الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:28 م

ما مصير الذهب فى ظل التوترات الإقليمية؟.. وزارة التموين: نسعى لمد مبادرة إعفاء الجمارك للمشغولات الذهبية الواردة من الخارج.. وتؤكد: دخول أكثر من 2 طن ذهب مصر ساهم فى الحد من تذبذب الأسعار

ما مصير الذهب فى ظل التوترات الإقليمية؟.. وزارة التموين: نسعى لمد مبادرة إعفاء الجمارك للمشغولات الذهبية الواردة من الخارج.. وتؤكد: دخول أكثر من 2 طن ذهب مصر ساهم فى الحد من تذبذب الأسعار الذهب - أرشيفية
الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 02:00 م
كتب مدحت وهبة
 
 
شهدت أسعار الذهب على مدار الأيام الماضية ارتفاعا على المستوى العالمى بالتزامن مع أحداث غزة، حيث يرتبط أسعار الذهب بالسعر العالمى وقوة العرض والطلب على الشراء، كما أن قرار الحكومة بإعفاء واردات الذهب التى ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، ساهم فى عدم تذبذب الأسعار.
 
وأكد ناجى فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب لـ"اليوم السابع" أن دخول أكثر من 2 طن ذهب من الخارج خاصة بعد مبادرة إعفاء واردات الذهب التى ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية، ساهمت فى الحد من تذبذب أسعار المعدن الثمين فى ظل زيادة حجم المعروض فى المشغولات الذهبية، حيث من المقرر أن تنتهى فترة المبادرة منتصف شهر نوفمبر المقبل، ومن المتوقع بمدها مرة أخرى، كما أن عمليات العرض والطلب تمثل أحد الأسباب الرئيسية فى ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب بجانب عوامل أخرى.
 
وجدد "ناجى فرج" التأكيد بضرورة اتخاذ المواطنين بعض الاحتياطات عند شراء الذهب أولها عدم الشراء من المحلات غير المعروفة، والتوجه بالشراء من المحلات المرخصة، وأن تكون المشغولات مدموغة من مصلحة الدمغة والموازين، والحصول على فاتورة تتضمن وزن الذهب ونوع المشغولات والعيار واسم الشركة، وما إذا كانت المشغولات الذهبية تتضمن "فص أو حجر" ترد عند بيع المشغولات الذهبية أم لا، مؤكدا تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، للتأكد من جودة المشغولات الذهبية المطروحة وفقا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تكثيف حركة الرقابة على الأسواق.
 
من جانبه أوضح عبد العال سليمة النائب الأول لرئيس شعبة الذهب بمحافظة كفر الشيخ، أن هناك إقبال على شراء الذهب فى ظل ارتفاع سعر الأوقية عالميا، كما أن زيادة الإقبال على شراء المعدن الثمين يؤدى أيضا إلى زيادة السعر فى السوق المحلى، مؤكدا أن دخول كميات من الذهب عقب قرار مجلس الوزراء ساهم فى إحداث توازن فى أسعار المعدن الثمين مقارنة بالسعر العالمى، وأصبحت الأسعار فى السوق المصرى تقترب من الأسعار العالمية.
 
على جانب آخر تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى مصلحة الدمغة والموازين لتنفيذ مشروع دمغ الذهب بالليزر فى إطار الحرص على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى صناعة ودمغ المشغولات الذهبية لمنع التلاعب، والتأكد من طرح منتجات جيدة ومطابقة للمواصفات ويأتى ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى صناعة ودمغ المشغولات الذهبية، وأن مشروع دمغ المعادن الثمينة بالليزر، يهدف إلى الحد من التلاعب فى دمغ المشغولات، حيث لا يستطيع أى شخص تجاهل المصلحة لدمغ المشغولات الذهبية نظرا لأنه يصعب تقليد الدمغ والتوكيد بالليزر بعكس الطرق اليدوية، كما أن هذا المشروع سيعمل أيضا على الحفاظ على حقوق المواطن.
 
 
 
 
 

 


الأكثر قراءة



print