الجمعة، 03 مايو 2024 12:43 م

الطريق للانتخابات الرئاسية.. المرشحون يختارون الرموز الانتخابية غدا.. "الهجرة": لا يشترط سريان "الرقم القومى" للناخبين بالخارج.. وحملة حازم عمر تعلن خريطة تحركاتها الميدانية .. وفريد زهران يعرض برنامجه بعد غد

الطريق للانتخابات الرئاسية.. المرشحون يختارون الرموز الانتخابية غدا.. "الهجرة": لا يشترط سريان "الرقم القومى" للناخبين بالخارج.. وحملة حازم عمر تعلن خريطة تحركاتها الميدانية .. وفريد زهران يعرض برنامجه بعد غد الهيئة الوطنية للانتخابات
الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 06:00 م
كتب كامل كامل

يختار المرشحون للانتخابات الرئاسية، غدًا الأربعاء، الرموز الانتخابية التي سيستخدمها كل مرشح في حملته الدعائية، والتي تنطلق الخميس، عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، القائمة النهائية للمرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية 2024، فتعلن الهيئة عن القائمة النهائية باسم المرشح وترتيبه في بطاقة الاقتراع والرمز الانتخابى الخاص بكل مرشح، وبدء فترة الدعاية الانتخابية، التي  تستمر لمدة 30 يومًا، تنتهي مع بدء فترة الصمت الانتخابي فى الداخل المحدد وفقًا للجدول الانتخابي لإجراءات الانتخابات الرئاسية يوم 8 ديسمبر القادم

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 19 لسنة 2023 بشأن تحديد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين بالانتخابات الرئاسية 2024، حيث نص على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأى سبب من الأسباب اختيار رمز انتخابي من بـيـن الرموز المدرجة اسما وشكلا وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.

وتضمن القرار الصادر عن الهيئة 15 رمزا من الرموز التي حددتها الهيئة وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية، وتبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا من يوم 9 نوفمبر.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمنى بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية 2024، والذى تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهى فى 14 أكتوبر، على أن تجرى عملية الاقتراع للمصريين فى الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر بالداخل ايام 10 و11 و12 ديسمبر.

وفي نفس السياق واستمرارا لحملة "شارك بصوتك" التي أطلقتها السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، أوضحت السفيرة سها جندي، أن هناك الكثير من الاستفسارات التي وردت إلينا من المصريين بالخارج، حول الأوراق الثبوتية اللازم توافرها لإثبات شخصية المصري بالخارج وتمكينه من ممارسة حقه الدستوري، والمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك ما يتعلق بتصويت المصري بالخارج الذي سبق وأدلى بصوته في دولة الإقامة، حال صادفت عودته إجراء الانتخابات الرئاسية بالداخل.

في هذا الصدد، أوضحت وزيرة الهجرة أنه وفقا لما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات وإعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فعلى الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

وحول بطاقة الرقم القومى غير السارية، أكدت وزيرة الهجرة أن قانون الانتخابات الرئاسية لم يشترط  سريان بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج، إلا أنه اشترط سريان جواز السفر، مؤكدة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى لمن هم دون 18 عاما، ولكن من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

وأكدت السفيرة سها جندي، أنه حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء الانتخابات داخل مصر، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

 

 

و تزامنا مع انطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين بالانتخابات الرئاسية الخميس المقبل، وذلك عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، عن القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024، برموزهم الانتخابية التى يستخدمها المرشحين فى السباق الرئاسي، بدأت الأحزاب وضع خطة لتنظيم مؤتمرات جماهيرية لدعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى في جميع محافظات مصر وذلك بالتنسيق مع حملته الانتخابية.

ووضع تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبا سياسيا خريطة مؤتمرات تضم جميع المحافظات لتأييد المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى، فضلا عن حث الناخبين علي أهمية المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وينظم حزب إرادة جيل، عضو تحالف الأحزاب المصرية، يوم 18 نوفمبر، مؤتمرا جماهيريا لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور 65 حزبا سياسيا و تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فضلا عن حضور نواب من مجلسي النواب والشيو، ومجلس برلمان الشباب .

وقال النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة، وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبا سياسيا، في تصريحات لـ "اليوم السابع": "إن المؤتمر سوف يتضمن التأكيد على دعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية"، مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يعقد بمركز المؤتمرات التابع للأزهر الشريف.

وعن أبرز الحضور، أوضح "مطر" أن المؤتمر سيعقد بحضور 65 حزبا سياسيا علي رأسهم حزب مستقبل وطن تنسيقية شباب الأحزاب، بالإضافة لعدد كبير من نواب مجلسي النواب والشيوخ ".

وأشار" مطر "إلى أن حزب إرادة جيل أعلن دعمه للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية لأسباب كثيرة علي رأسها استمرار واستقرار حالة الأمن والأمان التي تراجعت بشكل ملحوظ قبل صعود الرئيس السيسي لسدة الحكم، مؤكدا أن الظروف الحالية تدفع الجميع لانتخاب الرئيس السيسي لأنه الأجدر للمرحلة.

وأكد رئيس حزب إرادة جيل، أن من أهم أسباب دعم حزب إرادة جيل، للرئيس عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة، استمرار الإنجازات التي تمت على أرض الواقع من مشروعات قومية وطرق وبنية تحتية.

وشدد "مطر" على أهمية المشاركة في العملية الانتخابية والمشاركة في عملية التصويت، مؤكدا أن التصويت في الانتخابات حق دستوري وقانوني لا يمكن التنازل عنه.

فيما أعلن حزب السادات الديمقراطي عضو تحالف الأحزاب المصرية، بدء تنظيم مؤتمرات جماهيرية بمحافظات مصر لدعم وتأييد المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، في انتخابات الرئاسة 2024.

وقال النائب عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي، إن الحزب سوف ينظم مؤتمرات جماهيري لدعم المرشح بجميع محافظات مصر، ومن المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل في محافظات المنوفية والإسكندرية والشرقية بجانب مؤتمرات بأنحاء محافظة القاهرة الكبرى.

وأشار إلي أن مؤتمرات الحزب سوف تبدأ مع انطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين بالانتخابات الرئاسية والتي من المقرر أن تبدأ الخميس المقبل وفقا لإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، وتستمر لمدة شهر.

وأكد "السادات" أن الحزب سوف يدعو لأهمية المشاركة في العملية الانتخابية أثناء مؤتمرات دعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلي أن المشاركة في هذه الانتخابات ضرورة وطنية لأنها تعكس صورة مصر في الخارج في ظل أوضاع صعبة لدول المنطقة.

كما أعلن حزب الحركة الوطنية عضو تحالف الأحزاب المصرية، تنظيم مؤتمرات جماهيرية لدعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى في جميع محافظات مصر.

وقال اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية في تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن مؤتمرات دعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي ستبدأ مع انطلاق الدعاية الانتخابية وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأوضح "السيد" أن حزب الحركة الوطنية وضع خطة لتنظيم مؤتمرات بمحافظات عدة علي رأسهم كفر الشيخ وبورسعيد وأسيوط  وغيرها من المحافظات، موضحا أن مؤاتمرت الحزب الجماهيرية ستكون بمحافظات وجه بحري وقبلي والخاتمة ستكون بمحافظة القاهرة الكبرى.

وأوضح أن مؤتمرات الحزب سوف تحث علي أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالمشهد الذي يليق بمكانة مصر التي تعد رمانة الميزان بالمنطقة، مؤكدا أن كل تحركات الحزب السياسية ومواقفه الوطنية وبالأخص المرتبطة بانتخابات رئاسة الجمهورية سواء السابقة أو اللاحقة تحركات محسوبة ومحددة سلفاً وفق خطة مدروسة سبق وتم وضعها بعد نقاشات موسعة مع أعضاء الهيئة العليا والأمانة العامة.

وأشار إلي أن تحركات الحزب ومواقفه لا لبس فيها ولا مواربة وتؤيد وبوضوح ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة وحث الناخبين علي ضرورة المشاركة في الانتخابات ورسم صورة ديمقراطية مشرفة للدولة المصرية أمام المجتمع الدولي وكل دول العالم.

وشدد رئيس الحركة الوطنية المصرية علي أن الحزب أعلن موقفه السياسي من الانتخابات الرئاسية المقبلة مبكرا جدا وبالتحديد منذ يوم 10 يوليو الماضي وقبل أي حزب سياسي في مصر حيث تم إعلان موقفنا من خلال مؤتمر جماهيري لا من خلال بيانات في الغرف المغلقة  .

فيما أعلن المستشار حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين – عضو تحالف الأحزاب المصرية – تنظيم مؤتمرات بعدة محافظات وذلك بالتنسيق مع تحالف الأحزاب المصرية.

وقال "أبو العطا" في تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن حزب المصريين سوف يبدأ تنظيم مؤتمرات بمحافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، مشيرا إلي أن هذه المؤتمرات سوف تكون بالتنسيق الكامل مع حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي.

وأكد "أبو العطا" دعمه المطلق وتأييده الكامل للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي  في الانتخابات الرئاسية 2024، من أجل استكمال مسيرة الإنجازات وتحقيق تطلعات وطموحات الشعب المصري، الوصول إلى حلم الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن تأييد حزب المصريين للرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية جاء لعدة اعتبارات، لعل أبرزها وأهمها الإنجازات الضخمة التي تحققت على مدار 10 سنوات فترة حكم الرئيس السيسي، موضحا أن الرئيس السيسي نجح خلال فترة وجيزة في إحداث طفرة تنموية شاملة بكل المقاييس في شتى مجالات وقطاعات الدولة، الأمر الذي يدعونا جميعا للتمسك بتوليه فترة رئاسية جديدة لاستكمال مسيرة البناء والتنمية وتنفيذ خطة مصر 2030.

أعلن الكاتب الصحفي طارق درويش رئيس حزب الأحرار، عضو تحالف الأحزاب المصرية، بدء تنظيم مؤتمرات جماهيرية لدعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى السبت المقبل وستكون بمحافظة الجيزة، ويعقبها مؤتمرات بمحافظة الإسكندرية.

وأشار "درويش" في تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إلي أن مؤتمر الحزب سيكون بحضور قياداته وقيادات تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبا سياسيا، مؤكدا أن حزب الأحرار أعلن دعم وتأييد المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى من أجل استمرار حالة الأمن والأمان واستكمال الإنجازات، بالإضافة إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو الوحيد القادر على مواجهة التحديات وخاصة التحديات الأمنية التي تحولت لتهديدات بسبب توتر الأحداث بشكل متصاعد في فلسطين.

وأضاف رئيس حزب الأحرار أن هناك مؤامرات تحاك ضد الدولة من المصرية من دول كثيرة الأمر الذي يحتم على أهمية رئيس قوي لمصر لديه دراية وحكمة وصبر للتعامل مع جميع الملفات التي تهدد الدولة المصرية.

 

كما أعلن المستشار رضا يحي رئيس حزب مستقبل مصر، عضو تحالف الأحزاب المصرية، تنظيم أول مؤتمر جماهيري لدعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى، في انتخابات الرئاسة المقبلة يوم 9 نوفمبر وذلك مع انطلاق الدعاية الانتخابية للسباق الرئاسي وفقا لإعلان الهيئة الوطنية لانتخابات الرئاسة.

 

وأشار "يحي" في تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إلي أن مؤتمر الحزب سوف يكون تحت مظلة تحالف الأحزاب المصرية وبحضور جميع قيادات الحزب والتخالف، مشيرا إلي أن المؤتمر سوف يتزامن مع بدء انطلاق الدعاية الانتخابية.

 

وأوضح رئيس حزب مصر المستقبل، إلي أن مؤتمر الحزب سوف يتضمن عرض إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى ويشهد أيضا تفويضا من أهالي الصعيد للرئيس عبد الفتاح السيسى لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية أمن مصر القومي.

 

أكد الدكتور زاهر الشقنقيرى، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح الرئاسي حازم عمر، أن الحملة تواصل اجتماعاتها المغلقة لإعلان خطة التحرك الميدانية يوم الأربعاء القادم، بالتزامن مع قرب بدء مرحلة الدعاية الانتخابية للانتخابات الرئاسية الخميس المقبل.

وأضاف الشقنقيرى، أن الحملة تواصل إعلان تشكيل محافظاتها بمختلف محافظات الجمهورية يوميا، لافتا أن الحملة تدرس عقد سلسلة من المؤتمرات الجماهيرية الحاشدة في 4 قطاعات على مستوى الجمهورية "غرب وشرق الدلتا وشمال الصعيد حتى أسوان والقاهرة".

وتواصل حملة المرشح الرئاسي حازم عمر، تشكيل حملتها الانتخابية ، وأعلنت اليوم تفاصيل كوادرها بمحافظات القليوبية والمنوفية، وأسيوط وسوهاج، وأعلنت أمس عن حملاتها في محافظات القاهرة والجيزة والبحر الأحمر وقنا.

وكان المهندس حازم عمر أعلن، فى مؤتمر صحفي منذ عدة أيام عن ملامح برنامجه الانتخابى، والذي يتكون من عدة أهداف منها دعم الأحزاب والتداول السلمي للسلطة.

أعلنت حملة المرشح الرئاسى فريد زهران، عن عقد مؤتمر صحفي يوم الخميس 9 نوفمبر بفندق سفير بالدقي، وذلك لعرض البرنامج الانتخابي الذي تم الإنتهاء من إعداده على يد مجموعة من الخبراء.

وأشارت الحملة، إلى عقد مؤتمرين جماهيريين يومى الجمعة والسبت 9 و10 نوفمبر بمحافظة أسيوط، ومؤتمر جماهيري بمحافظة الجيزة يوم 17 نوفمبر، ومؤتمر جماهيري بمركز إدفو بمحافظة أسوان يوم 22 نوفمبر وسوهاج 23 نوفمبر.

وأوضحت الحملة، أن المرشح الرئاسي فريد زهران قد عقد ثلاثة مؤتمرات جماهيرية حتى الآن، بدأت بسرس الليان بمحافظة المنوفية، تلاه مؤتمر جماهيري بمحافظة الاسكندرية، ثم مؤتمر ثالث بمحافظة الفيوم.

وسبق أن أعلنت حملة زهران أنه تم اختيار "الشمس" رمزاً للمرشح، ورقمه في كشوف المرشحين ( 2 ).

 

 


print