الإثنين، 13 مايو 2024 12:05 م

ماذا يحدث بسوق الذهب بمصر؟.. شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات: الأسعار الحالية مبالغ فيها وننصح المواطنين بالانتظار.. عضو شعبة الذهب: محلات التجزئة أوقفت حركة البيع والشراء لحين استقرار الأوضاع وتوافر الخام

ماذا يحدث بسوق الذهب بمصر؟.. شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات: الأسعار الحالية مبالغ فيها وننصح المواطنين بالانتظار.. عضو شعبة الذهب: محلات التجزئة أوقفت حركة البيع والشراء لحين استقرار الأوضاع وتوافر الخام الذهب
الخميس، 25 يناير 2024 04:00 م
كتب إسلام سعيد
يشهد سوق الذهب في مصر حالة من عدم الاستقرار خلال الساعات القليلة الماضية بعد اقتراب جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر اليوم الخميس من مستويات 3900 جنيها للجرام، في المقابل ذكرت شعبة المعادن الثمينة أن الأسعار الحالية مبالغ فيها ولا يجب اتخاذ قرار بالشراء عند المستويات الحالية، فماذا يحدث في سوق الذهب؟
 
شعبة المعادن الثمينة: أسعار الذهب الحالية مبالغ فيها 
 
أكدت شعبة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة التابعة لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، أن أسعار الذهب الحالية المتداولة بالأسواق غير حقيقة ومبالغ فيها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن الأسعار التي يجب أن تكون عليها في الحقيقة، والتي جاءت بسبب تدافع المواطنين لشراء الذهب 
 
وتناشدالشعبة المواطنين بتوخي الحذر في عمليات شراء الذهب في التوقيت الحالي، والتي تشهد عمليات مضاربة خارجة عن قواعد السوق، كما حذرت من الانسياق وراء الشائعات وما يتم تداوله عبر مواقع وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي لأنها قد تؤدي إلى خسائر كبيرة للمواطنين.
 
في المقابل أكد سامح عبد الحكيم عضو شعبة الذهب في الغرفة التجارية، أن محلات التجزئة أوقفت حركة البيع والشراء في السوق حالياً بالتزامن مع نقص معروض خام الذهب وصعوبة توفير الذهب للمحلات، مشيراً إلي أن تجار الذهب الخام أوقفوا البيع لليوم الثاني على التوالي مما ساهم في الضغط بصورة أكبر علي السوق بعد ضبط عدد من التجار.
 
وأشار في تصريحات له، إلي أن سعر الذهب يقترب من 3900 جنيها للجرام في مستويات لم نشهد لها مثيل من قبل بسبب نقص الخام ووقف كبار البيع وهو الأمر الذي جعل تجار التجزئة ومحلات القطاعي توقف البيع للمستهلكين لحين اتضاح الرؤية ومعرفة ما تسفر عنه الساعات القليلة المقبلة.
 
يشار الي أن سعر جرام الذهب عيار 21 في مصر اليوم الخميس 25 يناير 2024 في مصر يسجل 3880 جنيها في التداولات اليوم وسط ارتفاع في الطلب على الذهب بالسوق المصري وتراجع كبير في توفير الخام.
 
السوق العالمي للذهب 
 
أما بالنسبة للطلب الفعلي على الذهب فلا يزال مستمر في دعم الأسعار بشكل عام ويمنع الذهب من الانخفاض بشكل كبير متأثراً بقوة الدولار وتراجع توقعات خفض الفائدة الأمريكية، ويظهر هذا من خلال ارتفاع الطلب وأسعار الذهب في الصين.
 
أشار مجلس الذهب العالمي إن الذهب تفوق على الأصول الصينية الرئيسية حيث شهد زيادة بنسبة 17٪ مقابل عملة اليوان الصيني. وقد تجاوز هذا الارتفاع مكاسب الذهب بنسبة 14٪ مقابل الدولار الأمريكي، حيث وصل فرق السعر بين شنغهاي ولندن إلى متوسط سنوي قياسي بلغ 29 دولارًا للأونصة أو 1.5%.
 
انتقل المستهلكون في الصين إلى الذهب حيث أعلن البنك المركزي الصيني عن معدلات ادخار قياسية عالية خلال معظم عام 2023.
 
وفي عام 2023 أعلن البنك المركزي الصيني عن زيادة قدرها 225 طناً في احتياطاته من الذهب، والتي وصلت إلى 2235 طناً بحلول نهاية ديسمبر. يمثل الذهب الآن 4.3% من احتياطيات البلاد الرسمية من النقد الأجنبي. وخلال الـ 14 شهرًا الماضية ارتفع احتياطي الصين من الذهب بمقدار 287 طنًا.

print