الإثنين، 20 مايو 2024 03:48 م

إسرائيل VS الأمم المتحدة.. الحكومة الصهيونية تهاجم مسئولى الأمم المتحدة لتقديمها دعما إنسانيا لغزة.. وقف تأشيرة منسقة السلام الأممية لمنعها من رصد الحقائق للعالم.. ووزير الخارجية الإسرائيلى يهاجم جوتيريش

إسرائيل VS الأمم المتحدة.. الحكومة الصهيونية تهاجم مسئولى الأمم المتحدة لتقديمها دعما إنسانيا لغزة.. وقف تأشيرة منسقة السلام الأممية لمنعها من رصد الحقائق للعالم.. ووزير الخارجية الإسرائيلى يهاجم جوتيريش مجازر الاحتلال الإسرائيلى فى غزة
الخميس، 07 ديسمبر 2023 08:00 م
كتبت - هند المغربي

بدأت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، حملة هجوم واسعة النطاق ضد المسؤولين بـالأمم المتحدة علي خلفية دعم المنظمة الإنسانية لقطاع غزة والتنديد بهجمات قوات الاحتلال على قطاع غزة، بالإضافة إلى تفعيل أمين عام الأمم المتحدة للمرة الأولي المادة التاسعة والتسعين من ميثاق الأمم المتحدة والتي بموجبها يُفعّل السلطة التي يمنحها له الميثاق، وتمنح المادة 99 الأمين العام سلطة "لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

حكومة الاحتلال الإسرائيلي رفضت تجديد تأشيرة لين هاستينجز المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ما أثار قلق المنظمة الأممية وأعرب ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة عن الأسف البالغ والقلق بشأن قرار السلطات الإسرائيلية المحتلة عدم تجديد تأشيرة لين هاستينجز المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

لين هاستينجزلين هاستينجز

 

وقال ستيفان دوجاريك إن تأشيرة هاستينجز من المقرر أن تنتهي في العشرين من الشهر الحالي، وأن الأمم المتحدة طلبت من الجانب الإسرائيلي إعادة النظر في القرار، مؤكدا أن الأمين العام يثق بشكل كامل في الطريقة التي تؤدي بها هاستينجز التي تشغل أيضا منصب نائبة منسق عملية السلام في الشرق الأوسط عملها معربا عن خيبة أمل الأمم المتحدة وصدمتها بشأن الهجمات المستهدفة والشخصية الموجهة ضد المسؤولة الأممية

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المسؤولة الأممية عملت دائما بشكل مستقل ومحايد، مضيفا أن عدم تجديد تأشيرات الموظفين المعينين من قبل الأمين العام يتناقض مع مـيثاق الأمم المتحدة والامتيازات والحصانات المكفولة لمسؤولي المنظمة، ويمكن أن يعيق أيضا التواصل والعمل في المجال الإنساني في هذا المنعطف الدقيق.

من جانبه هاجم وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين أمين عام الأمم المتحدة " أنطونيو جوتيريش "، معتبرا أن ولاية جوتيريش "تهديد للسلم العالمي" ، وذلك بعد إرساله خطابا لمجلس الأمن حول غزة لتفعيل المادة 99 من ميثاق المنظمة.

وأشار وزير الخارجية كوهين عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) إلى أن طلب تفعيل أمين عام الأمم المتحدة المادة 99 والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة يشكل دعما لحماس " علي حد تعبيره

ووفق تقرير أمين عام الأمم المتحدة الذي قدمه لمجلس الأمن أنه نظرا لحجم الخسائر في الأرواح البشرية في غزة في غضون فترة وجيزة، حيث قام للمرة الأولى بتفعيل  المادة التاسعة والتسعين من ميثاق الأمم المتحدة وحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية مناشدا إعلان وقف إنساني لإطلاق النار".

وأشار ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها أنطونيو جوتيريش بتفعيل المادة التاسعة والتسعين من الميثاق، منذ أن أصبح أمينا عاما للأمم المتحدة عام 201، وقال أمين عام الأمم المتحدة في خطابه لمجلس الأمن إن أكثر من 8 أسابيع من الأعمال العدائية في غزة ، أدت إلى معاناة إنسانية مروعة.

وقال ستيفان دوجاريك إن الأمم المتحدة تقترب من نقطة الشلل التام لعملياتها الإنسانية في غزة في مكان قُتل فيه حوالي 15 ألف شخص، و130 من العاملين بالأمم المتحدة مضيفا أن الأمين العام لا يستخدم كلمة "كارثة" باستخفاف، وأعرب عن الأمل في أن يستمع مجلس الأمن لدعوة الأمين العام.

 


من جانبه أعرب مارتن جريفيثس وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية عن قلقه إزاء الحملة الممنهجة من قبل حكومة إسرائيل المحتلة ضد المسؤوليين الأممين والتشكيك في نزاهتهم وقال المسؤول الأممي إن "الحملة الراهنة ضد الزملاء في الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة تثير الانزعاج البالغ".
 


وأضاف وكيل أمين الأمم المتحدة في منشور له علي موقع التواصل الاجتماعي  "  أن التشكيك في نزاهة من يعملون بلا كلل لإحداث تغيير، أمر مضلل و خطير.وقال إن الهجوم على لين هاستينجز بشكل خاص، "شرير وغير مبرر" مؤكدا فخره بالعمل معها ودعمه الكامل لها.

موضوعات متعلقة :

البرلمان العربى يشيد بمبادرة جوتيريش بتفعيل المادة 99 بشأن غزة

نقيب الصحفيين عن حجم الدمار فى غزة: متى يتحرك العالم لنصرة شعب يباد بالكامل؟

الأمم المتحدة تفعل المادة 99 وتطالب مجلس الأمن بوقف الحرب فى غزة.. وأوروبا تؤيد الدعوة

مشروع قرار عربى أمام مجلس الأمن لوقف إطلاق النار فى غزة

غزة والتأمين الطبي أبرز ملفات الجمهوريين فى المناظرة الرئاسية لمرشحى الحزب

إسرائيل.. فاتورة تمويل الحرب على قطاع غزة تتجاوز سقف التقديرات الأولية

السيدة انتصار السيسى تتفقد الهلال الأحمر المصرى للاطلاع على مجهودات دعم غزة

نائبة بالبرلمان الألمانى: المجتمع فى ألمانيا يواجه انقسامًا شديدًا بسبب حرب غزة

العدوان على غزة يدخل شهره الثالث.. الاحتلال يواصل محو شمال القطاع ودفع الفلسطينيين للنزوح.. وارتقاء 100 شهيد فلسطينى فى غارات عنيفة على مخيم جباليا.. والفصائل تثمن موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء

البرلمان السويدى يوجه لجنة الشؤون الخارجية لدراسة نداء البرلمان العربى بشأن غزة

الصحة العالمية: غزة تواجه الوضع الأحلك فى تاريخ البشرية


الأكثر قراءة



print