الخميس، 02 مايو 2024 04:14 م

تزامنًا مع عيد الميلاد المجيد.. تفاصيل مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون.. استعدادات مكثفة لاستقبال زوار الأديرة والكنائس التاريخية.. وتطوير الخدمات ورفع كفاءة الطرق المؤدية للمسار بـ80 مليون جنيه

تزامنًا مع عيد الميلاد المجيد.. تفاصيل مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون.. استعدادات مكثفة لاستقبال زوار الأديرة والكنائس التاريخية.. وتطوير الخدمات ورفع كفاءة الطرق المؤدية للمسار بـ80 مليون جنيه مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون
الجمعة، 05 يناير 2024 02:00 م
البحيرة - ناصر جودة
شهدت محافظة البحيرة إستعدادات مكثفة لاستقبال زوار مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون بالتزامن احتفالات عيد الميلاد المجيد.

وتضم منطقة وادى النطرون أهم الأديرة القبطية والكنائس الأثرية التي ظهرت فيها الرهبنة  على مدى العصور، والتى يتوافد عليها الالاف من  الأقباط للاحتفال بعيد الميلاد وسط هذه الأجواء الروحانية .

كما تضم منطقة وادى النطرون مسار العائلة المقدسة التى قامت الدولة بأحياءه مرة أخرى كمشروع سياحى عالمى .

ويضم مشروع مسار العائلة المقدسة الرحلة المباركة للسيدة مريم العذراء وابنها المسيح عليه السلام والقدس يوسف النجار لأرض مصر هربا من بطش الملك هيرودس حاكم فلسطين لتحضنهم ارض مصر العامرة بين جنباتها من سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصى صعيد مصر.

ويمثل مسار العائلة المقدسة أهمية تاريخية ودينية لدى شعوب العالم أجمع كما أنه يُعد من التراث الدينى العالمى الذى تتفرد به مصر عن سائر بلدان العالم وبفضله تبوأت الكنيسة القبطية المصرية مكانة دينية خاصة بين الكنائس المسيحية فى العالم.

ويأتى هذا المشروع  فى إطار تعزيز السياحة الدينية وتأكيداً لرسالة السلام والتسامح التى هى عنوان مصر الأبرز فى تاريخها لتظل دائما ملتقى الحضارات والأديان.

ومن أهم نقاط مسار العائلة المقدسة فى مصر زيارتهم إلى صحراء وادى النطرون بمحافظة البحيرة والتى تكثف الجهات التنفيذية بها من جهودها المبذولة بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار لتطوير وتهيئة مسار العائلة المقدسة ليكون شاهدا على تاريخ مصر الحضارى والإنسانى.

وكثفت مؤسسات الدولة من جهودها لتطوير مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون من ترميم المواقع الأثرية والاديرة القبطية الواقعة على هذا المسار بالإضافة إلى تطوير الخدمات السياحية بها ورفع كفاءة الطرق المؤدية لها بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وجهاز التنسيق الحضارى.

وشهدت منطقة وادى النطرون  بالبحيرة  الافتتاح التجريبى لمسار العائلة المقدسة بحضور وزيرى السياحة والتنمية المحلية تمهيدا لافتتاحه رسميا فى احتفال عالمى يليق بهذا المشروع الإنسانى والحضارى.

وتضمنت خطة تطوير مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون أعمال رفع كفاءة البنية السياحية وترميم الاديرة القبطية خاصة ترميم دير الأنبا بيشوى وتجهيز ساحات ديرى الأنبا بيشوى والسريان لوصول الوفود السياحية.

وكذلك إنشاء طرق جديدة لتمهيد دخول السيارات والأتوبيسات السياحية وتوفير كل الخدمات واللوحات الإرشادية وانشاء فنادق عالمية لخدمة هذا المشروع الحضارى والسياحى.

كما تضمنت خطة تطوير مسار العائلة المقدسة استغلال منطقة نبع الحمراء فى أغراض السياحة البيئية والعلاجية والروحانية بوصفها نقطة من نقاط المسار ومجاورة للأديرة.

وتضمنت اعمال  تنفيذ أعمال  مشروع مسار العائلة المقدسة عمليات الرصف  بطول 24 كيلو متر بقيمة 44 مليون جنيه كطريق ديرالأنبا بيشوى ودير السريان وطريق منتجع بيت الوادى ورصف وتوسعة وازدواج وعمل فاصل خرسانى بمنتصف الطريق بطول 6 كيلو دير البراموس بقيمة 19 مليون جنيه إلى جانب رصف باقى المسار بطول 15.3 كيلو متر بقيمة 19.4 مليون جنيه.

كما تم رفع وتطوير منظومة الكهرباء والانارة الخاصة بطرق مشروع العائلة المقدسة. وكذلك تنفيذ أعمال التشجير وتركيب الانترلوك والأعمدة الديكورية واللوحات الإرشادية عند نقط التقاطع على الطرق المؤدية للأديرة والبوابات وفقا للمواصفات الجودة العالمية.

كما استهدفت المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة مسار العائلة المقدسة وذلك لزيادةنصيب الفرد من المساحات الخضراء وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وفى هذا السياق، أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، أن رحلة العائلة المقدسة تعد من التراث الديني العالمي الذي تتفرد به مصر عن سائر بلدان العالم، لإرتباطها بهذه الرحلة المباركة لأرض مصر على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف.

وأشارت إلى أن مصر استضافت العائلة المقدسة فى 25 بقعة في ربوع البلاد المختلفة تحمل ذكراهم العطرة حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقاً إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصي صعيد مصر.

وأوضحت نائب محافظ البحيرة، أن تكلفة مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون   بلغت  80 مليون جنية ،والذى يضم رفع كفاءة البنية التحتية خاصة الطرق  وعمليات التشجير والتجميل المختلفة.

وأكدت الدكتورة نهال بلبع، نجاح الوفد المصري لدى منظمة اليونسكو في تسجيل ملف "الاحتفالات الشعبية المرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية التابعة لليونسكو، وذلك خلال الدورة الـ 17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التي انعقدت في الرباط بالمغرب، فى عام 2022، وذلك بعد أن حظي الملف المصري بتأييد واسع قارب حد الإجماع من قبل الدول أعضاء اللجنة على تسجيل الملف.

يذكر أن محافظة البحيرة قد أعلنت رفع درجة الإستعداد القصوى لإستقبال أعياد عيد الميلاد، وقام رؤساء الوحدات المحلية بتكثيف أعمال النظافة بالمدن والمراكز والقرى خاصة في محيط الأديرة والكنائس تزامناً مع  عيد الميلاد، مع إتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لتأمين احتفال المواطنين.

كما تم التشديد على رفع درجة الإستعداد القصوى بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية وتواجد الأطقم الطبية بأقسام الإستقبال والطوارئ، مع توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية وتكثيف الحملات المرورية على مدار الساعة بالشوارع الداخلية وبالطرق الرئيسية .

 

احياء مسار العائلة المقدسة بوادى النطروناحياء مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون
 
الأماكن المقدسةا
لأماكن المقدسة

 

الترانيمالترانيم

 

الدير من الداخل
الدير من الداخل

 

الدير
الدير
 
الكنيسة
الكنيسة

 

الكهنة والرهبان والقسيسينالكهنة والرهبان والقسيسين

 

طريق دير الانبا بيشوى
طريق دير الانبا بيشوى

 

مبنى الدير من الخارج
مبنى الدير من الخارج

 

مبنى الدير
مبنى الدير

 

مسار العائلة المقدسة بوادى النطرونمسار العائلة المقدسة بوادى النطرون

 

مسار العائلة المقدسةمسار العائلة المقدسة

 

وادى النطرونوادى النطرون

الأكثر قراءة



print