الجمعة، 03 مايو 2024 06:13 ص

"البتلو فين؟".. تساؤلات برلمانية تُحاصر الحكومة.. ومطالبات بكشف حساب.. برلمانيون: أسعار اللحوم فى ارتفاع مستمر.. لا نرى أثرًا ملموسًا للمشروع ونتائجه بطيئة.. ويجب خفض الأسعار ليشعر المواطن بالإنجاز

"البتلو فين؟".. تساؤلات برلمانية تُحاصر الحكومة.. ومطالبات بكشف حساب.. برلمانيون: أسعار اللحوم فى ارتفاع مستمر.. لا نرى أثرًا ملموسًا للمشروع ونتائجه بطيئة.. ويجب خفض الأسعار ليشعر المواطن بالإنجاز رؤوس الماشية - أرشيفية
الخميس، 24 أغسطس 2023 09:00 ص

مطالبات مستمرة بين أعضاء مجلس النواب لدفع الحكومة إلى إعلان نتائج "مشروع البتلو" المعلن منذ سنوات، والذى لم يؤثر إيجابيًا فى الأسعار بحسب النواب، ما يستدعى كشف حساب لهذا المشروع لمعرفة النتائج الفعلية له، وكذلك بحث أزمة أسعار اللحوم وخطط الحكومة لوقف هذه الزيادات المستمرة فى أسعار البروتين الحيوانى.

 

فى البداية قال النائب صقر عبد الفتاح، وكيل لجنة الزراعة، إنه على وزارة الزراعة تقديم كشف حساب حول آخر نتائج مشروع البتلو التى قد أعلنت عنه منذ أعوام، دون أن نرى واقعًا ملموسًا لنتائجه، مؤكدا أنه المواطنين لم يجدوا نتائج على أرض الواقع لهذا المشروع الذى كان يهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاج الحيوانى.

 

وأشار وكيل لجنة الزراعة، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، إلى أن الزيادة الكبرى فى أسعار اللحوم الحمراء على مدار الأشهر الماضية، تضعنا أمام تساؤل هام وهو لماذا اخفق مشروع البتلو فى تحقيق أهدافه المنشودة والتى تتعلق بتوفير الأمن الغذائى؟، حيث تم إطلاقه فى 2017، لمساعدة الدولة فى مواجهة تأثير الأزمات العالمية المتلاحقة، ويعتبر المشروع القومى للبتلو ضمن أهم مشروعات الأمن الغذائى فى مصر، من خلال زيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء والألبان، وتوفير فرص عمل للشباب وصغار المربين، لكن دون جدوى منه.

 

بدورها، تساءلت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، عن نتائج مشروع البتلو وأثر ذلك على المواطنين وانخفاض أسعار اللحوم فى الأسواق، خاصة بعد الزيادة الكبيرة فى أسعار اللحوم خلال الآونة الأخيرة بصورة كبيرة.

 

وقالت عضو مجلس النواب، إن المشروع القومى للبتلو أحد أهم المشروعات الكبيرة التى تنفذها وزارة الزراعة لخدمة صغار المزارعين، وذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية فى عام 2017 لمساعدة الدولة فى مواجهة تأثير الأزمات العالمية المتلاحقة، ويعتبر المشروع القومى للبتلو ضمن أهم مشروعات الأمن الغذائى فى مصر، من خلال زيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء والألبان، وتوفير فرص عمل للشباب وصغار المربين.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن النتائج على أرض الواقع بطيئة وتسير بخطى بطيئة ويجب على الزراعة أن يكون لديها حصر وأرقام حقيقة حول ما تم فى هذا المشروع القومى وإعلان النتائج على أرض الواقع وأن يشعر المواطن بهذه النتائج من خلال خفض الأسعار بصورة ملحوظة، ووضع خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء ولو على المدى البعيد.

 

وفى سياق متصل، ألقى تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة فخرى الفقى، الضوء على ما تضمنته وثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2023/2024 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد إلى مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على أهمية المشروع القومى لإحياء البتلو.

 

ووفقا للتقرير البرلمانى - نقلا عن خطة التنمية - يأتى مشروع "إحياء البتلو" كأحد المشروعات الرئيسة التى تستهدف تنمية الثروة الحيوانية فى مصر، ونظرًا لأهمية الاستمرار فى دعم هذا المشروع، تحرص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى على إبرام تعاقدات مع شركات متخصصة فى إنتاج اللحوم وتربية المواشى، ويشير التقرير أيضا إلى حرص الحكومة مواصلة تدعيم المشروع بإتاحة مزيد من التمويل وتوسعة قاعدة المستفيدين.

 

وفى سياق متصل، أكدت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، إعطاء خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى الجديد 2023/2024 اهتمامًا باستكمال تنفيذ المشروع القومى لإحياء البتلو والمشروع القومى لمراكز تجميع الألبان والبالغة 130 مركزًا فى عام 2023، منها 46 مركزا للتجميع يجرى نهوها فى نطاق المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة.


print