السبت، 18 مايو 2024 07:37 ص

أمين الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفى من أمام معبر رفح: مصر بلد ذات سيادة وعمود أساسى في غوث غزة.. يجب إدخال المساعدات إلى القطاع في أسرع وقت.. جوتيريش: يوما ما سيكون هناك سلام بحل الدولتين ويحيا الجميع في سلام

أمين الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفى من أمام معبر رفح: مصر بلد ذات سيادة وعمود أساسى في غوث غزة.. يجب إدخال المساعدات إلى القطاع في أسرع وقت.. جوتيريش: يوما ما سيكون هناك سلام بحل الدولتين ويحيا الجميع في سلام أنتونيو جوتيرش
الجمعة، 20 أكتوبر 2023 02:00 م
كتب محمد عبد العظيم - رامى محيي الدين - محمد عبد المجيد
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى دخول قوافل المساعدات الإنسانية الى غزة كل يوم.
 
 
 
وأضاف جويتيريش في مؤتمر صحفى بمعبر رفح، هناك متطلبات للتنسيق ويجب أن تكون هذه المتطلبات فعالة ويجب أن تتم بطريقة عملية وسريعة، معلقا بالقول: "نحن في بلد ذات سيادة وهذا ضرورى.. لإقرار بالقوانين فهناك المؤسسة المصرية باسم الهلال الأحمر المصرى، ويجب أن نضمن وجود وقود كافٍ لإيصاله للمحتاجين، وضرورى جدا حل المشكلة في أسرع وقت.
 
 
 
تابع: "للتأكيد بأن هناك دعما كبيرا وإنسانيا للشعب الفلسطيني في غزة، هذه ليست عملية إنسانية عادية في غزة إنها عملية في منطقة حرب، وهذا هو سبب المناشدة لوقف إطلاق نار إنسانى لإيصال المساعدات الإنسانية، مضيفا: "لا يجب عقاب الشعب في غزة مرتين الأولى بسبب الحرب والثانى لفقدان الغوث الإنسانى.
 
وأكد أن وقف إطلاق النار الإنسانى سيسهل الأمور ويجعلها أكثر أمانا للجميع، وأريد أن أعبر عن امتنانى الخالص لشعب وحكومة مصر، فمصر هي العمود الأساسى والأمل لنقل الشاحنات والدعم للشعب، ومساعدات انقاذ الحياة والطعام ستنتقل للشعب.. ويوما ما سيكون هناك سلام بحل الدولتين ويعيشون في سلام في بلدين جانب بعضهما البعض.
 
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عالمي من أمام معبر رفح: "أهالي غزة بحاجة عاجلة إلى كل أنواع المساعدة".
 
 
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش أكد إن مصر هى عماد السلام والوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف، ودعا جوتيريش لضرورة وقف إطلاق النار لإدخال المساعدات.
 
 
 
وأكد جوتيريش "صدمت من الموت والخراب الذى تعرض له المستشفى الأهلى المعمدانى"، وأضاف جوتيريش أنه يجب وصول المساعدات والطعام والدواء ويجب إلا يتعلق بعملية صغيرة وإنما بشكل دائم.
 
 
 
وأضاف جوتيريش أنه نتطلع لضمان دخول المساعدات وعدالة توزيعها للمواطنين الفلسطينين، مؤكدا أن مطار العريش ومعبر رفح هما النقطتان الأساسيتان لادخال المساعدات.
 
أوضح أن هناك أكثر من 2 مليون شخص في قطاع غزة يعانون بشكل كبير، متابعا: "خلف هذه الأسوار هناك أكثر من 2 مليون شخص يعانون بشكل كبير.. لا يوجد لديهم طعام أو شراب أو أدوية.. كل شيء يحتاج إليه قطاع غزة.. نحتاج إلى دخول الطعام والدواء.
 
 
 
وقال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن الشاحنات أمام معبر رفح ليست أي شاحنات، وتمثل الفارق بين الحياة والموت في غزة.. ورؤيتهم عالقين هنا يجعلني أكون واضحا جدا.. ما نحتاجه الآن تحريك الشاحنات بأسرع وقت ممكن وبأكبر كمية ممكنة.
 
 
 
وأضاف "إسرائيل والولايات المتحدة أعلنتا عن دخول المساعدات إلى غزة، وهناك اتفاق بين مصر وإسرائيل لجعل هذا ممكنا.. وهناك شروط وقيود لذلك نحن نعمل بشكل فعال مع كل الأطراف.. مصر وإسرائيل والولايات المتحدة لضمان توضيح الشروط ودخول المساعدات إلى أهالي غزة، وإدخال الشاحنات في أسرع وقت ممكن، ونحتاج لدخول شاحنات يوميا بشكل كبير إلى أهالي غزة".

print