الأربعاء، 15 مايو 2024 11:26 م

عجلة الانتخابات الرئاسية 2024 تبدأ فى الدوران.. فتح باب الترشح على منصب الرئيس غدا.. اختيار الرموز بأسبقية التقديم.. إعلان فوز المرشح الحاصل على "50 %+1" من الأصوات الصحيحة.. و13 شرطا يجب إرفاقها في طلب الترشح

عجلة الانتخابات الرئاسية 2024 تبدأ فى الدوران.. فتح باب الترشح على منصب الرئيس غدا.. اختيار الرموز بأسبقية التقديم.. إعلان فوز المرشح الحاصل على "50 %+1" من الأصوات الصحيحة.. و13 شرطا يجب إرفاقها في طلب الترشح الهيئة الوطنية للانتخابات
الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 09:00 م
كتب إبراهيم قاسم - أمنية الموجى
- إعادة تشكيل الهيئة برئاسة المستشار حازم بدوى
 
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة 2024، اعتبارا من غدا الخميس وحتى يوم 14 أكتوبر الجاري، وذلك بمقر الهيئة بشارع القصر العيني، يوميا وحتى في الإجازات الرسمية، من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، عدا اليوم الأخير.
 
تعزيزات أمنية 
ويشهد محيط الهيئة الوطنية للانتخابات، تعزيزات أمنية مكثفة، وذلك بالتزامن مع فتح باب تلقي طلبات المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسية غدا ، حيث نشرت الأجهزة الأمنية قواتها علي مداخل ومخارج مقر الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل مكثف لتأمين القضاة الذين يتولون إدارة العملية الانتخابية ومجلس إدارة الهيئة.
 
ومن المقرر أن يتوافد المرشحين المحتملين أو وكلائهم على مقر اللجنة لتقديم أوراق ترشحهم والمستندات المطلوبة والإقرارات اللازم توقيعها حيث تضمن قرار الوطنية للانتخابات الخاص بفتح باب الترشح أنه لكل مرشح أن يوكل من يقوم نيابة عنه بالأعمال والإجراءات التي يتطلبها تنفيذ أحكام القانون بما فيها جميع المسائل المالية وذلك بموجب توكيل موثق بمعرفة أحد مكاتب التوثيق.
 
شروط الترشح
وحدت الهيئة الوطنية 13 شرطا ومستندات يجب ارفاقها في طلب الترشح ، وهى النماذج الخاصة بتزكية أعضاء مجلس النواب او تأييدات المواطنين لطالب الترشح، وشهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمى منها وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه واقرار طالب الترشح بأنه مصرى من أبوين مصريين وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقا للقانون وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع، والتقرير الطبى الصادر عن من إحدى المستشفيات المحددة وهى معهد ناصر أو الشيخ زايد أو العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره.
 
كما يقدم طالب الترشح إيصال يفيد سداد مبلغ عشرين ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية بصفة تأمين يرد إليه بعد إعلان نتيجة الانتخابات مخصوما من مصاريف النشر وإزالة الملصقات الانتخابية بحسب الأحوال، وبيان المحل المختار الذي يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال اللجنة.
 
الكشف الطبي
وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن المجالس الطبية المتخصصة هي المختصة بتلقي طلب المرشح لتوقيع الكشف عليه وذلك في احدى المستشفيات الثلاثة التي سبق وان حددتها الهيئة لتوقيع الكشف الطبي البدنى والذهنى على المرشحين المحتملين للرئاسة، وهى معهد ناصر ومستشفى الشيخ زايد بأكتوبر أو في مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة.
 
الرموز الانتخابية
ويقوم طالب الترشح باختيار أحد الرموز الانتخابية التى حددتها الهيئة الوطنية لانتخابات، من بين 15 رمزا انتخابيا هى: "نجمة، شمس، أسد، حصان، نسر، ديك، ميزان، طائرة، ساعة يد، نخلة، مركب، مظلة، تليفون، نظارة، سلم"، وتتمثل ضوابط اختيار الرمز للمتقدم للترشح وفقًا لأسبقية تقديم طلب الترشح لمقر الهيئة.
 
وعقب انتهاء فترة تقديم أوراق الترشح والإجراءات الخاصة بها تقوم الهيئة بإعداد قائمة نهائية بأسماء المرشحين وفق أسبقية تقديم طلبات الترشح، وتقوم بإعلان هذه القائمة بطريق النشر فى الجريدة الرسمية يوم 9 نوفمبر المقبل.
 
طريقة حساب فوز
وحددت المادة 143 من التعديلات الدستورية عام 2019، طريقة حساب فوز المرشح بمنصب رئيس الجمهورية والتي تنص على أن "ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية".
 
وهو ما يعنى أن المرشح الذى يحصل على نصف عدد الأصوات الصحيحة التي أدلت بأصواتها  في الانتخابات زائد واحد (50%+1) يعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية، من الجولة الأولى.
 
وأما اذا كان هناك مرشح وحيد فقط يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالى عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين.
 
التشكيل الجديد للهيئة
وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن التشكيل الجديد لمجلس إدارتها، بعد صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 426 لسنة 2023 بتعيين 5 من المستشارين لعضوية المجلس، إعمالا لأحكام المادة 209 من الدستور، والمادة الـ 5 من قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك في ضوء حالتي استكمال المدة المتبقية للعضوية داخل المجلس بالنسبة لإثنين من المستشارين الأعضاء، وانتهاء المدة المقررة بالنسبة للبعض الآخر منهم.
 
وبموجب القرار الجمهوري يترأس مجلس إدارة الهيئة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، خلفا للمستشار وليد حمزة نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الحالي والذي تنتهي مدته في 8 أكتوبر الجاري، نظرا لكونه قد عُين في منصبه استكمالا لمدة رئيس الهيئة الراحل المستشار لاشين إبراهيم.
 
ويضم تشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات الجديد كلا من المستشارين محسن درديري الرئيس بمحكمة الاستئناف، خلفا من ياسر المعبدي الرئيسبم حكمة الاستئناف، ومحمود رشيد نائب رئيس مجلس الدولة، بدلا من مراد فكري نائب رئيس مجلس الدولة، وعبد الحميد نجاشي نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، بدلا من عبد السلام محمود نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وهاني جاد الله نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بدلا من الدكتور محمد أبو ضيف نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية.
 
السيرة الذاتية لرئيس الهيئة الجديد
وحصل المستشار حازم بدوي على درجة الليسانس في الحقوق عام 1985 بتقدير عام جيد جدا، والتحق عقب تخرجه مباشرة بالنيابة العامة، وتدرج في مناصبها المختلفة في نيابات شمال القاهرة والجيزة وأسوان والأقصر وغيرها، قبل أن يعين بنيابة محكمة النقض لمدة 5 سنوات، ثم عضوا بالمكتب الفني لمحكمة النقض لمدة مماثلة.
 
وترأس المستشار حازم بدوي، المجموعة الجنائية بالمكتب الفني لمحكمة النقض، قبل أن ترشحه الجمعية العمومية للمحكمة عام 2008 مستشارا بمحكمة النقض، ثم ترقى إلى درجة نائب لرئيس محكمة النقض عام 2010، وعين عام 2015 ولمدة سنتين مساعدا لوزير العدل لشئون المحاكم المتخصصة.
 
ويحدد الدستور وكذا قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات تشكيل مجلس إدارة الهيئة بأن يتضمن 10 من المستشارين، يُنتدبون ندبا كليا من الجهات والهيئات القضائية بالتساوي من بين نواب رئيس محكمة النقض، ورؤساء محاكم الاستئناف، ونواب رئيس مجلس الدولة، ونواب رئيس هيئة قضايا الدولة، ونواب رئيس هيئة النيابة الإدارية.
 
كما ينص الدستور والقانون أن يُختار المستشارون المنتدبون للعمل بالهيئة الوطنية للانتخابات، بمعرفة مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة للجهات والهيئات القضائية، على أن يكون ندبهم بصورة كُلية ولدورة واحدة فقط مدتها 6 سنوات، على أن يترأس الهيئة أقدم أعضائها من محكمة النقض.

موضوعات متعلقة :

النائب محمود قاسم: المصريون سيضربون أروع الأمثلة فى المشاركة بالانتخابات الرئاسية

وكيل الشيوخ يرفع الجلسة العامة بعد إقرار نتيجة انتخابات اللجان.. ويدعو لأخرى 22 أكتوبر

توافد الموطنين على الشهر العقارى بالقاهرة لتوثيق توكيلات انتخابات الرئاسة.. صور

وكيل مجلس الشيوخ يدعو لانتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الرابع

قرار جمهورى بإعادة تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى

برلمانى يطالب جموع مصريين المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة للقضاء على مخططات الفتنة

برلمانية: الرئيس السيسى استجاب لملايين نزلوا للشوارع بالترشح للانتخابات استكمالا لمسيرة البناء

محمود منصور: على المصريين المشاركة بفاعلية في الانتخابات الرئاسية القادمة

"الإصلاح والنهضة": ترشح الرئيس السيسى للانتخابات ضمانة لاستكمال مسيرة التنمية

النائب حازم الجندى يدعو المجتمع المدنى لإطلاق حملات "نعم للمشاركة" فى الانتخابات الرئاسية

رئيس حزب الاتحاد يثمن استجابة الرئيس السيسى لنداء الشعب المصرى بالترشح فى الانتخابات

عمرو القطامى مرحبًا بإعلان الرئيس السيسى الترشح للانتخابات: نريد استكمال مسيرة الإنجازات

قيادي بالمصري الديمقراطي: أملنا دائم للاشتباك مع اي استحقاق انتخابي.. وفريد زهران مناضل ومثقف سياسي


الأكثر قراءة



print