الجمعة، 10 مايو 2024 12:00 م

تواصل فعاليات الملتقى الدولى للصناعة فى نسخته الثانية.. لقاءات مشتركة للشركات المصرية والوفود الأجنبية.. بروتوكولات تعاون فى القطاعات الهندسية والنسيج والغزول لزيادة الصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية

تواصل فعاليات الملتقى الدولى للصناعة فى نسخته الثانية.. لقاءات مشتركة للشركات المصرية والوفود الأجنبية.. بروتوكولات تعاون فى القطاعات الهندسية والنسيج والغزول لزيادة الصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية الملتقى الدولى للصناعة
الإثنين، 30 أكتوبر 2023 01:00 م
كتب إسلام سعيد
في اليوم الثالث للملتقى الدولي للصناعة، الذي انطلقت فعالياته يوم السبت 28 أكتوبر الجاري بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة واسعة للقطاع الصناعي، حيث تتواصل الفعاليات بين الشركات المصرية بالقطاعات المختلفة والوفود الأجنبية، حيث تم استقدام وقود أجنبية في قطاعات مختلفة ومن عدة دول منها الهند وتركيا وبعض الدول الأفريقية وعدد من الدول العربية.
 
لقاءات ثنائية مع وفود تركية وهندية وأفريقية بالملتقى 
وأعلنت غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات برئاسة المهندس نديم إلياس تنظيم لقاءات ثنائية مع وفود من تركيا والهند وبعض الدول الأفريقية خلال أيام الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر 2023.
 
من جانبه أشار المهندس نديم إلياس رئيس الغرفة إلي أن اللقاءات الثنائية بين الشركات الأعضاء في الغرفة وزوار المعرض خاصة من الدول الإفريقية والهند وتركيا، تستهدف عدد من الملفات لعل أبرزها زيادة الصادرات والتعاون الصناعي وتبادل الخبرات والتكنولوجيا الحديثة والوقوف على مستجدات الصناعة وعرض أفضل ما توصل إليه القطاع من آليات الطباعة والتغليف.
 
وأكد رئيس غرفة الطباعة والتغليف، أن جناح الغرفة في المعرض يقديم الدعم الكامل والتسهيلات الإجرائية لعقد هذه اللقاءات على هامش الحدث الصناعي الأهم من أجل تحقيق الاستفادة القصوى لشركات الطباعة والتغليف المشاركة في الملتقي.
 
وأوضح نديم إلياس أن النسخة الثانية من الملتقى الدولي للصناعة تحظي بدعم كبير من الدولة حيث يتحمل المعرض الدولي للصناعة تكاليف استقدام مشترين وشركات أجنبية لزيارة المعرض .
 
بروتوكول تعاون بين غرفة الملابس وغرفة بورصة التركية 
وقعت غرفة صناعة الملابس الجاهزة في اتحاد الصناعات برتوكول تعاون مع غرفة بورصة التركية لتعزيز التعاون المشترك في مجالات تبادل الخبرات والمعلومات ودعم مناخ الاستثمار وتنمية العلاقات التجارية بين قطاع الملابس والمنسوجات في مصر وكذلك في تركيا.
 
شهد التوقيع المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة والدكتور عمر بولات وزير التجارة التركى، الذى يزور القاهرة حالياً، وذلك على هامش ملتقى الصناعة في نسخته الثانية.
 
وقال الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس ، إن البروتوكول يفتح مجال للعمل المشترك مع اتحاد الغرف التجارية التركية في إقامة معارض مشتركة في البلدين وتحقيق التكامل التجاري بما يحمله اتحاد الغرف التجارية التركية من خبرات طويلة ومتراكمة في مجال التجارة والصناعة.
وأشار عبد السلام إلي أن هناك مميزات يمكن للمستثمرين الأتراك الاستفادة منها في مصر خاصة توافر العمالة بسعر أقل من تركيا وكذلك أسعار الكهرباء والغاز والطاقة وتوافر الأراضي الصناعية في مصر بأسعار أقل من تركيا وهو ما يسمح بدخول استثمارات في قطاع الملابس الجاهزة والنسيج والغزول إلي مصر ما يجعل تكاليف الاستثمار والتصنيع في مصر أقل بكثير.
 
استهداف 3 قطاعات رئيسية للتعاون بين مصر وتركيا 
ومن جانبه قال إبراهيم بوركاي رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصة ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية التركية، إن وفد كبير يضم أكثر من 30 شركة تركية يزور مصر حالياً لبحث فرص الاستثمار في السوق المصري بعدد من القطاعات منها قطع غيار السيارات والملابس وماكينات التصنيع والصناعات الهندسية والإلكترونية والغزول والمنسوجات.
 
وأوضح أن البروتوكول يستهدف تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة بين مصر وتركيا ويستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتشجيع الاستثمارات التركية في مصر، ونستهدف 3 قطاعات الأول الملابس والمنسوجات والأقمشة والثاني قطع الغيار والثالث قطاع الصناعات الهندسية.
 
وأكد حرص الحكومة المصرية والتركية على دعم وتوسيع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ودعم القطاع الخاص في البلدين، موضحا أن لوفد التركي يسعي إلي التعاون وضخ الاستثمارات في السوق المصري في ضوء عدد كبير من المميزات في مصر.
 
غرفة الصناعات الهندسية 
وقعت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية برئاسة محمد المهندس بروتوكول تعاون مع غرفة التجارة والصناعة بمدينة بورصة التركية ضمن فعاليات الملتقى ويهدف البروتوكول في إطار الرغبة في التعاون المشترك وفقا لمبدأ المشاركة والمنفعة المتبادلة الى التعاون في تنظيم مشاركة المؤسسات الاقتصادية ورجال الأعمال في المعارض الدولية التي تقام سواء في مصر أو تركيا والتعاون أيضا في مجال المعلومات والاستشارات والتسويق للمنتجات الخاصة بتركيا ومصر وتسهيل مشاركة رواد الأعمال في الدورات التدريبية داخل البلدين.
حضر مراسم توقيع بروتوكول التعاون المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية و أعضاء مجلس ادارة الاتحاد ورؤساء الغرف الصناعية .
 
يشارك في الملتقى السنوي للصناعة هذا العام أكثر من 350 شركة مصنعة مصرية و العديد من الوزارات و المؤسسات والهيئات المساهمة في تطوير الصناعة المصرية، كما يضم المعرض 18 قطاعًا صناعيًا، بمشاركة شركات القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام والوزارات، وشركات أعضاء بغرف اتحاد الصناعات المصرية، وعدد من مشروعات الشراكات الدولية، ويضم أيضا قاعات للمباحثات واللقاءات الثنائية والشراكات المستقبلية B2B.
 
ولعل من أبرز الصناعات المتميزة في دورة هذا العام 2023 هي: الصناعات الهندسية ومواد البناء والمعدنية والنسيجية والعقارية والكيماوية والغذائية، مع تقدم ملحوظ لصناعة معدات الكهرباء والطاقة والطاقة الشمسية كذلك صناعة إنتاج الأسمنت والحديد والمعادن.

موضوعات متعلقة :

وكالة مصرية لضمان الصادرات والاستثمارات.. "النواب" يوافق نهائيًا على مشروع القانون.. يستهدف تحقيق فائض فى الميزان التجارى وتعزيز قدرة مصر التنافسية.. برلمانيون: خطوة هامة على طريق توطين الصناعة المصرية

وزير الصناعة: قريبا مشروع قانون الـ "152"فرصة استثمارية تحت قبة البرلمان

وزير الصناعة يكشف: جهزنا قائمة تضم 152 صناعة وأطلقنا عليها الصناعات المستهدفة

وزير الصناعة: نعمل منذ اليوم الأول على توحيد جهات الولاية

وزير الصناعة: "احنا مش تجار أراضى وده مش دورنا..وهدفنا التنمية الصناعية"

عمرو درويش نائب التنسيقية يطالب بتذليل العقبات أمام توطين الصناعة المصرية

"اقتصادية قناة السويس" تشارك فى المؤتمر والمعرض الدولى لاتحاد الصناعات فى نسخته الثانية

القطاع الخاص الصناعى يشيد بجهود الدولة لدعم الإنتاج... الغرفة الهندسية: تفضيل الإنتاج الوطنى فى العقود الحكومية خطوة إيجابية ..مجلس اتحاد الصناعات: الحكومة عملت على تعميق الإنتاج وافساح الطريق للمنتج المحلي


الأكثر قراءة



print