الجمعة، 10 مايو 2024 12:25 ص

للمصريين بالخارج.. الهيئة الوطنية تُجيب على 11 سؤالا شائعًا حول انتخابات الرئاسة.. الأبرز هل من الضرورى وجود جواز السفر عند التصويت؟.. وبطاقة الرقم القومى غير سارية فهل يمكننى الإدلاء بصوتى باستخدامها؟

للمصريين بالخارج.. الهيئة الوطنية تُجيب على 11 سؤالا شائعًا حول انتخابات الرئاسة.. الأبرز هل من الضرورى وجود جواز السفر عند التصويت؟.. وبطاقة الرقم القومى غير سارية فهل يمكننى الإدلاء بصوتى باستخدامها؟ تصويت المصريين بالخارج - أرشيفية
الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 12:00 م
كتب علاء رضوان

تفصلنا أيام قليلة عن بدء عمليات التصويت للانتخابات الرئاسية للمصريين، حيث يدلى 67 مليون ناخب بأصواتهم داخل 10 آلاف و85 مركز اقتراع للاختيار بين 4 مرشحين، وهم كل من عبدالفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصويت للانتخابات للمصريين في الخارج في الأول من ديسمبر المقبل، وتستمر لمدة 3 أيام، كما ستبدأ عمليات التصويت للمصريين في الداخل أيام 10 و11 و12 من ديسمبر.

 

وفى هذا الإطار - أجابت الهيئة الوطنية للانتخابات عن أكثر الأسئلة الشائعة المتعلقة بتصويت بالخارج في انتخابات الرئاسة التي تنطلق الجمعة المقبلة والتي تجري في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، وكانت الأسئلة والإجابات كالتالي:  

 

4

 

س: متى تجرى الإنتخابات الرئاسية؟

 

ج: تجرى الانتخابات الرئاسية 2024 طبقاً للمواعيد التالية:

 

أولاً: خارج جمهورية مصر العربية

 

أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3،2،1 من ديسمبر 2023

 

ثانياً: داخل جمهورية مصر العربية

 

أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافقة 12،11،10 من ديسمبر 2023

 

وفى حالة الإعادة تجرى عملية الانتخاب وفقاً للمواعيد الآتية:

 

أولاً: خارج جمهورية مصر العربية

 

أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 7،6،5 من يناير 2024

 

ثانياً: داخل جمهورية مصر العربية

 

أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء الموافقة 10،9،8 من يناير 2024. 

 

17009174320

 

س: هل متاح مشاركة المصريين المتواجدين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية؟

 

ج: لكل مصرى يوجد خارج مصر في اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب إعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

 

س: كيف يمكننى الاستعلام عن مقار الانتخاب خارج مصر؟

 

ج: تنشر جميع مقار لجان الانتخاب الفرعية بالخارج على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات محدد قرين كل منها عنوانها بدولة المقر. 

 

20230424050440440

 

س: ما هي مواعيد عمل اللجان الانتخابية خارج مصر؟

 

ج: تعمل اللجان الانتخابية خارج جمهورية مصر العربية اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة المقر.

 

س: ما هي إجراءات الاقتراع داخل لجان المصريين المتواجدين خارج مصر؟

 

ج: يتوجه الناخب لمقر السفارة او القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومى او جواز سفره سار الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وبناء عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها الى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف. 

 

ججج

 

س: هل من الضرورى وجود جواز السفر معى عند التصويت؟

 

ج: للناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى او جواز السفر سار الصلاحية مثبت به الرقم القومى إعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

 

س: بطاقة الرقم القومى الخاصة بى غير سارية فهل يمكننى الإدلاء بصوتى باستخدامها؟

 

ج: لم يشترط قانون الانتخابات الرئاسية سريان بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج إلا أنه اشترط سريان جواز السفر. 

 

طط

 

س: لم يسبق لى استخراج بطاقة رقم قومى فهل يمكننى الإدلاء بصوتى؟

 

ج: طبعاً لأ، لكن لو استخرجت جواز سفر متضمنا الرقم القومى ومازال ساريا يحق لك التصويت.

 

س: لم استخرج بطاقة رقم قومي من قبل، ماذا أفعل؟

 

ج: من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق. ويمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة. 

 

ظظس

 

س: أدليت بصوتى أثناء الانتخابات خارج جمهورية مصر العربية وتصادف وجودى بمصر أثناء الانتخابات داخل مصر فهل أدلو بصوتى في لجنتى الانتخابية داخل مصر؟

 

ج: لا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج.

 

س: هل يسري التسجيل للتصويت بالخارج على أي استحقاقات انتخابية أخرى مقبلة؟

 

ج: إجراء التسجيل الحالي خاص بانتخابات رئاسة الجمهورية، ولن يعتد به في أي انتخابات مقبلة.

 

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات إنها انتهت من جميع الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد، والتي ستُجرى أيام ( 1 و 2 و 3) من شهر ديسمبر داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات، وكشفت أن العملية الانتخابية خارج مصر تجري في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.  

 

ظظظص

 

ماهى رموز المرشحين الأربعة؟

 

وسبق وأن أعلنت الهيئة القائمة النهائية لمرشحي رئاسة الجهورية ووافقت على تخصيص رمز "النجمة" للمرشح عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز "الشمس" للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز "النخلة" للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة، ورمز "السلم" للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

 

الجدير بالذكر أن الهيئة أكدت أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي، وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

 

موضوعات متعلقة :

الرقابة الدولية على الانتخابات الرئاسية بين الضوابط والمحددات.. الإشراف الدولى على التصويت لا ينتقص من السيادة الوطنية.. و3 عناصر لمعايير المراقبة الدولية للعملية الديمقراطية.. و7 شروط تضمن الشفافية والنزاهة

رئيس الوطنية للانتخابات يوجه رسالة للمصريين ويدعوهم للتصويت في الانتخابات الرئاسية.. المستشار حازم بدوى: كل صوت بصندوق الاقتراع له تأثيره فى النتيجة.. والهيئة توقع بروتوكول لتوعية الشباب بأهمية الحياة السياسية

عزيزى الناخب اطمن.. صوتك في الحفظ والصون.. تدابير "الوطنية للانتخابات" تحقق النزاهة لماراثون الانتخابات الرئاسية..قانونيون: الإشراف القضائى ووضع محظورات للدعاية ورصد المخالفات تشجع على المشاركة بكثافة

ضمانات النزاهة فى الانتخابات الرئاسية 2024.. 13 سؤالا وإجابة تكشف كيفية تفادى المشكلات لعدم التأثير نزاهة الانتخابات.. والدستور والقانون وضعا 26 عنصرا ضوابط لعملية التصويت.. وعقوبات مغلظة حال المخالفة


print