الجمعة، 10 مايو 2024 02:50 ص

ماراثون الانتخابات الرئاسية.. الهيئة الوطنية تقبل أوراق 3 مرشحين حتى اليوم.. السيسي أول مرشح بتزكية 424 نائبا ومليون و130 ألف تأييد.. فريد زهران يسلم لجنة طلبات الترشح 25 تزكية.. وعبدالسند يمامة مرشح بـ27 تزكية

ماراثون الانتخابات الرئاسية.. الهيئة الوطنية تقبل أوراق 3 مرشحين حتى اليوم.. السيسي أول مرشح بتزكية 424 نائبا ومليون و130 ألف تأييد.. فريد زهران يسلم لجنة طلبات الترشح 25 تزكية.. وعبدالسند يمامة مرشح بـ27 تزكية الهيئة الوطنية للانتخابات
الإثنين، 09 أكتوبر 2023 06:00 م
كتب إبراهيم قاسم - أمنية الموجى
** المستشار حازم بدوى يتسلم مهام عمله رسميا كرئيس للهيئة الوطنية 
 
تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات أوراق 3 مرشحين رئاسيين للانتخابات الرئاسية 2024 منذ فتح باب الترشح وحتى الان ، وهم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد ، والذين استوفوا الشروط القانونية لترشح وتم قبول طلبات ترشحهم.
 
وتقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بأوراق ترشحه للرئاسة يوم السبت الماضى عن طريق وكيله المستشار محمود فوزى الممثل القانوني، ليصبح أول مرشح رئاسي رسمى بعدد 242 تزكية من نواب الشعب ومليون و130 ألف تأييد تقريبا من المواطنين. 
 
وشهد اليوم الخامس من فتح باب الترشح تقدم الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، اليوم الإثنين، بأوراق ترشحه متضمنة 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب الى لجنة تلقى وفحص أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، والتى تجاوزت هذه التزكيات النصاب القانوني المطلوب للترشح بالانتخابات وهو 20 عضوا بمجلس النواب.
 
واستوفى الدكتور عبد السند يمامة الأوراق والمستندات المطلوبة للترشح قبل التوجه إلى مقر الهيئة والتى كان آخره توقيع الكشف الطبى على الحالة البدنية والذهنية من خلال القيام بالكشف فى اربع عيادات هى المخ والأعصاب وأمراض القلب والباطنة والجراحة والرمد، حيث تم اعداد التقارير النهائية للفحوصات والتحاليل والكشف وسلمها ضمن أوراق الترشح.
 
وقبلت لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية اوراق المرشح بعد السند يمامة بعد أن تمكن من تقديم المستندات المطلوبة.
 
بينما تقدم أمس الاحد، المرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي بأوراق ترشحه متضمنة 25 تزكية من أعضاء مجلس النواب كشرط أساسي تضمنه الدستور والقانون لتقديم أوراق الترشح.
 
وسلم زهران اللجنة المستندات المطلوبة من المرشحين وهى صورة بطاقة الرقم القومي للمرشح الرئاسي وشهادة ميلاد وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقا للقانون وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع التقرير الطبي الخاص بالمرشح والتوقيع على إقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.
 
بالإضافة إلى إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره وبيان المحل المختار الذى يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال اللجنة وإيصال يفيد سداد مبلغ عشرين ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات، وانتهت لجنة تلقى أوراق المرشحين من فحص الأوراق وقررت قبول طلب ترشحه.
 
وقال المستشار أحمد بندارى رئيس لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية إن اللجنة مستمرة فى عملها يوميا اعتبارا من التاسعة صباح وحتى الخامسة مساء وحتى فى الاجازات والعطلات الرسمية على أن تنتهى من عملها يوم 14 أكتوبر الجارى فى الثانية ظهرا.
 
وفى سياق آخر يتسلم المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، اعتبارا من اليوم ولمدة 3 سنوات قادمة، رئاسة مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات بدلًا من المستشار وليد حمزة نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة المنتهي مدته في 8 أكتوبر الجاري. 
 
وخرج 4 أعضاء من مجلس الإدارة اليوم من تشكيل الهيئة بعد انتهاء مدتهم القانونية ليشمل التشكيل الجديد كل من المستشار محسن دردير على عمر حمدان الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، والمستشار محمود رشيد محمد أمين نائب رئيس مجلس الدولة، والمستشار عبد الحميد نجاشي عبد الحميد  نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، والمستشار هاني أحمد محمد جاد الله نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية.
 
من ناحية أخرى واصلت لليوم الرابع عشر على التوالي مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقارى والبالغ عددها 217 مكتبا والمخصصة لتوثيق توكيلات المواطنين المؤيدين للمرشحين في الانتخابات الرئاسية عملها .
 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يومي 16 و17 اكتوبر للاعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر.
 
وحددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة ايام 1 و2 و3 ديسمبر.
 
وحددت 3 أيام لتصويت المصريين فى الداخل، وهى 10 و11 و12 ديسمبر وحددت يوم  13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.
 
وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة فى الجولة الاولى بالجريدة الرسمية، وفى حالة الاعادة تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

موضوعات متعلقة :

المئات من أعضاء "الوفد" يدعمون رئيس الحزب خلال تقديمه أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة أمام مقر الهيئة الوطنية .. أعضاء بيت الأمة يرفعون لافتات مؤيدة وأعلام لدعمه.. وحضور لنواب البرلمان.. صور وفيديو

عبد السند يمامة يصل مقر الوطنية للانتخابات للتقدم بأوراق ترشحه للرئاسة

فريد زهران يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية 2024

المرشح الرئاسى فريد زهران يتوجه لـ"الوطنية للانتخابات" للتقدم بأوراقه بعد قليل

النقابات العمالية تستعد للمشاركة بالانتخابات الرئاسية.. اتحاد العمال يُخطط لعقد مؤتمرات حاشدة بدءا من الأسبوع المقبل.. نقابة العاملين بالزراعة: مناديب عن 4 آلاف لجنة نقابية تبدأ فى التواصل مع المواطنين

"اقتصادية النواب": الوعى من أهم الأسلحة خلال الفترة القادمة بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية

تعزيزات أمنية بمحيط الهيئة الوطنية لليوم الرابع من فتح باب الترشح للانتخابات

برلمانيون: شئون مصر الداخلية خط أحمر والانتخابات الرئاسية تسير بشفافية

شئون مصر الداخلية خط أحمر..نواب وسياسيون ردا على بيان البرلمان الأوروبي: قوى دولية تحاول النيل من صورة مصر بالأكاذيب..ويؤكدون: الانتخابات الرئاسية تجرى بشفافية والهيئة الوطنية تقف على مسافة واحدة من الجميع

وكيل المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى يقدم أوراق ترشحه بانتخابات الرئاسة 2024.. رئيس لجنة تلقى أوراق الترشح: تلقينا 424 تزكية من أعضاء مجلس النواب ومليون و130 الف تأييد من المواطنين للمرشح عبد الفتاح السيسى

التنسيقية تعلن إعداد مشروع برنامج انتخابي لطرحه على مرشحي الرئاسة.. وتدعو الجميع للمشاركة بالرؤى والأفكار


print