الإثنين، 13 مايو 2024 01:29 م

السماح للقطاع الخاص ببيع الكهرباء من الطاقة المتجددة بنظام p.to.p لأول مرة فى مصر.. تحديد 3 أنواع من المستهلكين يستفيدون بالتجربة.. ورئيس الجهاز: هدفنا تحرير السوق لمصلحة المستهلك والحفاظ على الشركات الحكومية

السماح للقطاع الخاص ببيع الكهرباء من الطاقة المتجددة بنظام p.to.p لأول مرة فى مصر.. تحديد 3 أنواع من المستهلكين يستفيدون بالتجربة.. ورئيس الجهاز: هدفنا تحرير السوق لمصلحة المستهلك والحفاظ على الشركات الحكومية الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم الكهرباء
الأحد، 22 أكتوبر 2023 07:00 م
كتبت رحمة رمضان
يستعد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك برئاسة الدكتور محمد موسى عمران، للإعلان عن القواعد الخاصة بالسماح للقطاع الخاص ببيع الكهرباء للقطاع الخاص بنظام p.to.p، وذلك لبدء تطبيق هذا النظام قبل نهاية العام الجارى وتحديد شروط الحصول على الترخيص لمزاولة هذا النشاط تمهيدا لتحرير سوق الكهرباء فى مصر.
 
وكشف الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن الجهاز بصدد الإعلان عن القواعد الخاصة بالسماح للقطاع الخاص ببيع الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة المملوكة لهم ، وذلك قبل نهاية العام الجارى، فى إطار خطة الدولة لتحرير سوق الكهرباء فى مصر والذى يصب فى النهاية لمصلحة المواطن وخفض تكلفة انتاج الكيلو وات ساعة.
 
وأضاف عمران فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن تجربة السماح للقطاع الخاص ببيع الطاقة للمستهلك من القطاع الخاص أيضا فقط، لحين التأكد من نجاح تجربة p to p  "من القطاع الخاص للقطاع الخاص"، لافتا إلى أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يقوم حاليا بتحديد قيمة رسوم استخدام الشبكة مقابل السماح للقطاع الخاص ببيع الطاقة للمستهلك من القطاع الخاص.
 
وأشار عمران إلى أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يجرى حاليا القواعد الخاصة بتنظيم السماح للقطاع الخاص ببيع الطاقة المنتجة للقطاع الخاص باستخدام الشبكة القومية للكهرباء مقابل رسوم مالية سيتم تحديدها لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
 
وأوضح عمران أن تحديد سعر الكيلو وات ساعة فى هذه التجربة سيكون بمعرفة المستثمر نفسه ولكن وفقا لشروط يحددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أهمها أن لا يكون السعر مبالغ فيه وفقا للتكلفة الفعلية للكيلو وات ساعة سواء للطاقة التقليدية أو الطاقة المتجددة.
 
وأشار عمران، إلى أنه تم تحديد 3 أنواع فقط من المستهلكين بالقطاع الخاص الذين سيتم السماح لهم للحصول على الكهرباء من محطات مملوكة للقطاع الخاص سيتم الإعلان عنهم قريبا، مشيرا إلى أن هذا النظام سيكون تجربة لمدة عام واحد لإعادة تقييم التجربة وتعديل الشروط والقواعد الخاصة بها إذا لزم الامر.
 
وتابع عمران، أن هذا النظام لا يشمل المستهلكين لمرفق الكهرباء من القطاع المنزلى، مشيرا إلى أن القطاع المنزلى سيظل مسئولية وزارة الكهرباء وشركاتها التابعة من انتاج ونقل وتوزيع وفقا لأسعار الشرائح المعلنة.
 
وكشف عمران، أن السماح للقطاع الخاص ببيع الطاقة الكهربائية لا يعنى الاستغناء عن شركات توزيع الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر قائلا "لا استغناء عن شركات توزيع الكهرباء"، كاشفا أن الهدف من الاعتماد على القطاع الخاص ببيع الطاقة للمستهلك من القطاع الخاص هو توفير القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء للقطاع المنزلى فقط فى المستقبل.

 


الأكثر قراءة



print