزة

أستاذ علوم سياسية: غياب العدالة الدولية عن أحداث غزة يمهد لخلق كيانات إرهابية

نائب: العدالة الدولية غابت عن مجازر غزة.. ومصر لم تدخر جهدا لدعم الشعب الفلسطينى

محمد العرابى: صمود الفلسطينيين والدعم المصرى أحبطا مخطط تهجير أهالى غزة

نائب بالشيوخ يطالب المجتمع الدولى بضرورة الوقف الفوري للاعتداءات على غزة


print