الخميس، 02 مايو 2024 06:59 م

الرئيس القادم من التصويت لـ"التنصيب".. 14 سؤالا وإجابة توضح إجراءات الاقتراع والانتخاب لضمان حسن سير العملية الانتخابية.. بداية من دور القضاة ووكلاء المرشحين فى اللجان ومندوبى وسائل الإعلام.. وكيفية حلف اليمين

الرئيس القادم من التصويت لـ"التنصيب".. 14 سؤالا وإجابة توضح إجراءات الاقتراع والانتخاب لضمان حسن سير العملية الانتخابية.. بداية من دور القضاة ووكلاء المرشحين فى اللجان ومندوبى وسائل الإعلام.. وكيفية حلف اليمين الانتخابات الرئاسية - أرشيفية
الخميس، 07 ديسمبر 2023 12:00 م
كتب علاء رضوان

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء الانتخابات الرئاسية 2024 في الداخل يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر، حيث يدلى خلالها 67 مليون ناخب بأصواتهم داخل 10 آلاف و85 مركز اقتراع للاختيار بين 4 مرشحين وهم كل من عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وتتميّز الانتخابات بطابع تنافسي عندما يحظى المواطنون بفرص متكافئة وعادلة لخوض المعركة الانتخابية بهدف الفوز بمناصب في الحكم، فالمنافسة السياسية هي ركن أساسي في الانتخابات التي تعكس حقاً إرادة الشعب.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصويت للانتخابات للمصريين في الداخل أيام 10 و11 و12 من ديسمبر، ويتوقف المرشح عن الدعاية الانتخابية بالنسبة للمصريين في الداخل يوم الجمعة 8 ديسمبر اعتبارا من الساعة 12 صباحًا، قبل يومين من تاريخ الاقتراع، بينما تبدأ عملية التصويت بالداخل يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية تنتهي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر المقبل، والانتخابات هي آلية أساسية تتيح للمواطنين إخضاع مؤسسات الحكم للمساءلة، لكن المساءلة لا تقف عند هذا الحد بل يجب أن تنسحب أيضاً على الإجراءات الانتخابية بذاتها.   

 

2

 

إجراءات الاقتراع والانتخاب التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على إجراءات الاقتراع والانتخاب التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية وشفافيتها ونزاهتها، خاصة وأن الانتخابات تمنح جميع المواطنين المؤهلين فرصاً متكافئة للمشاركة كناخبين في اختيار ممثليهم، وكمرشحين للفوز بمناصب الحكم، ولا شك أنّ هذا الحق في المشاركة هو مفهوم واسع وعام، لا يمكن إلا أن يخضع لقيود منطقية ينص عليها القانون، أما السلطات فيتعين عليها أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتقييم وإزالة أي عوائق تعرقل مشاركة جميع المواطنين – بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض سامى البوادى. 

في البداية - مبدأ التنافسية يحيط بكل جوانب الانتخابات على امتداد الدورة الانتخابية، لا بد من أن يسمح الإطار القانوني للمواطنين بالتجمّع وتسجيل الأحزاب السياسية لتمثيل مصالحهم، وتوفير إمكانية الترشح للأحزاب أو المرشحين، وتمكين الأحزاب والمرشحين من تنظيم الحملات الانتخابية، وفي المقابل الناخبين من الإدلاء بأصواتهم من دون التعرض لأي ضغوط غير مشروعة، أو لأعمال الترهيب والعنفن ولأاجل ذلك شٌرعت إجراءات الاقتراع والانتخاب التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية وشفافيتها ونزاهتها – وفقا لـ"البوادى". 
 

ززي

 

وما إجراءات الاقتراع والانتخاب التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية وشفافيتها ونزاهتها؟

 

- يجرى الاقتراع في يوم واحد أو أكثر، تحت الإشراف الكامل للجنة الانتخابات الرئاسية.

 

كيف تشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان الفرعية؟

 

- تشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان الفرعية التي تتولي الإشراف على الاقتراع والفرز برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية، ويجوز أن يتولى العضو رئاسة أكثر من لجنة فرعية، على أن يضمها جميعا، ودون فواصل، مقر واحد يتيح لرئيسها الاشراف الفعلي عليها. 

 

4

 

- تقوم بالإشراف على اللجان الفرعية لجان عامة تشكلها لجنة الانتخابات الرئاسية من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وذلك كله وفق القواعد والإجراءات التي تحددها اللجنة.

- تعين لجنة الانتخابات الرئاسية أمينا أصليا أو أكثر وعددا كافيا من الاحتياطيين لكل لجنة فرعية وعامة من بين العاملين المدنيين بالدولة، وتتولى لجنة الانتخابات الرئاسية تحديد عدد اللجان الفرعية والعامة ومقارها ونظام العمل فيها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

- للجنة الانتخابات الرئاسية - عند اللزوم - أن تعين احتياطيين من أعضاء الجهات والهيئات القضائية لرؤساء اللجان الفرعية ورؤساء وأعضاء اللجان الفرعية، ولها أن تعين أعضاء أصليين واحتياطيين من هذه الجهات والهيئات في كل محافظة لمساعدة اللجان العامة في الاشراف على الانتخابات بالمحافظة، وتولي رئاسة لجان الاقتراع أو الحلول محل رئيس أو أعضاء اللجان العامة عند الضرورة. 

 

3

 

ماذا تكون مهمة اللجنة الفرعية؟

 

- تقوم كل لجنة فرعية بعد انتهاء عملية الاقتراع بأعمال الفرز والحصر لأعداد المقيدين باللجنة، وعدد من حضر منهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، ويتم اثبات ذلك الحصر في محضر واحد أو أكثر لجميع اللجان التي يرأسها ويشرف عليها عضو الجهة أو الهيئة القضائية، ويقوم بإعلان ذلك الحصر العددي في حضور من يوجد من وكلاء المرشحين أو مندوبيهم، ويسلم نتائج الفرز لرئيس اللجنة العامة التابع لها بموجب كشف رسمي واحد لكل اللجان التي يرأسها موقع عليه منه ومن أمناء اللجان ويسلم صورة من الكشف لمن يطلبها من وكلاء المرشحين أومندوبيهم.

 

هل يصرح لمندوبى وسائل الإعلام بالدخول؟

 

- يسمح بحضور كل من مندوبي وسائل الاعلام وممثلي منظمات المجتمع المدني المصرح لهم من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية لمتابعة الانتخابات وعملية الفرز وإعلان نتيجته على النحو المتقدم بما لا يعيق عمل اللجنة.   

 

حح

 

هل يحق للمرشح تعيين من يمثله في كل لجنة؟

 

- يحق لكل مرشح أن يعين في كل لجنة من لجان الانتخاب التي تشكلها لجنة الانتخابات الرئاسية من يمثله من بين الناخبين ويبلغ بذلك كتابة رئيس المحكمة الابتدائية المختصة قبل يومين من اليوم المحدد للاقتراع، وتبدأ اللجنة في مباشرة عملها في الموعد المحدد لبدء الاقتراع حتى ولو لم يحضر من يمثل المرشحين كلهم أو بعضهم.

 

ما المقصود بالموطن الانتخابى؟

 

- الموطن الانتخابى هو محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي، ويكون الموطن الانتخابى لرؤساء وأمناء وموظفى اللجان الفرعية المشرفة على الانتخابات في لجنة الاقتراع ذاتها ويكون الموطن الانتخابى لرؤساء وأعضاء وأمناء وموظفى باقى لجان الانتخاب في أي من لجان الاقتراع الكائنة في نطاق اختصاصها، ويثبت في كشف مستقل بكل لجنة فرعية اسم ورقم بطاقة الرقم القومى لكل من أدلى بصوته وفقا لما ذكر بالفقرة السابقة. 
 

ههي

 

ويكون الإدلاء بالصوت في الانتخاب بالتأشير على البطاقة المعدة لذلك:

 

- على رئيس اللجنة أن يسلم لكل ناخب بطاقة مفتوحة على ظهرها ختم لجنة الانتخابات الرئاسية وتاريخ الاقتراع، ويتنحى الناخب جانبًا من الجوانب المخصصة لإثبات الرأى في قاعة الانتخاب ذاتها، وبعد أن يثبت رأيه على البطاقة يتم إيداعها مطوية في الصندوق الخاص بالبطاقات الانتخابية، وفى الوقت ذاته يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، وغمس إصبعه في مداد غير قابل للإزالة قبل ثمانية وأربعين ساعة على الأقل.

 

هل يجوز للمغترب التصويت في محافظة غير محافظته؟

 

- يجوز للناخب الذي يتواجد في محافظة غير المحافظة التي يتبعها محل اقامته الثابت ببطاقة الرقم القومي أن يدلى بصوته أمام أي لجنة من لجان الاقتراع المختصة في المحافظة التي يتواجد فيها وفق الضوابط التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية. 
 

ط

 

- تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية وضع جميع قواعد وإجراءات سير مراحل العملية الانتخابية والفرز ونظام عمل اللجان التي تشكلها وتنظر اللجان العامة جميع المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، وتقرر صحة أو بطلان إدلاء أي ناخب بصوته.

 

هل يجوز للمرشحين الطعن في القرارات الصادرة من اللجان العامة أمام لجنة الانتخابات الرئاسية؟

 

نعم، يجوز للمرشحين الطعن في القرارات الصادرة من اللجان العامة أمام لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها، ويجب أن يقدم الطعن خلال اليوم التالى على الأكثر لصدور القرار المطعون فيه وتفصل اللجنة في الطعن خلال اليومين التاليين بعد سماع أقوال الطاعن أو اخطاره للحضور أمامها وتخلفه عن الحضور، وتضع لجنة الانتخابات الرئاسية القواعد والاجراءات التي تتبع في نظر الطعون والفصل فيها.  

 

صو3

 

- يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح وحيد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقى المرشحين وفى هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالى عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، فإن لم يحصل المرشح على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى الانتخاب في هذه الحالة وفقا لأحكام هذا القانون.

 

كيفية تجميع كشوف الفرز وحصر الأصوات

 

- تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها. 
 

صن2

 

- عقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح على أن تتم جميع الإجراءات السابقة في حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من لجنة الانتخابات الرئاسية، ويسلم رئيس اللجنة العامة صورة من الحصر العددي المشار إليه مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس وأمين اللجنة لكل من يطلبها من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم وتحدد لجنة الانتخابات الرئاسية قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات.

 

كيفية إعلان النتيجة العامة للانتخابات

 

- يجب أن تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية. 

 

ص 4

 

ماذا لو لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة؟

 

- يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

- تتولي  لجنة الانتخابات الرئاسية مهمة إخطار وإبلاغ الفائز برئاسة الجمهورية لننتقل بعد ذلك لمراحل وخطوات التنصيب.    
 

1 صورة

 

مراحل وخطوات التنصيب 

 

بعد ذلك يحلف الرئيس اليمين الدستورية لولايته الرئاسية، حيث يتضمن الدستور والقانون عددا من الإجراءات المنصوص عليها فيما يخص مراسم وإجراءات تنصيب رئيس الجمهورية، فبعدما تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس القادم رسميا فى الانتخابات الرئاسية 2024، يتبقى الترتيب لمراسم تنصيب الرئيس وحلف اليمين، إذ يشترط الدستور ألا يبدأ الرئيس ممارسة مهامه إلا بعد حلف اليمين.

بحسب الخطوات الإجرائية والتنظيمية فإن الهيئة الوطنية للانتخابات ينتهى دورها تماما بإعلان نتيجة الانتخابات النهائية واسم الفائز بالرئاسة، ولا علاقة لها بمراسم تنصيب الرئيس أو أداء اليمين، فهذه الإجراءات تتعلق بمؤسسة الرئاسة، لكن يتبقى على الهيئة إخطار الرئيس رسميا بفوزه وفق نص قانون الانتخابات الرئاسية، وتنص المادة 40 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن: "تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية". 

 

د

 

كيف تتم طريقة الإخطار؟

 

القانون لم يحدد طريقة الإخطار، وإذا ما كان بخطاب رسمى من الهيئة أو غير ذلك من الطرق، بينما الخطوة الأولى من الإجراءات تتم بفوز الرئيس القادم ونشر النتيجة بالجريدة الرسمية، وبإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات رسميا للرئيس بفوزه ينتهى دورها تماما فى كل ما يتعلق بالانتخابات، ويؤدى الرئيس القادم اليمين الدستورية عقب فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2024 أمام مجلس النواب وفق نص المادة 144 من الدستور.

لا بد من أداء الرئيس اليمين الدستورية قبل مباشرة مهامه، إذ تنص المادة 144 من الدستور على أنه: "يُشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".   

5IoveD2c0PeClLmXxNipiujcJpcpC4OYLZtn2aCR
 
طططي
الخبير القانوني والمحامى بالنقض سامى البوادى

موضوعات متعلقة :

في 16 سؤالا وجوابا.. كل تريد معرفته عن الصمت الانتخابى.. الجمعة المقبلة إشارة البدء للصمت الانتخابي داخليا .. و"برلماني " يكشف عقوبة الخرق.. المشرع فرضه لعدم التشويش على قناعة الناخب..جزاءات تصل لشطب المرشح

"أزمة السكر" تفتح ملف التسعير الجبرى.. 4 قوانين تتصدى لأغنياء الأزمات وتواجه احتكار السلع ورفع أسعارها.. المشرع سن القانون رقم 163 لسنة 1950 للتصدى لجشع التجار..عقوبة التلاعب تصل للحبس 5 سنوات وغرامة مليون جنيه

"مصريون ولكن".. بعد إسقاطها عن 3 أشخاص بينهم سيدة من مواليد إسرائيل.. متى يُحرم مواطن من الجنسية المصرية؟.. المشرع حدد 7 حالات أبرزها إذا اتصف بالصهيونية.. وخبير قانونى يوضح الفرق بين السحب والإسقاط

رغم الوفاة.. كيف تستفيد من مزايا الامتداد القانونى لعقد إيجار المسكن؟.. 3 شروط حددها المشرع للاستفادة.. و4 إشكاليات للإقامة التى تنقل الوحدة للورثة.. والنقض تتصدى للأزمة.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة

حملة عبدالسند يمامة: التعددية فى الانتخابات بداية لانفراجة سياسية

"الانتخابات الرئاسية 2024" : عزيزي المواطن .. كيف تعرف لجنتك الانتخابية ؟

"كمل يا ريس احنا معاك".. مؤتمر ختامى حاشد لـ"مستقبل وطن" لدعم وتأييد عبدالفتاح السيسى.. الحملة الرسمية: التحديات أكبر من انتخابات 2014 و2018.. والحزب يؤكد: استطلاعات الرأى أظهرت شعبية جارفة للمرشح الرئاسي.. صور

"حق ذوى الإعاقة فى الانتخاب.. محمى بالقانون".. تسهيلات غير مسبوقة لأصحاب الهمم لتيسير مشاركتهم.. لأول مرة بطاقة "برايل" للمكفوفين.. وفيديو كول بلغة الإشارة للإعاقة السمعية

رد الجميل فى انتخابات 2024.. نواب يرصدون إنجازات السيسي.. إفشال مخطط تحويل سيناء لإمارة داعشية.. مشروعات قومية عملاقة لم تشهدها مصر منذ نصف قرن.. ودفع عجلة الإنتاج فى القطاعات التنموية الحيوية الأبرز

تاريخ المرأة فى التصويت بالانتخابات.. أسست أول حزب سياسى نسائى عام 1942.. وحصلت على حق التصويت منذ دستور 1956.. وسيدات مصر الداعم لحق الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية وصوتهن يصنع الفارق


الأكثر قراءة



print