السبت، 01 يونيو 2024 04:48 م

إشادات بمشاركة الرئيس بقمة بطرسبورج.. نواب: تواجد الرئيس السيسى بالقمة يؤكد ثقل الدولة فى محيطها الإقليمى والدولى.. والقمة مهمة لمواجهة تحديات القارة وتحقيق أمنها الغذائى.. والرئيس يؤكد ضرورة بلورة نتائج فعلية

إشادات بمشاركة الرئيس بقمة بطرسبورج.. نواب: تواجد الرئيس السيسى بالقمة يؤكد ثقل الدولة فى محيطها الإقليمى والدولى.. والقمة مهمة لمواجهة تحديات القارة وتحقيق أمنها الغذائى.. والرئيس يؤكد ضرورة بلورة نتائج فعلية القمه الروسيه الافريقيه
الجمعة، 28 يوليو 2023 03:21 م
كتبت هند عادل

أشاد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ بمشاركة وكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الروسية الأفريقية والتى انطلقت على مدار يومين بمدينة سان بطرسبورج الروسية إلى جانب المنتدى الإقتصادى والإنسانى بمشاركة وفود من حوالى 50 دولة أفريقية.

 

حيث أكد النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الأفريقية – الروسية الثانية بمدينة سان بطرسبورج، مهمة للغاية على صعيد تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة وأن البلدين يشتركان فى مصالح مشتركة عديدة بقطاعات التجارة والصناعة والتعليم العالى والسياحة والطاقة، كما تمثل القمة فرصة لدعم العلاقات الأفريقية مع روسيا وبحث سبل مواجهة الأزمات العالمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وأشاد النائب أحمد إدريس بلقاء الرئيسين عبدالفتاح السيسى وفلاديمير بوتين، على هامش القمة الروسية الإفريقية المنعقدة فى مدينة سان بطرسبرج بروسيا، وما تم من نقاش يعزز العلاقات المصرية الروسية على كافة الأصعدة لمواجهة التحديات العالمية، ومناقشة آليات تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة فى سياق الثورة الصناعية الرابعة.

 

من جانبه أكد النائب أحمد عاشور عضو مجلس النواب، على أهمية القمة الأفريقية الروسية التى تعقد بمدينة سان بطرسبرج بروسيا، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من رؤساء وقادة الدول الأفريقية، والتى تأتى لتعميق العلاقات بين الجانبين فى مختلف المجالات، لاسيما فى ظل وجود رغبة لدى روسيا بتعميق علاقتها مع الأطراف الدولية الفاعلة.

 

وأضاف النائب أحمد عاشور، أن القمة الأفريقية الروسية تأتى فى توقيت شديد الحساسية، حيث أن الحرب الروسية الأوكرانية تلقى بظلالها على العالم أجمع وخاصة القارة الأفريقية، موضحا أن القمة ستكون فرصة سانحة للتباحث وتبادل الرؤى فى حل مشكلات الأمن الغذائى وسلاسل الإمداد.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى مشاركة الدولة المصرية فى القمة الروسية يعكس الدور المحورى لمصر داخل القارة، مؤكدا أن مصر هى بوابة أفريقيا وتتمتع بعلاقات متميزة مع روسيا ومختلف دول المنطقة، فى مختلف المجالات.

 

وأشار عاشور، إلى أن القمة الأفريقية الروسية تعد دفعة جديدة للتعاون بين البلدين، حيث تحقق استفادة متبادلة لروسيا ولدول القارة السمراء، مشيدا باللقاء الذى جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، والذى عكس عمق العلاقات المصرية الروسية.

 

فيما قالت النائبة الدكتورة عايدة نصيف، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وعضو البرلمان الدولى، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى فعاليات النسخة الثانية من القمة "الإفريقية_الروسية" بمدينة سان بطرسبرج الروسية، تأتى استكمالا للجهود التى بذلتها القيادة السياسية منذ رئاستها للإتحاد الافريقى، فى تعزيز سبل التعاون بين القارة الأفريقية وروسيا باعتبارها شريك أساسى فى التنمية الأفريقية بوجه عام.

 

وأكدت أن الدولة المصرية كان لها دوراً كبيراً فى انطلاق روسيا لأفريقيا، وذلك من خلال دورها فى إبرام العديد من اتفاقيات التعاون بين مصر وروسيا من جهة، وبين روسيا ودول القارة الأفريقية من جهة أخرى، فضلا عن أن مصر هى الشريك الأول لروسيا فى القارة الإفريقية، حيث يصل حجم التبادل التجارى بين القاهرة وموسكو ٤٠٪ من حجم التبادل التجارى بين روسيا ودول القارة الإفريقية.

 

وأشارت عضو البرلمان الدولى إلى أن العلاقات المصرية الروسية شهدت تطوراً كبيراً غير مسبوقة على مدار السنوات الأخيرة الماضية فى كثير من المجالات سواء السياسية أو العسكرية أو الاقتصادية، وذلك من خلال إبرام العديد من الشراكات وتوقيع مذكرات تفاهم، فضلا عن علاقات الصداقة التى جمعت الرئيسين، وتأكيد الرئيس الروسى بوتين على أن الدولة المصرية أصبحت شريكاً أساسياً فى حفظ الأمن والسلم، ووجود رؤية مصرية متوازنة تجاه التعامل مع التحديات الراهنة العالمية، وحمل هموم قضايا المنطقة العربية.

 

وأضافت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن التعاون المصرى الروسى ظهر جليا من خلال المشروعات التى تم تنفيذها فى مصر كالمنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، والتى تعد مشروعاً ضخماً باستثمارات تصل لـ ٧ مليارات دولار، بتوفير ٣٥ ألف فرصة عمل، وكذلك الشروع فى تنفيذ مشروعات للتصنيع المشترك وتوطين الصناعة والتصدير إلى أسواق خارجية عديدة، فضلا عن مشروع محطة الضبعة النووية.

 

فيما أكدت النائبة ميرال جلال الهريدى، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، على أهمية وعمق العلاقات المصرية الروسية، والتى شهدت نمواً مطردا ومثمرا فى السنوات القليلة الماضية، مشيرة إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى فعاليات النسخة الثانية من القمة "الإفريقية_الروسية"، يؤكد الثقل المصرى والدور المؤثر فى محيطها الإقليمى والعربى والدولي.

 

وقالت النائبة البرلمانية أن الرئيس السيسى بحنكته السياسية، تمكن من خلق تنوع كبير فى علاقات مصر الخارجية سواء على المستوى الإقليمى أو القارى أو الدولى، من خلال فتح آفاق لعلاقات قوية مع كافة القوى والدول والمنظمات الدولية، حتى نجحت السياسة الخارجية المصرية، فى تحقيق طفرة كبيرة، فضلا عن تعزيز أطر التعاون والتفاهم المشترك على مختلف المحاور والقوى المؤثرة عالمياً، منذ تولى سيادته مقاليد البلاد، مما أسهم فى تدشين شبكة علاقات دولية وإقليمية تتناسب مع آفاق الجمهورية الجديدة.

 

فيما أكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الإفريقية – الروسية الثانية بمدينة سان بطرسبورج، مشيرا إلى أنها تأتى فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا وبحث القضايا المشتركة والمتعلقة بالقارة الإفريقية.

 

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إلى أهمية لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى "قصر قسطنطين" بمدينة سان بطرسبرج، والذى شهد تأكيد الرئيس بوتين على الأهمية التى يوليها لاستمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس السيسى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتقديره لدور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

كما ثمن الجبلى، حرص الرئيس على تعميق علاقات الشراكة مع روسيا فى إطار التطور المستمر الذى تشهده تلك العلاقات، والذى تكلل بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة فى عام ٢٠١٨، مشيداً فى هذا الصدد بالتعاون الثنائى القائم فى العديد من المجالات والمشروعات المشتركة الجارية، خاصةً مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

 

وأشار الجبلى، إلى أهمية تأكيد الرئيس على بلورة نتائج فعلية وعملية من القمة الروسية الأفريقية لصالح الشعوب الأفريقية بالمقام الأول، باعتبار أن القمة تستهدف إرساء التعاون المستدام بين روسيا والدول الأفريقية، معرباً فى هذا الصدد عن استعداد مصر لتعزيز مختلف أوجه التعاون الثلاثى بين البلدين فى القارة الأفريقية.

 

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الإفريقية الروسية، سيكون لها آثار إيجابية على مصر، لاسيما وأن الرئيسين السيسى وبوتين تطرقا خلال اللقاء إلى تطورات عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها مشروعى محطة الضبعة النووية والمنطقة الصناعية الروسية، إلى جانب التعاون فى مجال تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية، وكذا على صعيد التعاون المشترك فى مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

 

وأشاد الجبلى، بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، على عقد لقاءات عدد من الرؤساء الأفارقة، على هامش انعقاد القمة الأفريقية الروسية الثانية بمدينة سان بطرسبرج، لبحث كافة القضايا الإقليمية المشتركة وبحث سبل تعزيز التعاون فى مختلف القطاعات.


الأكثر قراءة



print