الجمعة، 17 مايو 2024 11:09 م

وزير الكهرباء: الاستثمارات في شبكة توزيع الطاقة بلغت 135 مليار جنيه.. 1.8 تريليون جنيه استثمارات فى القطاع منذ 2014.. توجيهات الرئيس السيسى بتوفير الطاقة ملف أمن قومى.. ونعمل على سد احتياجات المشروعات القومية

 وزير الكهرباء: الاستثمارات في شبكة توزيع الطاقة بلغت 135 مليار جنيه.. 1.8 تريليون جنيه استثمارات فى القطاع منذ 2014.. توجيهات الرئيس السيسى بتوفير الطاقة ملف أمن قومى.. ونعمل على سد احتياجات المشروعات القومية مؤتمر حكاية وطن
الأحد، 01 أكتوبر 2023 12:10 ص

 

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر ستصبح لاعبا رئيسيا فى مجال الهيدروجين الاخضر وزيادة شبكات الكهرباء التى تعمل بالطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه سيتم انشاء مجلس وطنى للهيدروجين الأخضر برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

 

وأشار الدكتور محمد شاكر، خلال عرض عمل وزارة الكهرباء بمؤتمر حكاية وطن، إلى عملهم على زيادة قدرات الشبكات لتستوعب الطاقات المتجددة الجديدة، ونظرهم إلى رقمنة شبكات التوزيع بدلا من الطرق التقليدية، كما يسعون للتوسع فى تكنولوجيات تخزين الطاقة، لافتا إلى أن الاستثمارات فى شبكة توزيع الطاقة بلغت 135 مليار جنيه.

 

وتابع: مشروعات الربط الكهربائى مع أوروبا وزيادة القدرة مع الاردن إلى 1100 ميجاوات، و300 ميجا وات القدرات للربط مع السودان حاليا، مفيدا بأن هناك 28 الف ميجا وات طلبت للاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة، مؤكدا أن العالم لديه ثقة فى قدرة مصر لإنتاج طاقة متجددة.

 

وأكد الدكتور محمد شاكر، أن هناك طلبا كبيرا من المستثمرين على الاستثمار فى شبكات الطاقة المصرية لمعرفتهم بأن شبكة الكهرباء المصرية من أقوى الشبكات فى المنطقة خلال الوقت الحالى، مشيرا إلى قيامهم بعمل تحديث لأربع مراكز التحكم فى الشبكة القومية لنقل الكهرباء.

 

وأضاف الدكتور محمد شاكر،، أن الرئيس السيسى أعطاهم توجيهات بتنفيذ شبكات بأرقى مستوى مثل أكبر دولة متقدمة، قائلا: "ننظر إلى أن مصر تكون مركز محورى للربط الكهرباء وربط الطاقة المتجددة ومتوقع نوصل لأكثر من كده هذا الوقت"، مفيدا بأن حجم الاستثمارات فى قطاع الكهرباء وصل لـ1.8 تريليون جنيه استثمارات منذ عام 2014.

 

وقال الدكتور محمد شاكر إننا نوفر الطاقة لمشروعات حياة كريمة والقطار السريع والمونوريل بتكلفة 92 مليار جنيه، وأكد أن نسبة العجز فى الشبكة خلال عام 2014 فى القدرات وصل إلى 6 آلاف ميجا وات، وعملنا على التغلب على المشكلة على الفور، واعتبرنا الكهرباء أمن قومى وزودنا 3630 ميجا وات فى 3 شهور ونصف.

 

وأضاف محمد شاكر، أنه تم رفع كفاءة المحطات بدون استخدام وقود إضافى، قائلاً: "قدرنا نتعاقد على 3 محطات كبيرة تم إضافتها خلال عامين ونصف والرئيس السيسى قام بدور كبير فى عملية المفاوضات مع سيمنز وحصلنا على أسعار لم نستطع الحصول عليها قبل أو بعد، وأصبح إجمالى قدرات التوليد 59 جيجا وات.

 

وتابع: "وصلنا الآن إلى 59 ألف ميجا وات تقريبًا والقدرة القسوة وقت الذروة لم تتعدَ 36 ألف ميجا وات وده يعنى أننا عندنا طاقة وقدرات عالية واستخدمنا المحطات ذات الكفاءة العالية للتقليل من استخدام الوقود، فضلاً عن اهتمامنا بتطوير الشبكة القومية لنقل الطاقة وبالنسبة لمحطات المحولات كانت 9800 ميجا وات وأضفنا عليها 43 ألف ميجا وات، والاهتمام الكبير بشبكة النقل مهمة لزيادة قدرات أكبر وقدرنا نزود القدرات بنسبة 91% وزودنا أطوال الخطوط وبلغت إجمالى استثمارات تدعيم الشبكة الموحدة 116 مليار جنيه.

 

وقال الدكتور محمد شاكر أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى أن توفير الطاقة ملف أمن قومى.

 

ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة فى دعم الاقتصاد المصرى.

 

أما عن اليوم الثانى، فيشهد جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

 

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومى، ويحضرها سامح شكرى وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومى والعلاقات الدولية.

 

فيما يتعلق بالجلسات المخصصة للعدالة الاجتماعية والصحة تشهد حضور د خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ود نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، وسيتم ختام الفعاليات بجلسة ختامية تجمع كبار المسؤولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية فى مصر.

 

 

 

 


print