الخميس، 09 مايو 2024 06:31 ص

الـ"توك توك" يحتل شوارع المحروسة.. نواب ينتقدون استمرار الظاهرة: تُهدر مليارات الجنيهات على الدولة.. برلمانيون: خطر على المجتمع والصناعة.. ودراسة برلمانية: باب سرى للاقتصاد غير الرسمى.. ويجب تقنين أوضاعها

الـ"توك توك" يحتل شوارع المحروسة.. نواب ينتقدون استمرار الظاهرة: تُهدر مليارات الجنيهات على الدولة.. برلمانيون: خطر على المجتمع والصناعة.. ودراسة برلمانية: باب سرى للاقتصاد غير الرسمى.. ويجب تقنين أوضاعها توك توك
الخميس، 28 سبتمبر 2023 12:00 م

لا يزال الـ"توك توك" مصدرًا للشكاوى البرلمانية نتيجة انتشارهم غير المنظم والعشوائى فى الشوارع المصرية بالمحافظات المختلفة، علاوة على خطورتهم على المجتمع نتيجة قيادة الأطفال لها، إلى جانب خطورتها على الصناعة المصرية، واعتبارها بابًا سريًا للاقتصاد غير الرسمى، والذى تحاول الدولة تقنين أوضاعه.

 

فى البداية انتقد النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، انتشار مركبات التوك توك بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وخاصة فى محافظة الجيزة على وجه التحديد، قائلا: "خلال الأيام الأخيرة شاهدنا أن كل شارع جانبى مهيأ للسير يقوم عدد من قائدى الـ"توك توك" باحتلال الشارع وتوصيل المواطنين من وإلى الشوارع الرئيسية على جانبى هذا الشارع، ما جعل هذه الشوارع مزدحمة وغير مهيأة للسير على الأقدام".

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك شوارع قصيرة ولا تستدعى وجود هذه المواصلة ولكن نظرا لغياب الرقابة انتشرت المركبة بصورة كبيرة فى محافظة الجيزة، متسائلا عن الإجراءات المتبعة فى حل أزمة الـ"توك توك"، مؤكدا أن عدم تقنين الأوضاع تسبب فى ضياع مليارات الجنيهات على الدولة.

 

وطالب النائب وزارة التنمية المحلية، بتقديم حصر شامل ودقيق لعدد مركبات التوك توك، متسائلا:" هل هناك خطة للتقنين، وما هى إجراءات التقنين وهل تم تحديد رسوم التقنين، مطالبا بضرورة ألا يقل سن قائد التوك توك عن 18 عاما وأن يكون لديه رخصة قيادة ولا يسمح بالقيادة دون ذلك، إضافة لضرورة عمل خطوط سير ومواقف رسمية للقضاء على حالة الفوضى التى تسبب فيها التوك توك فى العديد من المناطق وخاصة الشعبية، مؤكدا على أنه أصبح أمر واقع ولابد من التعامل معه بشكل حازم لمنع انتشار الفوضى أو استغلاله فى جرائم القتل والسرقة وغيرها من الجرائم التى تم استغلاله فيها فى الفترة الأخيرة.

 

وخلال دور الانعقاد السابق، تقدم النائب عامر الشوربجى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن انتشار التكاتك فى المناطق الشعبية بصورة كبيرة جدا.

 

وقال عضو مجلس النواب، إن ظاهرة التكاتك أصبحت واقع ملموس يجب التعامل معه ولكن فى نفس الوقت هذه الظاهرة تمثل خطورة على المجتمع وعلى الصناعة بشكل عام، بداية من استخدام هذه المركبة غير المرخصة والتى لا تحمل لافتات فى أعمال مخالفة للقانون سواء سرقات او خطف او ما شابه، إضافة إلى أن هذه الظاهرة أثرت على الصناعة وتوفير الأيدى العاملة فى كافة القطاعات وهذا ينعكس على الصناعة بشكل كبير.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بتقنين هذه المركبة بما يضمن تحقيق المنفعة العامة سواء للمجتمع أو للخزانة العامة للدولة، على أن يكون هناك اشتراطات صارمة بشأن سيرها، ويحظر نهائيا سيرها فى الشوارع الرئيسية والعامة، متابعا: "بعض رواد مواقع السوشيال ميديا نشروا مجموعة من الصور لعدد من التكاتك تسير فى شوارع رئيسية فى وسط البلد مثلا والأحياء الراقية وهذا ممنوع نهائيا، ومن ثم على الحكومة أن تكون أكثر صرامة فى التعامل مع الأمر".

 

وفى وقت قريب فندت دراسة برلمانية حول "الشباب وسوق العمل غير الرسمى مخاطر راهنة ومقاربات واعدة"، والتى وافق عليها مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وأحالها إلى رئيس الجمهورية، أشكال الاقتصاد غير الرسمى فى مصر، مؤكدةً أن الظاهرة الأكثر وضوحًا فى مجال النقل هى ظاهرة "التوك توك"، الذى يعد وسيلة نقل أساسية فى الأحياء الشعبية والمناطق النائية، حيث يوفر ما يزيد عن مليونى فرصة عمل مباشرة، ما يخلق دخولًا كبيرة لأصحابها لا تخضع للحسابات القومية.


print